فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الروايات والقصص > روايات و قصص منشورة ومنقولة

روايات و قصص منشورة ومنقولة تحميل روايات و قصص منوعة لمجموعة مميزة من الكتاب و الكاتبات المنشورة إلكترونيا



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم February 24, 2014, 11:25 PM
 
أهم مقالات للصمت المقدس لنرمين يسر



تجلس على مقعدها «الهزاز» في شرفة غرفتها في وقت متأخر من الليل، تنظر للسماء في صمت، دمعة واحدة ساخنة تتسلل من عينيها عبر خديها، حتى تتلاشى على حدود شفتيها، فتتذوق طعمها المالح الذي لا يشبه ملوحة الدم، فقد جرحت شفتها السفلى هذا الصباح، حتى أدمتها، يمكنك أن تقول عضتها غيظا أو ألما أو حتى احتجاجا.. انتظرت طوال اليوم أن تختلي بنفسها، بعيدا عن كل من لا يقدر قيمة الصمت، ولا احتياجها للحصول على بعض الهدوء والسلام النفسي، فترة راحة بين شوطي مباراة حامية وأزلية بين الآخرين وبينها، تلملم فيها شتات نفسها، وتعود من رحلة يومية مرهقة، وتستعيد اسمها وهويتها، بعد أن تخلت عنهما في الصباح قبل أن تبدأ تلك الرحلة، علّها تحصل على قدر من الفهم لنفسها ولمن حولها، يأتيها صوت الكلاب الضالة بالشارع، ليقطع هدوء خلوتها، فتقوم من جلستها صارخة تطلب منهم أن يصمتوا قليلا، فيتفهم قطيع الكلاب موقفها، قبل أن يهرول مبتعدا عن شرفتها، وهو ما لا يتفهمه كثير من البشر، حاجتها للقليل من الراحة في صمت.
إنهم البشر وماكينة أحاديثهم غير المبررة التي لا تنتهي، وهي الماكينة التي إذا أرادت ذات يوم الامتناع عن الدوران مع تروسها، فهي إما متعجرفة وإما متكبرة وإما غير معنية بالآخرين، لهذا تضطر أحيانا إلى مجاراة الماكينة، وترك نفسك لتروسها، لإثبات عدم عجرفتها وحسن نيتها، تاركة نفسها لصوت الآلة المزعج، ليسحب من روحها سلامها النفسي، بالإضافة إلى الجزء القليل المتبقي من طاقتها الإيجابية.
تواصل تحديقها في صفحة السماء أمامها، فيما يتكفل الكرسي الهزاز بجعل الهدوء يتسرَّب إلى مسام روحها، شيئا فشيئا، «لا أريد أن أستمع إلى شيء الآن»، أو «عفوا، ليست عندي رغبة في التحدث».. هما جملتان ينبغي أن نعلم جميعا بأننا نمتلك الحق الكامل في استخدامهما، وقتما شئنا، وأينما شئنا، فمن حق أي إنسان أن يتخذ قراره بالصمت، لفترة قد تطول أو تقصر، وفق تحديد البني آدم نفسه لها.
للصمت جلال ينبغي علينا أن نستشعره ونقدره ونعيه، نصمت ونقف دقيقة حدادا على أرواح موتانا واحتراما لهم، ولذكراهم نقف في صمت أثناء تحية العلم، أو عزف لحن النشيد الوطني، نصمت في المستشفيات، احتراما لتلك الأجساد المنهكة، بفعل رحلة الحياة القاسية، نصمت لراحتهم، فالجسد المريض يحتاج للهدوء، شأنه في ذلك شأن النفس المريضة، نصمت أثناء محاضرة مهمة في الجامعة أو حصة في المدرسة، احتراما وتقديرا وتبجيلا لقيمة العلم.. إذن، إذا كان البشر يحترمون صمت الحداد وتحية العلم والنشيد الوطني، فلماذا لا يحترمون صمتها؟! وهل ينبغي عليها تعليق لافتة على فمها مكتوباً عليها «حالة صمت، مش عايزة أتكلم»؟!
هل ينبغي عليها، بعد مواجهة ضغوط الحياة اليومية المتكررة والمتصاعدة أن تتنازل عن أبسط حقوقها في تلك الحياة، مجرد حقها في أن تصمت قليلا؟! تأتيها الإجابة عبر شهاب لامع يقطع طريقه في السماء، عابرا من أمامها في صمت مقدس وساحر، تتابعه في حالة من السلام النفسي، حتى يختفي في هدوء في الجانب الآخر من ذلك العالم.. لا يفسد تلك الحالة من السحر الصامت والصمت الساحر سوى دراجة بخارية قادمة من عمق الطريق «يتخانق» موتورها الصارخ مع البنزين قبل حرقه ويتصارع «كاوتش» إطاراتها مع أسفلت الشارع أثناء مروره الهادر من فوقه، ما يضطرها، بشكل لا إرادي، إلى العودة من السماء إلى الأرض، ومن هدوء الحلم إلى صخب الواقع، ومن رُقى صمت الشهاب العابر في السماء إلى همجية ضجيج الدراجة البخارية العابرة في الشارع، والتي كانت تنبعث من سماعاتها أغنية ذلك الفيلم الرخيص الذي لا أتذكر اسمه الآن.


--



نرمين يسر

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سحقا(((( للصمت)))) الكاذب **عاشقة الصداقة** بوح الاعضاء 1 February 14, 2012 11:33 PM
للصمت كلام اجمل الحسناء1 كلام من القلب للقلب 6 June 24, 2009 04:53 AM
خيم آلصمت على حياتي ............... دنيا الأحلام شعر و نثر 5 May 11, 2009 03:40 PM
للصمت سبع فوائد------ ناجم كلام من القلب للقلب 12 February 8, 2009 06:20 PM
وداعاً للصمت / قصة قصيرة اسماء الجزائر روايات و قصص منشورة ومنقولة 2 April 11, 2008 03:27 PM


الساعة الآن 01:49 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر