فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم March 5, 2014, 02:16 PM
 
تعرف علي أعراض فقد الشهيه العصابي


فقد الشهيه العصابي , القهم العصابي , أعراض فقد الشهيه العصابي , تشخيص وعلاج القهم العصابي , أسباب وعوامل خطر القهم العصابي

فقد الشهية العصابي
Anorexia Nervosa
اسماء اخرى: القهم العصابي
فقد الشهية العصابي (قـهم عصابي - Anorexia Nervosa) هو واحد من انواع الاضطرابات في الاكل. الاشخاص الذين يعانون من فقد الشهية العصابي يعانون من خوف دائم من زيادة الوزن ولذا، فهم يقلصون كميات الطعام التي يستهلكونها فيصبحون نحفاء بصورة حادة وخطيرة.
يؤثر فقد الشهية العصابي على الجسد وعلى الروح، اذ قد يبدا فقد الشهية العصابي ( Anorexia Nervosa ) بصورة حمية بسيطة، لكنها سرعان ما تتحول الى حالة خارجة عن السيطرة. وسيظل المريض يفكر بالاكل، الحمية والوزن طوال الوقت. وستتكون لديه صورة مشوهه عن جسده. وبالرغم من ان الاخرين قد يخبرونه بانه قد نحف بشكل حاد، الا انه سيرى في المراة، كلما نظر اليها، انسانا سمينا.
يبدا اضطراب فقد الشهية، على الاغلب، في سن المراهقة. ان تشخيص ومعالجة اضطراب فقد الشهية في مراحله المبكرة يساعدان على نجاح العلاج بصورة افضل. ولكن، ان لم تتم معالجة اضطراب فقد الشهية فقد يتحول الى مشكلة ملازمة مدى الحياة قد تؤدي الى نقص التغذية، ومشاكل طبية جدية مثل تخلخل العظم (Osteoporosis)، اضرار في الكليتين واعتلالات قلبية قد تسبب الموت احيانا.
اذا عانى شخص من مشكلة فقد الشهية، ينبغي عليه التوجه للاستشارة وطلب المساعدة فورا. كلما تاخرت المعالجة اكثر، كلما اصبح التغلب على المشكلة وعلاجها اكثر صعوبة.
اما في حال تقديم وتلقي المعالجة الملائمة فسيطرا تحسن ملحوظ على وضع المريض وسيستعيد وزنه السليم والطبيعي ثم يحافظ عليه.

أعراض فقد الشهية العصابي
اغلب الذين يعانون من فقد الشهية العصابي ينكرون ان لديهم مشكلة، اذ هم لا يلاحظون وجودها، ولذلك فعلى الاقرباء ان يبادروا الى البحث عن استشارة وسبل مساعدة لهم.
اذا كنت تشك بان احد اقربائك يعاني من فقدان الشهية، فعليك التاكد من وجود علامات واعراض مرض فقدان الشهية العصابي، والتي تشمل:
وزن جسم المريض اقل بكثير من الوزن الصحي او السليم المناسب له
خوف المريض الدائم من زيادة الوزن
رفض المريض المحافظة على الوزن السليم والصحي المناسب له
اعتقاد المريض بانه سمين ويعاني من فرط السمنة، حتى حين يكون نحيفا جدا
يشكل التحكم بوزن الجسم محور حياة المريض، حيث انه:
يتصرف بشكل قهري (compulsive) عندما يتعلق الامر بالاكل، الوزن والحمية
يقلص، بشكل حاد، كميات الطعام التي يستهلكها. على سبيل المثال، قد يحدد كمية غذائه بمئات السعرات الحرارية فقط في اليوم، او قد يمتنع كليا عن اكل انواع معينة من الاطعمة، كالماكولات التي تحتوي على دهنيات او سكر
يمارس النشاط الجسماني الرياضي بشكل دائم، حتى في حال المرض
يجبر نفسه على التقيؤ او يتناول مواد مسببة للاسهال او مواد تحفز ادرار البول (diuretics) لكي يمنع زيادة وزنه
يطور عادات اكل خاصة، مثل تقطيع الطعام لقطع صغيرة جدا قبل اكلها، او مضغ الطعام مرات عديدة جدا ولمدة زمنية طويلة
يصبح بالغ السرية، اذ يحاول على الدوام الابتعاد المقصود عن العائلة والاصدقاء، ويختلق الذرائع لكي لا يجلس الى مائدة الطعام مع الاخرين. كما يكذب في ما يتعلق بعادات الاكل والتغذية الخاصة به
عندما تبدا مرحلة سوء التغذية، تظهر علامات واعراض تدل على وجود مشاكل صحية حادة في الجسم. ومن بين هذه العلامات والاعراض:
شعور بالضعف، التعب او الاغماء
تساقط الشعر، جفاف البشرة وهشاشة الاظافر
الفتيات يعانين من توقف العادة الشهرية وانقطاعها
شعور بالبرد في اغلب الاحيان
انخفاض ضغط الدم وهبوط سرعة نبض القلب
يمكن ان يميل لون بشرتهم للبنفسجي، بسبب الاضطرابات بالدورة الدموية، خاصة في الايدي والارجل
تورمات في اليدين والرجلين وميل لون جلدها الى الارجواني، نتيجة الاضطراب في الدورة الدموية
نمو شعر ناعم (ازغب)، مثل الرضيع، ياخذ في الانتشار حتى يغطي الجسم
أسباب وعوامل خطر فقد الشهية العصابي
تشكل اضطرابات الاكل مشكلة معقدة، يختلف الاختصاصيون فيما بينهم بشان مسبباتها. فقد تكون مسبباتها عبارة عن خليط من عوامل مختلفة معا، مثل العوامل الوراثية (تاريخ عائلي)، المؤثرات الاجتماعية والمزايا الشخصية. يكون الشخص اكثر عرضة للاصابة بمرض فقد الشهية العصابي:
اذا كان افراد اخرون في عائلته يعانون من زيادة في الوزن، من اضطرابات في الاكل او في المزاج، مثل الاكتئاب والقلق
اذا كان يعمل في مجال يتطلب المحافظة على رشاقة الجسم، مثل رقص الباليه، عرض الازياء او الرياضة البدنية
اذا كان يطمح الى الكمال دائما، لا يشعر بالاكتفاء مما يفعل ابدا ويعاني من قلق مفرط
اذا كان يواجه ظروفا حياتية تعرضه للتوتر والضغط النفسي، مثل الطلاق، الانتقال للسكن في بيئة جديدة او الى مدرسة جديدة، او موت شخص عزيز
يصيب مرض فقدان الشهية اقل من واحد بالمائة من مجمل السكان. وهو منتشر بنسبة اكبر بين:
المراهقين: يبدا ظهور وتطور مرض فـقـد الشهية العصابي، مثله مثل اضطرابات الاكل والتغذية الاخرى، في سن المراهقة، بحيث يبدا الشخص بالتشديد على نظام تغذية حاد وعلى انقاص الوزن بشكل سريع. لكن المرض يمكن ان يظهر في مراحل متقدمة من الحياة ايضا
النساء: تشكل النساء نسبة 90% من الاشخاص الذين يعانون مرض فقد الشهية العصابي. لكن الرجال ايضا يمكن ان يعانوا منه
غالبية المصابين بفقد الشهية العصابي من البيض ابناء العائلات القوية اقتصاديا واجتماعيا. لكن مرض فقد الشهية العصابي قد يصيب ايا كان
تشخيص فقد الشهية العصابي
اذا ثار الشك لدى الطبيب المعالج بان شخصا ما يعاني من مرض فقد الشهية العصابي، فسيجري مقارنة بين وزن هذا الشخص وبين الوزن الطبيعي والسليم المناسب لشخص في سنه وطوله. كما سيجري فحصا للرئتين، القلب، ضغط الدم، الجلد والشعر، لكي يحاول العثور على علامات واعراض يمكنها ان تثبت تعمد المريض تجويع نفسه واساءة التغذية الذاتية. وقد يوصي الطبيب، ايضا، باجراء فحوص دم او صورة اشعة.
بالاضافة الى ذلك، سيسال الطبيب عن احوال المريض بشكل عام، نظرا لان العلاقة بين المشاكل النفسية، مثل الاكتئاب والقلق، وبين بعض اضطرابات التغذية وثيقة ومنتشرة جدا.
علاج فقد الشهية العصابي
الاشخاص الذين يعانون من مرض فقد الشهية العصابي بحاجة الى معالجة طبية. وحتى لو اظهر شخص ما بعضا فقط من مؤشرات واعراض فقد الشهية العصابي ، من الضروري التوجه لطلب الارشاد والمساعدة فورا، اذ ان تلقي العلاج في وقت مبكر يرفع نسبة نجاحه.
ومن المفترض ان يساعد العلاج على المحافظة على وزن سليم، على اعتماد نظام اكل صحي وسليم وعلى الشعور بالرضى الذاتي. ونظرا لكون مرض فقد الشهية العصابي ينشا من عوامل جسدية ونفسية، فمن المحتمل ان تتم المعالجة بالتعاون ما بين الطبيب، اختصاصي النظم الغذائية (Dietitian) والمستشار النفسي.
لا يتوفر علاج دوائي لمعالجة مرض فقد الشهية العصابي، لكن اذا كان المريض يعاني من الاكتئاب او القلق، فسيصف له الطبيب دواء لمعالجة الاكتئاب او القلق.
واذا كان وزن المريض منخفضا بصورة بالغة، فقد يحتاج الى معالجة في المستشفى. اما اذا فقد نسبة كبيرة من وزنه فسيحتاج الى معالجة خاصة في عيادات متخصصة باضطرابات التغذية. المعالجة في مثل هذه العيادات يمكن ان تكون مكلفة جدا، لكنها افضل وسائل العلاج.
وقد يكون المريض بحاجة الى مدة زمنية طويلة لكي يتمكن من التغلب على مرض فقد الشهية العصابي، تتخللها بالطبع صعوبات ومطبات، قد تشد به لتعيده الى عادات التغذية غير السليمة. اذا ما اعترضت طريق المريض مصاعب في مقارعة مرض فقد الشهية العصابي ومقاومته، عليه الا يحاول تجاوز هذه المصاعب لوحده، بل التوجه فورا لطلب الدعم والمساعدة من الاختصاصيين.

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فقدان الشهيه؟ نَـــظرَة أمل الطب البديل 5 December 9, 2010 01:02 PM
فطيرة المكرونة الشهيه ألاء ياقوت وصفات الطبخ 0 November 13, 2010 08:45 PM


الساعة الآن 11:09 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر