فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > العيادة الالكترونية > مقالات طبية - الصحة العامة



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم February 26, 2014, 09:40 PM
 
معلومات هامة عن الانسداد المعوي وطرق علاجه

تطلق تسمية الانسداد المعوي على حدوث سدد بالأمعاء الدقيقة أو القولون , والذي يوقف تماما مرور الطعام والسوائل من خلالها أو يسبب خلل شديد , وبمعنى آخر تستخدم تسمية الانسداد المعوي عندما يكون هناك حاجز ميكانيكي أو تشريحي يمنع الطعام أو السوائل من الاستمرار في المرور من خلال القناة الهضمية , كما تستخدم هذه التسمية أيضا عند وجود خلل وظيفي يحدث في الأمعاء بسبب الالتهاب البريتوني , أو عقب جراحات البطن , ويؤدى هذا الخلل الوظيفي إلى حدوث انسداد دون وجود حاجز ميكانيكي أو تشريحي , ويكون فقدان حركة الأمعاء التي تحرك الطعام و السوائل بالقناة الهضمية هو المتسبب في حدوث الانسداد, وتسمى هذه الحالة بشلل الأمعاء .
و انسداد الأمعاء يحدث في حالات متعددة , ولكن في أغلب الأحوال ينشأ عن حزم من النسيج الليفي fibrous bands التي تسبب التصاقات بالأمعاء adhesions أو وجود فتق hernias أو ورم tumors.

و الانسداد المعوي من الممكن أن يتسبب في أي نسق من الأعراض أو العلامات الغير مريحة , والتي تشمل ألم بالبطن , و تضخم البطن و انتفاخها , و الغثيان , و القيء , ويتم التشخيص من خلال نتائج الفحص الطبي وفحوص الأشعة , ولو ترك المريض دون علاج فقد يحدث موت للجزء من الأمعاء الذي به انسداد , وموت جزء من الأمعاء يسبب حدوث تمزق أو ثقب بها , و عدوى شديدة , و صدمة , ولكن مع العناية الطبية العاجلة فإن علاج انسداد الأمعاء يكون ناجحا , ويحتاج المريض في أغلب الأحيان لإجراء جراحة لإزالة الانسداد .


أنواع الانسداد المعوي
ويمكن تقسيم الانسداد الميكانيكي للأمعاء حسب السبب إلى 3 أقسام هى:

1.

انسداد بسبب داخل تجويف الأمعاء ( مثل وجود جسم غريب , أو ألياف , أو تجمع من ديدان الأسكارس) .
2.

انسداد بسبب وجود خلل عضوي lesion بجدار الأمعاء ( مثل مرض كرون Crohn disease أو الأورام tumors) .
3.

انسداد لسبب خارج الأمعاء Extrinsic مثل الإلتصاقات adhesions والفتق hernias والتفاف الأمعاء أو انفتالها volvulus .

تولد المرض

عند انسداد الأمعاء بسبب عائق mechanical obstruction , فإن الجزء من الأمعاء فوق السدد يتوسع نتيجة الغازات التي يتم ابتلاعها - ويشكل غاز النيتروجين الذي يصعب امتصاصه من الأمعاء حوالي من 70–80% من الهواء الذي يتم ابتلاعه , ولذلك فإن إزالة الهواء باستخدام أنبوب المعدة يكون جزء هام من العلاج – وأيضا يتوسع نتيجة تجمع السوائل بسبب بلع اللعاب , و إفرازات المعدة و الأمعاء الدقيقة , و البنكرياس , و العصارة الصفراوية , و نتيجة اضطراب انتقال الصوديوم و الماء , حيث يقل انتقال الصوديوم و الماء من الجزء فوق الانسداد إلى الدم خلال 24 ساعة من بداية الانسداد , ثم يعقب ذلك حركة الصوديوم و الماء إلى التجويف فوق الانسداد مما يساعد في زيادة توسع هذا الجزء من الأمعاء , و زيادة فقدان السوائل من الجسم , ونتيجة لذلك ينقص حجم الدم , وكذلك السائل بين الخلايا , وفى ذات الوقت فإن القيء يزيد من فقدان السوائل و الأملاح بالجسم , وكل ذلك ينقص من حجم الدم , كما يسبب حدوث جفاف , وقد يكون نقص حجم الدم resultant hypovolemia قاتل في حالة عدم تعويض السوائل و الأملاح حيث أن نقص السوائل والأملاح عندما يصل إلى أقصاه قد يتسبب في حدوث صدمة و فشل كلوي .


و الانسداد المعوي لفترة طويلة من الممكن أن ينتج عنه قصور في عمل الأوردة بالجزء المتأثر من الأمعاء , فيحدث تجمع للسوائل edema بين خلايا الجزء المتأثر, ونقص موضعي للأكسجين بنفس الجزء localized tissue anoxia, مع نقص الإمداد الدموي له ischemia , وموت لخلاياه necrosis ’ ثم يتمزق هذا الجزء أو يحدث به ثقب perforation , ويؤدى ذلك إلى حدوث التهاب بالغشاء البريتوني peritonitis والوفاة . وقد يحدث تجرثم الدم Septicemia نتيجة تكاثر الميكروبات الهوائية و اللاهوائية بالأمعاء , أما الجزء من الأمعاء الذي يلي السدد فيكون فارغا.


وبصفة عامة , كلما كان السدد بالجزء القريب من الأمعاء كلما كان التوسع بالأمعاء أقل وكلما كان حدوث القيء أسرع , وعلى نقيض ذلك عند انسداد الجزء البعيد من الأمعاء والذي عند حدوثه يكون انتفاخ الجزء الأوسط من البطن ملحوظ ويكون القيء في العادة متأخرا ( حيث أن الأمعاء تستغرق وقت أكثر إلى أن تمتلئ) كما يكون الألم ملحوظ أكثر عندهم .


وحدوث هبوط ضغط الدم Hypotension , وسرعة ضربات القلب tachycardia , يعنى وجود نقص في سوائل الجسم fluid depletion , والألم عند الضغط على موضع الانسداد tenderness وزيادة عدد كرات الدم البيضاء leukocytosis يشير إلى وجود اختناق strangulation.


وفى المراحل المبكرة يكون صوت الأمعاء عالي النبرة high-pitched ويحدث مرات متكررة حيث أن الأمعاء تنقبض للتغلب على الانسداد, بينما عدم وجود صوت , وألم بالبطن عند الضغط موضع الانسداد يطرح حدوث ثقب والتهاب بريتوني مما يعتبر علامة لمراحل متأخرة من المرض .

أعراض الانسداد المعوي

*

ألم متقطع paroxysmal وسط البطن midabdominal , والذي يجئ ويذهب ويكون على شكل تقلصات cramping pain .
*

قد يلاحظ المريض بنفسه صوت الأمعاء عند حدوث نوبات الألم audible borborygmi .
*

فقدان الشهية للطعام anorexia .
*

قيئ, والذي يحدث مبكرا عندما يكون الانسداد بالأمعاء الدقيقة ويحتوى على مخاط , و عصارة صفراوية, ومتأخرا عندما يكون الانسداد بنهاية الأمعاء الدقيقة ويكون لونه بني مائل إلى البرتقالي وتكون رائحته كرائحة البراز foul odor ويحدث ذلك بسبب نمو البكتيريا .
*

يكون حدوث فواق ( زغطة) أمر شائع hiccups .
*

يكون من النادر نزول دم بالبراز ولكن يحدث في حالات الانغلاق المعوي .
*

يحدث إسهال عند وجود انسداد جزئي .
*

يحدث إمساك شديد severe constipation عند وجود انسداد كلى .
*

عدم وجود حركة بالأمعاء أو إخراج غازات مع تقدم الحالة , وذلك بسبب أن الحركة تكون قليلة عند تجمع سوائل بين خلايا الأمعاء بالجزء المتأثر .
*

انتفاخ البطن bloating .
*

ألم بالبطن عند الضغط عليها tenderness .
*

عند حدوث اختناق و يصبح الألم شديد وثابت .
*

ارتفاع بالحرارة .

علامات الانسداد المعوي

*

تورم و انتفاخ البطن والذي يكون أقل عند انسداد الجزء العلوي من الأمعاء وأكثر عند انسداد القولون .
*

وجود ألم و تيبس لعضلات البطن موضع الضغط على الجزء الذي به انسداد , والذي يكون أقل في بداية الانسداد .
*

وجود جزء متورم بالبطن أو كتلة .
*

نادرا ما يكون ارتفاع الحرارة أكثر من 37,8 درجة مئوية .
*

يجب فحص المواضع التي من الممكن حدوث الفتق فيها بدقة .
*

صوت حركة الأمعاء , والتي تكون مرتفعة في البداية , ومتوافقة في ارتفاعها مع زيادة ألم البطن, والتي يستطيع الطبيب سماعها باستعمال السماعة الطبية .
*

عند حدوث تمزق أو ثقب موضع السدد يختفي صوت حركة الأمعاء كما يكون الألم شديد جدا عند الضغط على البطن موضع الانسداد , وكذلك يزداد تيبس عضلات البطن كما تحدث صدمة shock بسبب حدوث التهاب بريتوني .

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الخرس الزوجى وطرق علاجه oMaR236 الاسرة والمجتمع 0 June 27, 2013 02:25 PM
اسباب وطرق علاج حب الشباب،حب الشباب وطرق علاجه ReeMi مجلة العناية بالبشرة 0 April 21, 2013 09:29 PM
الصداع وأسبابه وطرق علاجه ألاء ياقوت مقالات طبية - الصحة العامة 0 November 1, 2010 03:41 AM
الفتور: مظاهره واسبابه وطرق علاجه المقدام كتب الادارة و تطوير الذات 8 November 24, 2009 09:27 PM
الآم الرقبه - أسبابها - وطرق علاجه .. مجموعة أنسان مقالات طبية - الصحة العامة 2 March 8, 2009 01:42 AM


الساعة الآن 09:08 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر