فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > امومة و طفولة

امومة و طفولة كيف تعتنين بمولودك الجديد , تربيه الابناء ,ماقبل الولاده , الحمل, ملابس الطفل الجديد



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم February 23, 2014, 11:05 PM
 
الأشعة آمنة طبيا للأطفال , خطر الأشعة علي الأطفال

تحذير من اختلاط الخاضع للأشعة بالأطفال والحوامل


الدراسات أثبتت أن الأشعة آمنة طبيا
الدمام: أمل التريكي

أكد الاستشاري في الطب النووي بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام الدكتور أشرف محيي الدين، سلامة الأشعة النووية المستخدمة طبياً، وأمانها على المرضى الخاضعين لاستخداماتها التي تتمّ بواسطة متخصصين، نافيا الشائعة التي تشير إلى إمكانية إصابتها المرضى بأورام سرطانية، لكنه أشار في الوقت نفسه إلى أن المريض الذي يخضع للأشعة السينية يعمل جسمه على بث الأشعة لمدة 24 ساعة بعد انتهائه من الفحص، منبها إلى أهمية عدم اختلاط المريض بالأطفال والحوامل خلال هذه المدة لخطورة الأشعة عليهم، مشدّداً على ضرورة عدم تعريض الأطفال للإشعاع في حال عدم حاجتهم إليه.
وقال الدكتور محيي الدين لـ "الوطن" إن دراسات عديدة أجريت على مدى 30 عاماً في العالم أكدت أن الأشعة النووية المستخدمة طبياً لا تسبب الأورام، موضحاً أن جميع أنواع الأشعة مدروسة بحيث لا تؤثر في صحة المريض، وأوضح أن الجرعات العلاجية تكون محددة حسب عمر المريض وحاجته التشخيصية ضمن معايير متفق عليها دولياً.
وأشار إلى أن في العالم اتجاهاً لافتاً للطب النووي، وهو يشكل ثاني أكبر وأوسع تخصص طبي انتشاراً في العالم، ففي أمريكا وأوروبا يمكن التوصل بواسطته إلى التشخيص الدقيق لكثير من الأمراض الذي يصعب على الإنسان تتبعها مثل التغيرات النفسية للمريض، والتغيرات التي يمكن رؤيتها في مخ الإنسان، مبيناً أن المنظمات الدولية توصي باستخدام النظائر المشعة بدلاً عن الأشعة السينية في تشخيص وعلاج الأمراض، لتقليل مدة تسليط الأشعة على الجسم.
وأضاف الدكتور محيي الدين أن معظم أعضاء الجسم يمكن الكشف عنها من الناحية الوظيفية بواسطة النظائر المشعة، باعتبارها أشعة وظيفية في حين أن الأشعة العادية "السينية" تشريحية تبين شكل وحجم الأعضاء، مبيناً أن الكثير من الأمراض تـُكتشف عن طريق النظائر المشعة مثل قصور الكلى أو طريقة عمل الأمعاء، كذلك الأولية في حالات الأورام وأمراض العظام.
وأوضح استشاري الطب النووي أن الطب النووي يقوم بمهمات تشخيصية وعلاجية بواسطة النظائر المشعة التي يتم تناولها عن طريق الفم أو الحقن حسب نوع الفحص. وأكد أن المواد المستخدمة لذلك مواد مشعة وليست كيميائية كما يظن البعض، حيث إن المواد التي يُحقن بها المريض معترف بها عالمياً، والجرعة الإشعاعية محسوبة بدقة شديدة، بحيث لا تزيد أو تنقص لتؤدي إلى عدم اكتمال التشخيص، مشيراً إلى أن زيادة الجرعة تؤثر تأثيرا بسيطا في العضو الذي تركزت فيه المادة، كما أن مكان الحقن يمكن أن يصاب بحساسية مؤقتة للجلد ولكنه لا يتأثر تأثراً خطيراً.
وحول احتفاظ الجسم بالنظائر المشعة أوضح الدكتور محيي الدين أن ذلك يختلف حسب العضو المراد تشخيصه، فعند فحص الكلى يتخلص الجسم من النظير المشع عن طريق التبوّل، وعند تشخيص الأمعاء أو الكبد يخرج عن طريق البراز، أو يقل ويتناقص المفعول الإشعاعي للمادة خلال 24ساعة، حتى يوصل إلى درجة الصفر، ولا تكون له أضرار على الجسم.
وبين أنه لا توجد مواد بديلة يمكن الاستعاضة بها عن النظائر المشعة في تشخيص وظائف الأعضاء، وفي السابق كان مريض الكلى يتعرض لكمية من الأشعة السينية تساوي 10 أضعاف الأشعة التي يتعرض لها في الفحص النووي، وهي موجودة حتى الآن ويُلجأ إليها في بعض الحالات الجراحية، مؤكداً أن الأشعة السينية أكثر ضرراً من الأشعة النووية حسب المكان المستعمل، ففي الفحص الكلوي يتعرض المريض للأشعة العادية كل 5 دقائق من الجهاز لكل أعضاء الجسم، فيكون المدى والخطر الإشعاعي على الجسم أكثر، في حين أن الأشعة النووية يتم تركيزها على العضو المراد تشخيصه مما يقلل من أخطارها.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأشعة فوق البنفسجية parker بحوث علمية 7 February 24, 2012 03:55 PM
ما هو الأصعب في نظرك؟؟ لا دنب لي الا انتي كلام من القلب للقلب 9 November 18, 2011 12:14 AM
تحميل كتاب قصيدة ابن الأشعث ألاء ياقوت كتب اسلاميه 0 June 24, 2010 01:43 PM
صعب ....الأصعب atarike2003 بوح الاعضاء 13 April 23, 2009 09:02 AM


الساعة الآن 07:26 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر