فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم March 7, 2014, 03:40 PM
 
أهمية عشبة الشار في الطب البديل

المحتويات الكيميائية للشار

يحتوي الشار على زيوت طيارة ومن أهم مركباته مركب الثيمول كما يحتوي على مركبات ثنائية التربين ومن أهم مركباتها مركب الفورسكولين Forskolin.

اماكن زراعته

تنتشر زراعة الشار في المملكة العربية السعودية وخاصة المنطقة الجنوبية والغربية حيث ينمو في المناطق الجبيلة وتحديدا في منتصف هذه الجبال بين السراة وتهامه وبكميات كبيرة. وكذلك في الهند حيث ينمو على السفوح الجافة للسهول الهندية وفي التلال السفحية لجبال الهملايا. كما ينمو في المناطق شبه المدارية أو المعتدلة الدافئة بما في ذلك النيبال سريلانكا وميانمار (بورما) واجزاء من شرقي أفريقيا. ويزرع الآن كنبات للزينة ولكنه يزرع في الوقت الحاضر وعلى نطاق واسع وبالأخص في غوجارات بالهند من أجل استعماله في المخللات، حيث يحصد سنوياً حوالي 1000 طن.
الجزء المستخدم من النبات الأوراق والجذور والتي تحصد في الخريف.

استعمالاته


يؤكل الشار بدون طبخ وله فوائد صحية متعددة. ويستعمل في زينة الحدائق ويزرع على اطراف الطرقات للزينة.

الشار في الطب القديم

استخدم هذا النبات في الطب الهندي الشعبي على نطاق واسع لعلاج مشاكل الهضم، وقد اشتهر في البلاد الغربية عندما فصل أحد مكوناته المشهورة وهو الفورسكولين وذلك لأول مرة في السبعينات وأظهر بحث أجرته شركة هندية ألمانية أن الفورسكولين دواء قوي لحالات متعددة بما فيا قصور القلب والتهاب الشعب المزمن والربو. وكان هذا النبات يستخدم لدى الشعوب كعلاج لإزالة الأرياح من المعدة والنفخة واضطرابات الهضم، وكذلك علاج لدوران الدم وكذلك لحالات قصور القلب الاحتقاني وضعف تدفق الدم التاجي، كما انه يساعد كثيراً على دوران الدم إلى الدماغ.

الشار في الطب الحديث

أثبتت الأبحاث أن مركب الفورسكولين له فوائد علاجية عظيمة هامة منها خفض ضغط الدم وارخاء العضلات الملساء وزيادة إفراز الهرمونات من الغدة الدرقية وتنشيط أيضاً الإفرازات والأنزيمات الهضمية وكذلك خفض الضغط داخل العين، ويستعمل الشار لمشاكل أو اضطرابات الجهاز التنفسي وبالأخص الربو والتهاب القصبات التنفسية. كما يسخدم في فرط الضغط داخل العين الذي يمكن أن يؤدي إلى العمى إذا ترك بدون علاج ويستعمل الجذر على هيئة مغلي وذلك بأخذ حوالي 15 جراماً من مسحوق الجذر ويضاف إلى حوالي نصف لتر من الماء الذي سبق غليه ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويحفظ في الثلاجة ويشرب منه فنجان صغير بعدكل وجبة ولمدة يومين وذلك لعلاج الربو. أما فيما يتعلق بالأوراق فيؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق النبات وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرف بمعدل مرتين في اليوم وذلك لعلاج نفخة البطن.
محاذير

- ليس هناك محاذير من استعماله عدا المرأة الحامل ومشاكل الدورة الدموية وكذلك ضغط العين فيجب أن لا يستعمل إلا باستشارة المختص.




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
(دبلومة_دبلومة عليا)(الطب البديل)(دبلوم في الطب البديل)(دراسة الطب الوقائي)(افضل المراكز ا mkax طلبات الاعضاء 2 January 8, 2012 12:57 PM
المرامية،عشبة المرامية،فوائد عشبة المرامية،عشبة المرامية تعريف وفوئد،الطب البديل أمينة سالم مقالات طبية - الصحة العامة 2 April 14, 2011 02:57 PM
الطب البديل تعريف الطب البديل ماهوالطب البديل العلاج بالطب البديل ألاء ياقوت الطب البديل 0 October 30, 2010 02:53 AM


الساعة الآن 07:01 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر