فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > العلوم المتخصصة > علم النفس



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم February 27, 2014, 10:30 PM
 
تعرف علي انواع الهستيريا وطرق العلاج

الهستيريا اضطراب نفسي له أعراضه النفسية والجسمية حيث يكون المريض في حالة من شبه الوعي , والهلوسات , والانفجارات الانفعالية من البكاء أو الصراخ والتي غالباً ما تكون في حضور الآخرين , حيث تأخذ العوامل النفسية شكل عضوي تحويلي , وتتمثل الهستيريا التحويلية أو التحولية في عدم قدرة أحد أعضاء الجسم أو حواسه القيام بوظائفه لكنه من الناحية العضوية يعد سليماً , كالطالب الذي لم يستعد للامتحان تجده لا يستطيع السيطرة على أداة الكتابة أو مسك القلم , والجندي الذي يقع في ساحة المعركة لوجود ألم في قدميه ليبرر عدم اشتراكه في الحرب في حين أن أعضاءه سليمة .

ويعرف أحمد عكاشة (2003) الهستيريا على أنها "مرض عصابي أولي يتميز بظهور علامات وأعراض مرضية بطريقة لاشعورية , ويكون الدافع في هذه الحالة الحصول على منفعة خاصة , أو جلب الاهتمام , أو الهروب من موقف خطير , أو تركيز الاهتمام على الفرد , كحماية للفرد من الإجهاد الشديد , وعادة ما يظهر هذا المرض في الشخصية الهستيرية التي تتميز بعدم النضج الانفعالي مع القابلية للإيحاء , ولا يعني ذلك أنها لا تظهر في الشخصيات الأخرى , بل وجد من خلال التجارب الإكلينيكية , أن كل فرد مهيأ للأعراض الهستيرية تحت الإجهاد والشدة , ولكن تختلف عينة الفرد حسب استعداده الخاص , وحسب شدة الموقف" .

أنواع الهستيريا :


تنقسم الهستيريا إلي نوعين هما :


1- الهستيريا التحولية (التحويلية) :


ويقصد بها تحويل جسمي لبعض الأمور الانفعالية أو النفسية ويلجأ مريض الهستيريا في هذا النوع إلي إحدى الحيل اللاشعورية وهي حيلة (التحويل) ويتحول الصراع النفسي والقلق في هذا النوع بعد كبتها إلي عرض عضوي أو جسمي.

2- الهستيريا التفككية :


ويقصد بها تفكك الشخصية واضطراب وظائفها , ويقوم المريض ببعض التصرفات الغريبة , وقد نجده يفقد الذاكرة للهروب من مواقف معينة أو من بيئة معينة ، كما أنه يقوم بعملية التجوال الليلي أو المشي أثناء النوم دون أن يدري وذلك لتحقيق هدف معين أو غاية معينة , وعندما يستيقظ من النوم لا يتذكر شيئاً حدث (محمود منسي وآخرون , ب. ت)

* اعراض الهستيريا

الأعراض جسمية وتشمل :

(أ‌) الأعراض الحركية :

1- اللازمات العصبية Tics :


هي حركات عضلية فجائية لا إرادية منتظمة , تتكرر بغض النظر عن وجود مثيرات طبيعية تسببها وتزيد في المواقف الحرجة , ومن الأمثلة على ذلك ارتجاف عضلات الوجه , أو ارتعاش أجفان العيون , أو حركة الرقبة أو الرأس فجأة إلي الجانب , أو المبالغة في حركة اليدين , واللعب بالشارب , وهز الكتف , وقد تظهر هذه الحركات في البداية وكأنها تخدم أغراضاً اجتماعية كالسعال , والضحك المبالغ فيه أثناء الحديث .

2- الشللParalysis :


وهو من أكثر الأعراض الحركية الهستيرية انتشاراً , حيث تظهر عادة في الشلل أحد الأطراف , أو شلل نصفي في الذراع والساق , أو شلل في الساقين , وأحياناً شلل في حالة ارتخاء شديد , ويصبح المريض غير قادر على الحركة , ويحتاج إلي عناية طبية .

3- اللقمة العصبية (صعوبة البلع) Globous Hysteria :

وتكون بعدم قدرة المريض على البلع إلا بصعوبة بالغة بالرغم من انتفاء أية أسباب عضوية في الحلق أو البلعوم تعيق ذلك .

4- فقدان الصوت Aphonia :


ويتجلي ذلك في عدم قدرة المريض على إصدار الصوت إلا همساً , وفقدان الصوت الهستيرى يختلف عن الحالات العضوية , فعند سؤال المريض أن يسعل ويصدر من خلال ذلك صوتاً , فإننا نستنتج أن الحالة هستيرية , ويمكن أن يحدث مثل هذه هذا العرض عندما يواجه الفرد بموقف يتطلب منه الاعتراف بأخطاء يصعب معها مواجهة الحقيقة .

(ب‌) الآلام الهستيرية Hysterical Pains :


وهي كثيرة الانتشار , إذ كثيراً ما تشخص بطريقة خاطئة , ويستمر المريض في التردد على الأطباء , ويعالج من صداع نصفي , أو التهاب في المعدة , أو مرض في البروستات , أو روماتيزم … الخ , ولكن السبب الرئيسي يكون هستيرياً , حيث يحقق المريض من وراء مثل هذه الأمراض جذب الاهتمام والحنان , ومثل هذه الآلام الهستيرية تنتشر كثيراً عند الزوجات التعيسات في حياتهن الزوجية , أو عند الرجال الذين يواجهون مشاكل مع رؤسائهم في العمل أو مع الزملاء , أو مع الطلبة الفاشلين دراسياً ليكون عندهم المبرر الكافي لمواجهة لوم الأسرة والأصدقاء عند الرسوب …. الخ .

1- العمى الهستيرى :


يحدث العمى الهستيرى فجأة بعد صدمة انفعالية شديدة , حيث يرغب الفرد لاشعورياً في عدم رؤية ما لا يستطيع تحمل رؤيته , كالفتاة التي فقدت إبصارها بعد رؤيتها لزوجها في ليلة زفافها في وضع مخز مع شقيقتها , حيث فقدت الذاكرة لهذه الحادثة وأصابها العمى , واستمرت في حياتها الزوجية , وعند علاجها وتذكرها للحادثة ووضوح الرؤية أمامها , واجهت الواقع وطالبت بالطلاق , وذلك بعد أربعة عشر شهراً من الزواج .

2- الصمم الهستيرى Hysterical Deafness :


وفيه نجد المريض يفقد فجأة القدرة على السمع دون أن يكون هناك سبب عضوي لهذا الصمم , حيث يرغب المريض لاشعورياً عدم السماع لحادث أو خبرة مؤلمة مؤذية , ومثال ذلك الزوجة التي كانت تسمع زوجها يداوم على المكالمات الهاتفية مع السيدات , ويغازلهن علناً أمام زوجته , فقد وجدت الزوجة نفسها فجأة مصابة بالصمم , وقد عولجت عند العديد من الأطباء لفترة طويلة قبل اكتشاف السبب الرئيسي لمرضها ورغبتها اللاشعورية في عدم سماع زوجها وهو يتحدث مع السيدات في الهاتف .

3- فقدان الإحساسAnaesthesia :


وفيه لا يستطيع الفرد الشعور بأي ألم عند وخزه بآلة مدببة , أو عند تعرضه للحرارة إذا يفقد الإحساس في مناطق معينة من الجسم , أو في كل الجسم , وقد يصاحب فقد الإحساس في الجزء المصاب شللاً هستيرياً .

كما ان الحمل الكاذب من اعراض الهستيريا


ويتمثل في انقطاع الطمث , وانتفاخ البطن مع عدم وجود حمل حقيقي , وقد تستمر المريضة في الحمل الكاذب أكثر من تسعة أشهر , مما يثير تساؤل الأهل حول هذا الحمل , ويتضح بعد ذلك أن الحمل دليل على رغبة المريض اللاشعورية في الحمل خوفاً من اتهامها بالعقم .

و الغثيان والقئ الهستيرى :

يحدث الغثيان عند بعض الأشخاص , كدليل على الرفض اللاشعوري أو الاشمئزاز من موقف معين , وهذا ما يحدث عند النساء أكثر من الرجال , فيكثر لدى طالبات الجامعة قبل الامتحان , أو عند تناول الطعام في المنزل , مما يثير التقزز والقئ الهستيرى .



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعرف علي اسباب دوالي الخصية وطرق العلاج Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 February 26, 2014 09:32 PM
تعرف علي انواع امراض القولون وطرق العلاج Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 February 26, 2014 08:45 PM
التعريف بمرض بعد النظر وطرق العلاج Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 February 22, 2014 09:05 PM
اسباب واعراض الفشل الكلوى ،الوقاية وطرق العلاج من الفشل الكلوى ،انواع الفشل الكلوى Ruh مقالات طبية - الصحة العامة 0 December 8, 2010 12:29 AM


الساعة الآن 06:55 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر