فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > معلومات ثقافيه عامه

معلومات ثقافيه عامه نافذتك لعالم من المعلومات الوفيره في مجالات الثقافة و التقنيات والصحة و المعلومات العامه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم March 12, 2014, 03:06 PM
 
هل تعلم ان العلماء أكتشفوا شبكة من الأنهار في الصحراء العربية



من الاكتشافات المهمة عام 2012 وجود شبكة كبيرة جداً من الأنهار والبحيرات تحت رمال الصحراء ...


قام البروفسور Michael Petraglia من جامعة أكسفورد بدراسة لصحراء شبه الجزيرة العربية، فوجد أن هذه الصحراء القاحلة تخفي تحت رمالها شبكة هائلة من الأنهار ما يعني أن هذه المنطقة كانت تعج بالحياة والحركة والكائنات الحية والغابات. ويعمل هذا الباحث مع فريق عمل لاستكشاف ومعرفة المزيد حول هذه المنطقة.
البحث منشور ملخص عنه بتاريخ 26 أبريل 2012 بعنوان Scientists explore an ancient network of rivers and lakes in the Arabian Desert وذلك على موقع جامعة أكسفورد.


كتابات قديمة في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية تظهر أن هذه الصحراء كانت غنية بالحضارات والحياة وليست كما تبدو اليوم أنها صحراء قاحلة. المرجع ديلي ميل البريطانية 2012.



البروفسور Petraglia يقوم بالحفر تحت رمال الصحراء لمعرفة أسباب وجود الحياة في هذه المنطقة قبل آلاف السنين وسبب اختفاء الحياة والتحول هذه المنطقة لصحراء قاحلة بعد أن كانت غنية بالمياه والبشر والحيوانات. المرجع: جامعة أكسفورد 2012


صورة بالأقمار الاصطناعية لجزء من صحراء شبه الجزيرة العربية تظهر بحيرة ضخمة اختفت تحت رمال الصحراء بعد جفافها منذ آلاف السنين (باللون الأزرق). المرجع: صحيفة dailymail


صورة بالأقمار الاصطناعية لمنطقة الصحراء في المملكة العربية السعودية تظهر شبكة هائلة من الأنهار (التي تظهر باللون الأسود) حيث تحولت مع الزمن لوديان غاصت في رمال الصحراء. المرجع
https://www.dlr.de/blogs/en/desktopdefault.aspx/tabid-5919/9754_read-204/
يقول العلماء إن هذا الاكتشاف مهم جداً لمعرفة طبيعة الحياة في الصحراء في شبه الجزيرة العربية وكيف تطورت حياة البشر وسبب الهجرات البشرية وعلاقتها بالمناخ وتغيراته.
تقول الحقيقة العلمية إن صحراء العرب كانت مروجاً وأنهاراً، ويحاول العلماء استكشاف مستقبل المنطقة، ولكن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم حدثنا عن ماضي ومستقبل هذه الصحراء فقال: (لا تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجاً وانهاراً) [رواه مسلم].

إن النبي الكريم ربط حقيقة يوم القيامة بحقيقة علمية سوف يكتشفها العلماء بعد أربعة عشر قرناً لتكون دليلاً على صدق كلامه... والسؤال: من الذي أخبر النبي الكريم عن اكتشاف علمي سيحدث عام 2012 ؟
ــــــــــــ

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نهراً جديداً» فى باطن الصحراء الغربية بمصر ... سبحان الله أرجون قناة الاخبار اليومية 9 June 8, 2011 01:45 PM


الساعة الآن 05:16 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر