فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم March 4, 2014, 03:47 PM
 
تعرف علي أهم اسباب الاصابه بمتلازمة الايض

اكتشف العلماء العلاقة بين تطور متلازمة الأيض "التمثيل الغذائي" لدى كبار السن، ووجبة الإفطار الصباحية في طفولتهم وشبابهم. وثبت حالياً أن وجبة الإفطار الصباحية، هي أهم الوجبات الغذائية التي يتناولها الإنسان خلال اليوم.

فقد بينت نتائج البحوث والدراسات التي أجريت سابقا، أن وجبة الصباح الكاملة، تزيد الخصوبة لدى المرأة التي تعاني من تكيّس المبايض المؤدي الى العقم، كما أنها تخفّض مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية، والسكري وضغط الدم.

إضافة لذلك فإهمال وجبة الصباح يزيد الحاجة الى تناول أغذية بسعرات حرارية عالية خلال اليوم. ويعتقد بعض العلماء أن تناول وجبة الفطور الصباحية يساعد على تقليص مؤشر كتلة الجسم bmi، ولكن هناك من لا يتفق معهم في الرأي.

• متلازمة الأيض:

إن متلازمة الأيض هي مجموعة عوامل مرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والجلطة الدماغية. ويعتبر الإنسان مصاباً بهذا المتلازمة اذا ما اكتشفت لديه ثلاثة من هذه العوامل وأكثر:
• محيط خصر أكثر من 88 سم.
• ارتفاع مستوى الغليسيريد الثلاثي.
• انخفاض نسبة الكوليسترول الجيد.
• ارتفاع ضغط الدم.
• ارتفاع مستوى السكر في الدم.

أجرى علماء من جامعة أوميو السويدية دراسة على مجموعة من تلاميذ مدرسة ابتدائية طرحت عليهم أسئلة بشأن وجبة الفطور، وتابع العلماء هذه المجموعة مدة 27 سنة، فبينت نتائج هذه الدراسة أن الذين لم يتناولوا وجبة الفطور الصباحية كانوا أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة الأيض بنسبة 68 بالمائة في حياتهم المستقبلية.

وأخذ الباحثون مسألة الحالة الاجتماعية – الاقتصادية لأفراد المجموعة بعين الاعتبار لدى تقييمهم لنتائج الدراسة، وقد تبين أن العلاقة الأوضح كانت بين إهمال وجبة الصباح وارتفاع مستوى السكر في الدم والدهون في منطقة البطن.



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اهم اسباب الاصابه بالسرطان Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 February 22, 2014 09:06 PM
تعرف علي اعراض و اسباب حمى الضنك Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 January 25, 2014 01:30 PM
تعرف علي اسباب و علاج الحموضة Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 January 16, 2014 05:42 PM


الساعة الآن 11:24 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر