فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الروايات والقصص > روايات و قصص منشورة ومنقولة

روايات و قصص منشورة ومنقولة تحميل روايات و قصص منوعة لمجموعة مميزة من الكتاب و الكاتبات المنشورة إلكترونيا



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم February 24, 2014, 11:20 PM
 
أروع وأجمل مقال عن ارواح السكر الشريره


أرواح السكر الشريرة «حكاية من أفغانستان»


تحكي الأسطورة الأفغانية القديمة، أن هذا الارتباط الأزلي، والحتمي عند معظم الناس بين الشاي والسكر، لم يكن له وجود على أرض الواقع الأفغاني، حيث لم يعتد المواطنون الأفغان تحلية الشاي بالسكر كما اعتدنا أن نفعل، وهو ما ترتب عليه عدم أهمية السكر كسلعة أساسية هناك، وظلت الأمور تسير على ذلك المنوال، حتى قرر أحد التجار الأفغان الكبار افتتاح مصنع ضخم للسكر، ومع بدء خط الإنتاج واجه المصنع مشكلة كبيرة، تكمن في تكدس الإنتاج في المخازن، فالناس لم يعتادوا شراء السكر، والتحلية عندهم تتمثل بشكل رئيس في الفواكه، حتى أن بعضهم كان يضع قطعا من الفاكهة في الشاي لتحليته، وهكذا تفاقمت أزمة التاجر، إلى أن هدته شياطينه إلى الحل الأمثل لمواجهة تلك الأزمة التسويقية.
اتفق تاجر السكر مع أحد تجار الدين المشاهير، من ذوي الشعبية بين الجماهير هناك، على ترويج رجل الدين للسكر، مقابل الحصول على نسبة 10بالمئة من الأرباح، وفي صلاة الجمعة التي أعقبت الاتفاق الخبيث صعد تاجر الدين المنبر وبدأ في التحدث للناس قائلاً: أيها الناس إنني قد رأيت ليلة أمس في منامي أحد ملائكة الرحمن، وهو يأمرني بضرورة شرب الشاي بعد تحليته بالسكر، حيث يعد السكر من رحيق زهور الجنة، ومن يشربه له في كل رشفة ألف حسنة، وفي كل كيلو يشتريه ألف ألف حسنة، اللهم قد بلغت اللهم فأشهد.
وما إن انتهت الصلاة، حتى هرع البسطاء يطلبون الثواب من مصنع السكر، وفي خلال يومين كانت المخازن قد فرغت بعد أن اشترى الناس ما استطاعوا شراءه، رغبة منهم في الحصول على أكبر عدد ممكن من الحسنات، وعاد المصنع يعمل بكامل طاقته الإنتاجية.
ذهب تاجر الدين بعدها إلى تاجر السكر، لمطالبته بنسبته من الأرباح المتفق عليها، إلا أن التاجر الجشع كان قد عدل عن الاتفاق، وعرض عليه الحصول على نسبة 1 بالمئة فقط، بدلاً من 10 بالمئة، غضب الشيخ المدلس وعقد العزم على الانتقام، فصعد المنبر في الجمعة التالية، وتحدث إلى الناس قائلاً: أيها الناس إنني قد رأيت الملاك نفسه الذي أخبرني بثواب السكر في منامي أمس، وقد حذرني من نوعية السكر المتداول في بلدتنا، وأخبرني أنه لم يكن يقصد هذا النوع من السكر، حيث إنه مخلوط بعظام الموتى المطحونة، ومن يضعه في الشاي فستكون الشياطين في قدحه طوال الوقت، فحذار من السكر، حذار من السكر، حذار من السكر، اللهم قد بلغت اللهم فاشهد.
وما إن انتهت الخطبة حتى ذهب البسطاء إلى بيوتهم وألقوا كل ما لديهم من سكر في القمامة، وقاموا بإلغاء الطلبيات، وعاد الكساد إلى المصنع، حتى زار تاجر السكر تاجر الدين في منزله ذات مساء، وقام بتطييب خاطره، وعرض عليه ضعف النسبة القديمة لتصبح نسبته 20 بالمئة.
حصل تاجر الدين على النقود، وفي الجمعة التالية صعد المنبر وخاطب الناس قائلا: أيها الناس لقد شرفني الملاك بزيارته الكريمة للمرة الثالثة وسألني: لم تضيعون ثواب شرب الشاي مع السكر؟ فسألته بدوري: وماذا عن الأرواح الخبيثة والشياطين وعظام الموتى؟، فأخبرني بأن هناك حلاً لتلك المعضلة من أجل الحصول على الثواب والابتعاد عن الشياطين في الوقت نفسه، حيث يكفي تماماً أن تضع ملعقة في الشاي وتضرب بها السكر فتهرب الشياطين منه، وتنعم في الوقت ذاته بثواب السكر، اللهم قد بلغت اللهم فاشهد. وهكذا عاد الرواج إلى المصنع، وأصبح السكر سلعة أساسية في أفغانستان إلى يومنا هذا، ولكن مع ضرورة ضربه بالملعقة قبل الشرب لطرد الشياطين منه!
حكى لي تلك الحكاية زميل أفغاني عمل في نفس الشركة التي كنت أعمل بها أثناء أغرب أعوام حياتي، حيث اضطرتني ظروف عملي في شركة اتصالات دولية، إلى قضاء عام بأكمله في أفغانستان أثناء تنفيذ أحد مشاريع الشركة هناك، وأثناء حديثه معي كان منهمكاً في تقليب الشاي بصوت مرتفع، لاحظت أنه يضرب الملعقة في الشاي لطرد الشياطين كما أخبرني، إنه شاب متعلم ويعمل كمهندس اتصالات مرموق، ومهووس بالتكنولوجيا، ورغم لهجته الساخرة أثناء حكايته عن شياطين السكر، فإنه يضرب الملعقة بشكل لا إرادي، وبحكم العادة في الشاي لطرد الشياطين من السكر!
يا لتلك العادات، والموروثات العقيمة، والجاهلة، التي إذا تمكنت من خلايا مخ شخص ما، يصبح التخلص منها بعد ذلك أشبه بالعلاج من إدمان مخدر قوي، ذلك العلاج الذي يظل رغم صعوبته وقسوته أحيانا أفضل بكثير من الاستمرار في الإدمان، لذلك تخلصوا من عاداتكم، وتابوهاتكم غير المنطقية فورا، والتي إذا نظرتم إلى معظمها لن تجدوا خلفها سوى خدعة تاريخية كبيرة، كتلك الخاصة بخدعة شياطين السكر.


--





نرمين يسر


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أروع وأجمل افكار لتزيين غرف نوم البنات Yaqot الفنون الجميله 0 December 8, 2013 01:03 PM
أروع وأجمل كتابين لتزيين الكيك للمبتدئين == بسرعععة== benserrai_s وصفات الطبخ 4 June 18, 2011 03:13 PM
احمر شفاه 2011،ارواج نسائيه،ارواج حلوه ألاء ياقوت مجلة المكياج والعطور 8 May 28, 2011 09:47 PM


الساعة الآن 12:28 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر