فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > معلومات ثقافيه عامه

معلومات ثقافيه عامه نافذتك لعالم من المعلومات الوفيره في مجالات الثقافة و التقنيات والصحة و المعلومات العامه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم February 25, 2014, 06:46 PM
 
معلومات هامة عن نبات وشجرة الكرث الأخضر







الكراث، (بالإنجليزية: Allium ampeloprasum var. porrum‏)، كما يعرف أحيانا باسم (بالإنجليزية: Allium porrum‏) ** ، هو من مجموعة الخضر التي تعود الى العائلة البصلية (او الثومية) Alliaceae ، جنبا إلى جنب مع البصل والثوم. و هناك أيضا نوعان اثنان من الخضراوات ذات الصلة ، و هما ثوم الفيل و الكراث (أو الكراث المصري)(بالإنجليزية: Kurrat, or Egyptian leek‏) ، و هما ايضا نوعان مختلفان من الانواع الفرعية للنوع Allium ampeloprasum ، على الرغم من الاختلاف في استخدامهم كمواد غذائية. الجزء الصالح للأكل من نبات الكراث هو حزمة من أغماد أوراق النبات التي تسمى أحيانا الجذوع أو السيقان.

الشكل
بدلا من تشكيل لمبة ضيقة مثل البصل ينتج الكراث ورقة على شكل اسطوانة طويلة من أغماد الاوراق المجمعة التي عادة عن طريق دفع التربة المحيطة بها (عمل خندق). انها غالبا ما تباع كشتلات في تزرع عادة في البيوت الزجاجية كبداية ثم تزرع في الحقول عادة عندما تسمح الظروف الجوية بذلك.
الأصناف

أصناف الكراث يمكن تقسيمها بطرق عدة، و لكن الأنواع الأكثر شيوعا هي "كرات الصيف"، و يقصد بموسم الحصاد في الموسم الحالي عندما زرعت، و كراث البيات الشتوي، من المفترض أن يكون حصاده في ربيع السنة التالية من الزراعة. أنواع كراث الصيف عادة ما تكون أصغر من كراث البيات الشتوي؛ أنواع البيات الشتوي، عادة ما تكون أكثر قوة من حيث النكهة. و تشمل الأصناف أيضا الملك ريتشارد و تادورنا الأزرق.

ألنمو

الكراث عادة ما يكون من السهل أن ينمو من ألبذور. و الكراث عادة ما يصل إلى مرحلة النضج في أشهر الخريف، و لدى هذا ألنبات مشاكل في الآفات قليلة جدا أو ألامراض التي تصيبه نادرة أو قليلة جدا. الكراث يمكن أن يتزاحم بالنمو و يتم حصاده في وقت مبكر عندما يكون في حجم ألأصبع أو ألقلم، أو أنه يمكن أن يكون ضعيفا، و يسمح له بأن ينمو إلى حجم أكبر من ذلك بكثير حتى ينضج.

المطبخ

الأجزاء الصالحة للأكل من الكراث هي قاعدة البصلة البيضاء و الساق الخضراء الفاتحة. أما الاجزاء الخضراء الداكنة فعادة ما يتم التخلص منها نظرا لأنها غير صالحة للأكل، و ذات نكهة أقل. كما يسمح للكراث بالنمو، ويصبح هذا الجزء خشبي و ذو مطاطية كبيرة. أحد الاستخدامات الأكثر شعبية بالنسبة للاجزاء البيض و السيقان الخضراء الفاتحة هي اضافتها كتوابل. الطهاة نادرا ما يستخدمون الجزء الداكن من الكراث لأنه بسبب مرارة في الطعام. ومع ذلك، فان البعض يستخدمها مع الأعشاب و غيرها من الخيوط لتشكيل باقة.

الكراث لديه طعم خفيف يشبه طعم البصل، و أقل مرارة من البصل الأخضر. قد يوصف الطعم بأنه خليط من البصل المعتدل و الخيار، مع رائحة تشبه البصل الأخضر الطازج. في حالته الخام يكون النبات مقدد و حازم.

الكراث المفروم عادة ما يكون من 5 الى 10 ملم من السمك للشريحة.

هناك طرق مختلفة لإعداده :

* الغلي، ويصبح لين وخفيف المذاق.
* القلي، والتي تتركه مقدد أكثر و يحافظ على الذوق.
* الخام، والتي يمكن استخدامه في السلطة.

الكراث كعنصر من مكونات بعض أنواع الحساء مثل حساء الكراث.

لما له من رمزية في مقاطعة ويلز (أنظر أدناه)، و لهذا السبب يتم استخدامه على نطاق واسع في مطبخ هذا البلد. أما في الاماكن الآخرة في بريطانيا، فالكرات وصل الى هناك خلال الخمسين عاما الماضية فقط أو نحو ذلك، بعد أن تم تجاهله لعدة قرون.

الاستهلاك تاريخيا

وجدت عينات مجففة من المواقع الأثرية في مصر القديمة، وكذلك الجداران المنحوتات والرسوم، و توصل هوبف أن يستنتج أن الكراث كان جزءا من غذاء المصريين "ما لا يقل عن الألف الثاني قبل الميلاد وما بعده." كما تشير بعض النصوص الى أنه كان أيضا يزرع في بلاد ما بين النهرين منذ بداية الألفية الثانية قبل الميلاد. و الكراث وكان من الخضار المفضلة للإمبراطور نيرون، الذي كان يستهلكه في معظم الأحيان في الحساء.
الاهمية الثقافية أو الشعبية

والكراث هو الشعار الوطني لويلز. وفقا لأسطورة، الملك كادوالدر من غوينيد أمر جنوده لتعريف أنفسهم من خلال ارتداء خضر الكراث على خوذاتهم في معركة ضد السكسونيون القديمة التي وقعت في حقل كراث. هذه القصة قد ذكرت من قبل الشاعر الانكليزي مايكل درايتون ، ولكن من المعروف أن الكراث ظل رمزا لويلز لفترة طويلة, شكسبير ، على سبيل المثال، يشير إلى العرف من يرتدي الكراث باعتباره تقليدا "اقديما " في هنري الخامس، وفي المسرحية، يقول هنري أخبر فلولين أنه يرتدي الكراث" لأني من ويلز، كما تعلمون، مواطن جيدة". في عامي 1985 و 1990 اصدر عملة جنيه واحد بريطاني يحمل تصميم الكراث في الإكليل، حتى يصبح يمثل ويلز.

ولعل الأكثر وضوحا في استخدام الكراث، كما هو شارة غطاء للحرس الويلزي، و هو فوج داخل شعبة للجيش البريطاني.

في رومانيا، الكراث يستخدم أيضا على نطاق واسع يعتبر رمزا لاولتينا، وهي منطقة تاريخية في الجزء الجنوبي الغربي من البلاد.

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معلومات هامة عن نبات ملك المر Yaqot معلومات ثقافيه عامه 0 February 25, 2014 06:37 PM
معلومات هامة عن أهمية نبات الكركديه Yaqot معلومات ثقافيه عامه 0 February 21, 2014 11:04 PM
معلومات هامة عن فوائد نبات التوليب Yaqot معلومات ثقافيه عامه 0 February 21, 2014 11:03 PM
معلومات هامة عن فوائد نبات الشمر Yaqot معلومات ثقافيه عامه 0 February 21, 2014 11:02 PM
معلومات طبية عن نبات الكراويا، نبات الكراويا،فوائد نبات الكراويا ReeMi الطب البديل 0 May 29, 2013 04:27 PM


الساعة الآن 01:02 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر