فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > امومة و طفولة

امومة و طفولة كيف تعتنين بمولودك الجديد , تربيه الابناء ,ماقبل الولاده , الحمل, ملابس الطفل الجديد



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم February 23, 2014, 11:08 PM
 
مشاكل الصرع عند الحامل , خطر نوبات الصرع علي الحامل


ترتبط حياة كل فتاة بحلم الزواج وانجاب الاطفال ويزيد في رغبتها الاهل والاصدقاء ومن المحزن ان هناك اعتقاد خاطىء للفتيات الاتي يعانين من الصرع بانهن لا يستطعن الحمل بامان او ان الاطفال الذين سينجبن لن يمونوا بصحه جيده الامر الذي يعيق تلك الفتيات عن ممارسة حياتهن بشكل طبيعي .


ينصف الحمل بالنسبة الى المراءه التي تعاني من الصرع على انه عالي الخطوره وهذا يعني ضرورة العنايه الصحيه والطليع والمتابعه المنتظمه لتحقيق افضل نتائج للام وللجنين كما ان التخطيط الواعي للحمل امرا هما من حيث مناقشته مع الطيبب المختص في انراض الدماغ والاعصاب للرد على كل التساؤولات او المخاوف الحقيقيه اضافة لاستشارة الطيبب المخصص بالحمل والولاده.
قفبل منلقشة الحمل لا بد من ان تاخذ الام بعين الاعتبار وسائل منع الحمل الامنه والفعاله التي تتيح لها الفرصه لتحقيق افضل مستوى من التحكم والعلاج لنوبات الصرع قبل الشروع في الحمل وتجدر الاشاره ان فعالية اقراص منع الحمل تتاثر بالاجويه التي تستخدم لعىج نوبات الصرع فالادويه النقاومه للصرع وخاصة فينوباربيتال-ديلانتين-فينيتوين- تجيريتول- تعمل عى تقليل نسبة الاستروجين في اقراص منع الحمل وذلك عن طريق زيادة تمثيله في الجسم لذلك فنه من اضروري تناول اقراص منع الحمل التي تحتوي على نسبة اعلى من الاستروجين ولكن اذا كانت لا تستطيع تحمل موانع الحمل التي تؤخذ عن طريق الفم فان هناك وسائل اخرى عديده.
ان التحكم الجيد بنوبات الصرع ضروري للحصول على حمل اكثر امانا ولا يوصى بالحمل للنساء اللاتي يتعرضن لنوبات الصرع المتكرره او الحاده.
ان الادويه المقاومه للصرع لها تاثير على الجنين وقد يستغرق اخصائي الدماغ والاعصب وتا حتى يتمكن من تحديد علاج يتحكم بنوبات الصرع ولا يشكل خطرا على الجنين قدر الامكان ويمكن الحد من الاثار الجانبيه للادويه المقاومه للصرع اذا امكن التحكم بنوبات الصرع باستخدام دواء واحد وليس مجموعه من الادويه .
وهنا يتضح ان كل مراءة مسؤوله عن نفسها ةيجب ان تكون صريحه في المعلومات التي تعطيها للطبيب المعالج ويجب على االمرات عدم التوقف عن الدواء بعد حصول الحمل الا باستشارة الطيبب وتوجهاته
بعد ان يتم ا لتحكم بنوبات الصرع والحصول على موافقة الطبيب (المخ-الاعصاب-النسائي- يصبح الحمل ممكما وعند حصول الحمل يجب اعطاء الاهتمام اكافي .
يتعرض حوالي 25 الى 30 % من النساء لزيادة نوبات الصرع اثناء فترة الحمل واى الان لا توجد طريقه لمعرفة من هي المراه الاكثر عرضة لحدوث هذه الزياده وبعض لدراسات تشير ان النساء اللاتي يكون التحكم بنوبات الصرع لديهن ضعيف قبل الحمل هم الاكثر قابليه لهذه الزياده ودرسات اخرى تشير الى ان النساء اللواتن يعانين من رع عام اولي كما لاحظت الابحاث ان هناك زياده في نوبات الصرع في فترات الحمل الاولى والثانيه واخر الثالثه لذلك فان المراه الحامل يجب ان تتابع مع طيبب المخ والاعصاب شهريا اثناء فترة الحمل زان تبلغه في حال حصول لي زياده بالنوبات .

لا يستطيع احد ان يتنبأ من هي المراء التي سيحدث لديها زياده في النوبات اثناء فترة الحمل ولكن هناك بعض العوامل التي قد تؤدي الى هذه التنجيه وهي :
-الحمل عادة حدث سعيد لكنه في بعض الاحيان يكون حدوثه مرحله مرهقه جسديا وعاطفيا
-تتغير مستوى الهرمونات ويكون هناك زياده في اختزان السوائل والاملاح
-تتكرر حالة الغيثان وتؤثر على التغذيه وباتالي على التوازن الكيمائي قي الجسم.
-يزداد التوتر والهواجس مما يثر على النوم.
كل هذه العوامل قد تضع المراءه في ظروف تكون فيها اكثر عرضه لنوبات الصرع وان الطريقه الوحيده التي تستطبع فيها الحامل حماية نفسها وجنينها من نوبات الصرع هو الاستمرار في اخذ الادويه بانتظام كما وصفها الطبيب وقد تسمع الكثير من الاقوال ان تناول الادويه الخاصه بالصرع قد يؤدي الى انجاب طفل مشوه او معوق عقليا لكن الحقيقه تثبت ان نسبة كبيره من الامهات اللاتن تناولن ادوية الصرع اثناء فترة الحمل انجبن اطفال طبيعين . ان خطورة الضرر الذي ممكن ان يحدث نتجية نوبات الصرع المتكرره او حاده يفوق كثيرا الخطوره المتوقعه من تناول الادويه.
-ننصح المراءه الحامل ان تعتني بنفسها جيدا وذلك بتباع :
-اخذ وقت كافي من الراحه-تناول غذاء متوازن.
-المحافظه على جدول منتظم لممارسة التمرينات الرياضبه سيساعدها في
الحصول على نوم عميق ومريح ولمن يجب الانتباه الى ان النشاط الرياضي الجديد يجب ان يتم بعد استشارة الطبيب اما الانشطه الرياضيه الخفيفه مثل المشي مفيده جدا للالم وللجنين.
-لا بنصح باستعمال الادويه المنومه
- تزداد كانت حالة الغيثان شديده يجب استشارة الطبيب
هناك بعض الفيتامينات التي يوصفها الطبيب قبل الولاده تساعد على التوازن الكيميائي للجسم. وتمنع حدوث فقر الدم ويجب اتباع الارشادات الصحيه التي التي تطبق على كل الحوامل مثل عدم التدخين-عدم تعاطي الكحول او المخدرات - الانتباه للسقوط او الوقوع .
مع تطور الحمل يقل مستوى الادويه المقاومه للصرع في الدم وحتى ان تناولت الام الادويه بانتظام لذلك من المهم اجراء التحاليل للدم بشكل متكرر. كما ان يجب مراقبة نسبة الدواء شهريا من الشهر الاول حتى الاخير من الحمل .

ان التشوه الخلقي ممكن ان يحدث لاي طفل ويحدث بنسبة 2 الى3% في الحمل الطبيعي واذا تعرض الجنين للادويه المقاومه للصرع في الرحم فان هذه النسبه تزيد الى 4-6% وعلى الرغم من ان هذه النسبه تعتبر ضعف النسبه الطبيعيه فلا يجب اعتبار هذا السبب لتجنب الحمل كل هذه التاثيرات تحصل في الشهور الثلاثه الاولى من الحمل والعناية الجيده بالام ومراقبة مستوى الادويه خلال فترة الحمل التي تساعد على تقليل تلك الحطوره . الاشياء التي تحدث للجنين الذي تعاني امه من الصرع هي نفسها التي تحدث للاطفال الاخرين .
الاطفال الذين يولودن لامهات لا يحصلن على العنايه الطبيه قبل الولاده او امهات يتعاطن المخدرات والكحول هم اكثر عرضه لحدوث تشوهات واعاقه عقليه بصرف النظر عن اذا كانت الام تتعاطى ادويه لمقاومة الصرع ام لا .
تتزايد الخطوره في ولادة طفل مشوه للامهات اللاتن تناولن اكثر من دواء لمقاومة الصرع والعلاج الحالي للصرع يتركز الان على استخدام دواء ولحد لما يحمل ذلك من تجنب أي تاثيرات جانبيه عللا الجنين.
الولاده:
ليس هناك علاج محدد لانسحاب الادويه من جسم الطفل وكل التاثيرات تختفي خلال 3 شهور من الولاده.
الرضاعه :
ان بعض الادويه قد تختلط بالحليب ويهضمها الطفل وان امتصاص الطفل لها قد يسبب تخدير وتجعلعه كسولا وضعيف في الرضاعه وغالبا مت ننصح بعدم الرضاع الطفل .

الدوره الشهريه والصرع
يعرف الصرع خلال فترة الدوره الشهريه بصرع الدوره الشهريه.
نوبات الصرع خلال الدوره الشهريه لبعض النساء وللبعض الاخر تحدد النوبات فقط خلال هذه الفتره السبب غير معروف لكن التغيرات في مستوى الهرمونات وفي مستوى العقاقير المقامه للصرع واحتباس السوائل وربما الضغط النفسي قد تكون من الاسباب .
ان الاحتفاظ بسجل سابق لعدد مرات حدوث النوبات واوقاتها قد تساعد على تحديد العلاقه بين عدد النوبات والدوره الشهريه ويساعد الطبيب المعالج في وضع خطة العلاج اللازمه.
ان انقطاع الدوره الشهريه عادة له تاثير ضعيف على نوبات الصرع .تتوقف نوبات الصرع لدى بعض النساء بيمنا اخريات يعانين نوبات اكثر نتجية للتغيرات الهرمونيه .
اقراص منع الحمل :
لا توجد دلائل تشير ان اقراص منع الحمل يمكن ان تثر على حدوث النوبات , القلق الاساسي للنساء اللاتن يعانين من الصرع هو مدى فاعلية اقراص منع الحمل بعض عقاقير الصرع قد تقلل من فاعلية الاقراص المانعه للحمل وتؤدي
بالتالي الى قصورها وحدوث الحمل .


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيفية علاج نوبات الصرع Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 January 21, 2014 02:27 PM
المراة الحامل والعمل ،كيف تنظم الحامل امورها بفترة الحمل ReeMi امومة و طفولة 0 May 20, 2013 02:02 PM
عسل النحل أفضل غذاء للمرأة الحامل . تغذية الحامل أثناء الحمل . RiiFi امومة و طفولة 2 March 1, 2013 03:00 AM
الصرع عند الأطفال , اسباب الصرع عند الأطفال , علاج الصرع عند الأطفال ألاء ياقوت مقالات طبية - الصحة العامة 2 August 8, 2011 12:00 AM
نوبة الصرع , اسباب نوبة الصرع , علاج نوبة الصرع ألاء ياقوت مقالات طبية - الصحة العامة 0 November 1, 2010 02:41 AM


الساعة الآن 07:53 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر