فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الروايات والقصص > روايات و قصص منشورة ومنقولة

روايات و قصص منشورة ومنقولة تحميل روايات و قصص منوعة لمجموعة مميزة من الكتاب و الكاتبات المنشورة إلكترونيا



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم March 11, 2014, 04:42 PM
 
تعرف علي أهم سيمات الكتابة وأدواتها


الكتابة ـ سماتها ـ أدواتها
~~~~~~~~~~~~~~~~~~
الكتابة فن شاع عند العرب منذ أن دونوا الدواوين ، و وجهوا صغارهم إلى التعليم ، و احتاجوا إليها فى تأريخ حياتهم ، و تسجيل حضارتهم ، وتنظيم أمورهم ، ورسم قوانينهم.
وتدرج هذا الفن عندهم فى أطوار رقى ، و مراحل نضج ، فتنوع فى ثنايا جريانه على قواعد لغتهم ، وخضوعه لقوانين بلاغتهم ، و كان منه الأمثال و الحكم ، وسجع الكهان والخطب ، والوصايا والنصائح ، و الأحاديث والرسائل ، و التوقيعات و المناظرات ، و الحكايات و المقامات ، و الوصف والتأريخ و مختلف مجالات و دواعى التأليف.
و كان نثرهم على شىء كثير مما كان عليه شعرهم من حيث استنباط المعانى و تأليفها ، مع التعبير عنها بلفظ لائق ، و تركيب رائق ، يتسم بسمات كان لهم فيها مزيد فضل ، وكان لهم بها مزية إبداع ، و أهم هذه السمات ما يأتى :
ـ الوضوح القائم على اختيار المفردات البينة ، المأنوسة الاستعمال.
ـ الصراحة البليغة فى تناسب الألفاظ للمعانى ، فى حسن صياغة ، و جودة بناء.
ـ الطبيعة الجافية للتكلف ، و الخالية من التصنع ، و المؤمنة بأن لكل مقام مقال.
لذلك كانوا يصون بمحاسن الألفاظ ، و المعانى المستحقة المستملحة ، و ينادون بأن المعنى المليح إذا كان حسن اللفظ ، و خرج فى مخرج سهل كان لقلب السامع أحلى ، و لصوره أملأ ، و لإقناعه أقوى و أشد ، و لذلك أيضا تميزت طبقات الكتابة عند العرب ، و تحددت القيم الفنية لكل منها ، و صار لكل طبقة مجالات أثيرة تكون هذه الطبقة الكتابية وعاءها و وسيلة نقلها ، و من ناحية ثانية صار لكل طبقة سمات فنية تميزها ، و تكون قوامها ، و موجز ذلك عندهم :
أ ـ الطبقة السفلى :
ـــــــــــــــــــــــــ
و مرجعها عندهم إلى الإنشاء الساذج ، و الكتابة غير الإبداعية ، و هذه الطبقة تبعد عن رقى المعانى ، و انتقاء الألفاظ ، و التأنق فى التعبير ، فهى بالكلام العادى أشبه ، لسهولة مأخذها ، و قرب موردها.
و أكثر مجالات هذه الطريقة المحافل العمومية ، و المكاتبات الأهلية ، و كذلك تكون أداة التسجيل للرحلات و الأسفار ، و وعاء التعبير و النسج للأخبار.
ب ـ الطبقة العليا :
ـــــــــــــــــــــــ
و مرجعها عندهم إلى الإنشاء العالى ، و الكتابة الفنية الإبداعية ، و أوضح سماتها النسج بغرر الألفاظ ، و التعلق بأهداب المجاز ، و التميز بلطائف التخيلات ، و بدائع التشابيه ، مما تفتن ببراعته العقول ، و تسحر بنظام نسجه الألباب.
و لذلك كان مجالها التراسل بين بلغاء الكتاب ، و الأنس بها ، و إدارة أطراف الحديث حولها فى المجالس الأدبية ، و اللجوء إليها ، و الطلب لها فى ديباجة بعض التصانيف ، أو مقدمات بعض المؤلفات...وغير ذلك من المواضع التى من شأنها تحريك العواطف ، و إثارة المشاعر ، و الدخول فى دائرة الإبداع.
جـ ـ الطبقة الوسطى :
ــــــــــــــــــــــــــ
و مرجعها عندهم إلى الإنشاء الأنيق السهل ، و القريب المعجب ، و هو ما توسط بين الإنشاء العالى ، و الإنشاء الساذج ، فيأخذ من الأول رونقه و رشاقته ، من حيث حسن اللفظ ، و جمال الصياغة ، و حلاوة البيان...و يأخذ من الثانى جلاءه و سلامته من حيث وضوح المعنى ، و سهولة المبنى ، و خفة الديباجة.
ولقد ساد هذا النمط ـ من أنماط طبقات الكتابة ـ فى مراسلات ذوى المراتب ، و فى الخطب و المحافل ، و كان وسيلة التمكن و الاقتدار فى الأوصاف المسهبة.
***
و إنك إذا تلمست أحوال هذه الطبقات الثلاث فى سماتها العامة التى تنفرد بها كل منها فى النماذج التالية ، لتيسر لك التمييز بينها ، و الحكم عليها.
و لك ـ ابتداء ـ أن تحاول ، و أن تحاور ، فالتجربة خير وسيلة إلى تحقيق الإفادة ، و التمكن من المعرفة.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعرف علي سيمات الشخصيه المتميزه Yaqot علم النفس 0 March 7, 2014 04:33 PM
تعرف علي سيمات الشعر القديم Yaqot روايات و قصص منشورة ومنقولة 0 March 3, 2014 03:17 PM
الكتابة العربية,جذور الكتابة العربية,الكتابة العربية دراسة,الكتابة العربية الحديثة أمينة سالم بحوث علمية 6 December 31, 2010 02:22 PM


الساعة الآن 04:06 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر