فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم March 4, 2014, 02:30 PM
 
ما هي أمراض المعدة؟ طرق الوقاية من أمراض المعدة

ما هو منظار المعدة؟


إن مصطلح ( منظار المعدة )Upper GI Endoscopy يقصد به التقنية الخاصة للنظر داخل جزء من الجسم وهو الجزء العلوي من الجهاز الهضمي الذي يعد جزء من جهازك الهضمي ككل و يتضمن كل من المرئ الذي يعرف بأنبوب البلع المؤدي للمعدة ، المتصلة بالإثنى عشر بداية الأمعاء الدقيقة، حيث يعمل المرئ على نقل الطعام من الفم إلى المعدة لبدأ عملية الهضم و منها إلى الإثنى عشر.








صورة لمنظار المعدة

يقوم بإجراء منظار المعدة أخصائيو الجهاز الهضمي و أطباء مؤهلون في التخصص الدقيق حيث يُستخدم المنظار للتشخيص،و معالجة أمراض و مشكلات الجهاز الهضمي في بعض الحالات. والمنظار هو عبارة عن أنبوب طويل مرن غير سميك مزود بإضاءة و كاميرا صغيرة في نهايته يستطيع الطبيب المعالج من توجيه بحذر لفحص النسيج الداخلي للجهاز الهضمي العلوي و ذلك بعد ضبط كافة أجهزة التحكم الأخرى المتعلقة به. و تعرض الصورة التي تمتاز بكفاءة عالية على شاشة التلفاز معطيةً بذلك رؤية واضحة و تفصيلية و في كثير من الحالات يعتبر منظار المعدة أدق من الأشعة السينية ويعد ذو فائدة كبرى في تشخيص و تقيم مشكلات مختلفة كآلام البلع و صعوبة البلع ، أو آلام المعدة و البطن، النزيف والقرح و كذلك الأورام .













يتم إدخال منظار على شكل أنبوب رفيع من الفم إلى المعدة والأثنى عشر لرؤية جدار المعدة والأمعاء ولأخذ عينة إن لزم الأمر

ماذا يمكنك توقعه خلال منظار المعدة ؟

خلال الفحص سيتم توفير كل ما يمكن أن يضمن الراحة اللازمة للمريض. الضغط ، النبض، و مستوى الأكسجين في الدم سيتم مراقبتها بشكل مستمر على أجهزة التحكم كما سيقوم الطبيب بإعطاءك عقار مهدئ بالوريد يعمل على إسترخاءك و يشعرك بالنعاس إلا أنك ستبقى يقضاً بما يكفي للتعاون مع الفريق الطبي. بالإضافة للحقنة المهدئة سيطلب منك الغرغرة بمادة مخدرة للبلعوم أو يقوم الطبيب بإستخدام بخاخ للفم يحتوي على مخدر موضعي أيضاً و ذلك كي لا تشعر بالإنزعاج أثناء إدخال المنظار ، كما سيتم تزويدك بقطعة داعمة للفم وذلك للمساعدة على إبقاء الفم في الوضعية الصحيحة أثناء الفحص.



الطريقة
سيطلب منك الطبيب النوم على جنب ووضع الذراع الأيمن والأيسر في الخلف ويوضع بالفم قطعة داعمة لعدم إقفال الفم ثم يتم إدخال المنظار داخل الفم

صورة للغرفة المخصصة لعمل المنظار

أسباب القيام به :
لأخذ عينة نسيجية لفحصها
العثور على مواضع النزف المعدي والقرح الببسينية
أو المناطق المتهيجة في بطانة الجزء العلوي من القناة المعوية
إزالة الأجسام الغريبة
علاج دوالي الأمعاء<أوردة منتفخة>
علاج الإنسدادات والأمراض السابقة على السرطان وبعض السرطانات
الطريقة






ما هي المضاعفات المحتملة لمنظار المعدة ؟

و المضاعفات التي هي في واقع الأمر نادرة الحدوث تنحصر بـ:
1- ثقب قد يحصل في جدار الإثنى عشر والذي يتطلب تعديل جراحي
2- أو نزيف كثيف يستدعي نقلاً للدم مرةٌ أخرى هذه المضاعفات نادرة الحدوث ولكن لا تتردد في مناقشة أي إستفسار لديك مع طبيبك المعالج، بعد إنتهاء المنظار سيتم نقلك إلى غرفة الإفاقة حتى تستعيد وعيك الطبيعي و يزول تأثير المخدر تماماً ، عندها سيقوم الطبيب بإبلاغك بنتيجة المنظار وتزويدك بأي معلومات إضافية قد ترغب في معرفتها.
ماذا يمكنك توقعه بعد المنظار ؟

بعد المنظار سيتم إعطاؤك تعليمات تتعلق بتوقيت وأنواع الأطعمة و السوائل الممكن تناولها ، بالإضافة لبعض النقاط الهامة لإستئناف نشاطاتك الطبيعية. مشكلات طفيفة هي التي قد تستمر كالشعور بمرارة في الفم ، الإنتفاخ أو التشنج وهي عادةً ما تزول خلال 24 ساعة أو أقل، و في الوقت الذي ستستعد فيه للذهاب للمنزل ستشعر بقوة و نشاط أكبر إلا أنه ينصح دائماً بالإستراحة لبقية اليوم مما يعني عدم الإجهاد أو قيادة السيارة لذا ستحتاج لإصطحاب فرد من العائلة أو صديق لمرافقتك للمنزل. بعد بضعة أيام قم بزيارة الطبيب لمناقشة المزيد عن وضعك الصحي أو للإستعلام عن نتائج العينات ولا تتردد بطرح أي سؤال أو إستفسار لديك.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أمراض الجهاز التنفسي.. أسبابها وسبل الوقاية منها * Ashia * مقالات طبية - الصحة العامة 1 January 23, 2011 04:06 PM
علاج حموضة المعدة ،ماهو علاج حموضة المعدة ،علاج طبيعي لحموضة المعدة ،قشر الرمان Ruh الطب البديل 0 December 29, 2010 10:55 PM
ورم المعدة , علاج ورم المعدة بالأعشاب ألاء ياقوت الطب البديل 0 October 30, 2010 03:19 AM
البكتين يساهم في الوقاية من أمراض القلب والسكري أبتسامات الطب البديل 1 June 4, 2010 04:02 AM
الوقاية من أمراض شرايين القلب عند النساء المقدام معلومات ثقافيه عامه 1 February 3, 2008 02:09 AM


الساعة الآن 10:20 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر