فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > امومة و طفولة

امومة و طفولة كيف تعتنين بمولودك الجديد , تربيه الابناء ,ماقبل الولاده , الحمل, ملابس الطفل الجديد



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم March 11, 2014, 04:16 PM
 
نصائح هامة لتفادي إكتئاب مابعد الولادة

سرايا- ينتاب الأم بعد الولادة حالة من الاكتئاب والبكاء؛ نظراً للمرحلة الجديدة التي تمر بها والتي قد لا تدرك أبعادها، فتظل المخاوف والشكوك تحيط بها لفترة قد تطول وقد تقصر عقب الولادة.

ماذا يعني اكتئاب ما بعد الولادة؟

اكتئاب ما بعد الولادة هو شعور شائع بين الأمهات حديثات العهد بالولادة. ويعتبر اكتئاب ما بعد الولادة اضطراباً طبيعياً على الرغم من أن الأم لا تشعر أنها طبيعية، حيث تشعر الأم بالراحة للحظة، ثم فجأة قد تنفجر بالبكاء في اللحظة التالية بالإضافة إلى الكآبة والإحباط فهناك أعراض أخرى تشمل: فقدان الطاقة وعدم القدرة على النوم وفقدان الشهية والشعور بالتعب بعد النوم والتوتر والقلق الزائد والارتباك والخوف المفرط من التغيرات البدنية وفقدان الثقة.

أسباب اكتئاب ما بعد الولادة:
لا يوجد سبب محدد للأزمات العاطفية التي تعاني منها العديد من النساء بعد الولادة وعلى كل حال، يرى الخبراء أن التغيرات السريعة التي تحدث للأم بعد الولادة في معدلات الهرمونين الأنثويين الإستروجين والبروجيستيرون تؤثران بشكلٍ كبيرٍ على الصحة العقلية للمرأة.

كما أن مستوى هذين الهرمونين يرتفعان بعد الولادة بنسبة 10 أضعاف ما كانا عليه خلال فترة الحمل، بينما يؤدي انخفاض مستواهما بشكل حاد إلى الإجهاض.وبعد الولادة، ينخفض مستوى البروجيستيرون بشكل كبير إلى أن يصل إلى ما كان عليه قبل الحمل في غضون 72 ساعة بعد الوضع. ويعتقد الخبراء أن هذا الانخفاض الدراماتيكي في مستوى الهرمونات الأنثوية يلعب دورا مهما في الاكتئاب الذي تصاب به العديد من النساء بعد الولادة.

وبالإضافة إلى هذه التغيرات الفيزيائية، هناك عوامل أخرى ربما تساهم في الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة وتشمل الحمل الصعب أو الولادة الصعبة والمشاكل الزوجية والمسائل المتعلقة بالرضيع.

أعراض اكتئاب ما بعد الولادة:
• الشعور بالحزن والإحساس بعدم القيمة.
• اضطراب ومشاكل في النوم.
• تعب وإعياء شديد.
• انعزال وابتعاد عن الأصدقاء والعائلة.
• الشعور بالتوتر والقلق والإحساس بالذنب والغضب.

كيف تتجنبين الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة؟
لكي يتم خفض احتمالات الإصابة بالاكتئاب بعد الولادة، ينصح الخبراء جميع الأمهات الجديدات بأن يجمعن معلومات قدر ما يستطعن عن المسؤوليات والمهام المتعلقة برعاية الأطفال قبل ولادة الطفل.

ويمكن الحصول على مثل هذه المعلومات من خلال الكتب والمجلات الخاصة برعاية الأطفال والاستفادة من مهارات النساء اللواتي يتمتعن بخبرة كبيرة في هذا المجال.

دور الزوج في علاج اكتئاب ما بعد الولادة:
يمثل الزوج عنصر الأمان للأم التي تعاني من اكتئاب ما بعد الولادة، وباستطاعته أن يساعد زوجته على تجاوز محنتها، ولذلك ينبغي عليه أن يكون منتبها لبعض الأعراض الرئيسية التي تتعرض لها خلال هذه الفترة.

وهناك الكثير من الأشياء التي يجب أن يضعها الزوج وجميع أفراد العائلة والأصدقاء، في اعتبارهم، منها أن اكتئاب ما بعد الولادة هو مرض حقيقي، والأم التي تعاني منه لم تصب بالجنون بل إنها تتفاعل بعض التغيرات الجذرية في حياتها وحياة طفلها.
ولا ينبغي على الزوج الحكم على مشاعر وردود أفعال زوجته بانتقادها، بل عليه أن يصغي إليها ويتعاطف معها. وعليه أيضا أن يعرض المساعدة من دون أن تطلب ذلك الزوجة. وذلك من خلال القيام ببعض الأعمال الإضافية في المنزل مثل تنظيف المنزل والصحون وغسل الثياب، فهذا من شأنه أن يخفف عن الزوجة.



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نصائح لتفادي شر الأفاعي والعقارب حسن بلقائد معلومات ثقافيه عامه 8 June 26, 2015 02:08 PM
طريقة التخلص من ترهلات الولادة،وصفات لازالة ترهلات مابعد الولادة،نصائح لشد الجسم Ruh الطب البديل 1 January 17, 2011 03:32 AM
غرف مابعد الولادة صور غرف مابعد الولادة ديكورات غرف مابعد الولادة 2011 Ruh الفنون الجميله 3 December 19, 2010 12:49 AM
تمارين مابعد الولادة أبتسامات امومة و طفولة 2 June 2, 2010 11:17 PM
مابعد الولادة halaa امومة و طفولة 2 April 18, 2008 02:37 AM


الساعة الآن 01:07 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر