فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم February 22, 2014, 09:06 PM
 
اهم اسباب الاصابه بالسرطان

حدوث أي خلل بسيط في الحمض النووي يؤدي إلى تحول الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية. أسباب ذلك تتنوع بين التعرض للإشعاع والكيماويات، لكنها قد تحدث أيضاً بسبب التقدم في العمر.

يمكن لأي خلية من خلايا جسمنا البالغ عددها 100 بليون خلية أن تتحول في أي وقت من خلية سليمة إلى خلية سرطانية. بعض الأمور، مثل التعرض للأشعة والكيماويات، يمكن أن تتسبب في هذا التغيير الذي يلحق بالخلايا، فمادة البنزوبيرين الهيدروكربونية، على سبيل المثال، التي تتكون أثناء الحرائق ووتوجد بكثرة في السجائر، تعد من أهم مسببات السرطان.

وعند دخول مادة البنزوبيرين للجسم، تتحول إلى مادة تلتصق كيميائياً بالحمض النووي وتقوم بتغيير خواصه، ما يغير خواص الخلايا وانقسامها الطبيعي. كما تزيد هذه المادة في الجسم مع زيادة فترة التدخين وبالتالي تزيد خطورة حدوث السرطان في أي لحظة.

ويمكن أن تتغير طبيعة الخلايا أيضاً مع تقدم العمر وقلة كفاءة عمل الجسم، خطورة هذا التغير في طبيعة الخلايا تتجسد بشكل واضح عندما يصل الأمر للجينات وبعض البروتينات المسؤولة عن نمو الخلايا، ما يسرع في تكون الخلايا السرطانية التي يمكن أن تتكاثر بشكل سريع لا يمكن التحكم فيه.

وإذا اقتصر تكاثر الخلايا السرطانية في مكان واحد فقط، فإن هذا يعطي إنذاراً جيداً للورم، الذي يمكن إزالته بعملية جراحية. أما انتقال هذه الخلايا من مكان لآخر وتكاثرها في مناطق مختلفة من الجسم فإن هذا يعطي إنذاراً سلبياً للورم، الذي ينتقل للأوردة الدموية وبالتالي يسهل انتشاره في أي مكان في الجسم بسرعة كبيرة.

الخبر المفرح أن جسم الإنسان يمتلك آلية ذاتية لحماية الخلايا من التحول لخلايا سرطانية. فهناك على سبيل المثال بعض البروتينات التي تراقب الحمض النووي بانتظام وتحسن من كفاءته. كما أن بعض البروتينات تقوم بتدمير الخلايا التالفة التي يمكن أن تؤدي إلى السرطان.

لكن المشكلة تكمن في ضعف عمل هذه الآلية الطبيعية للحماية، الذي قد يكون سببه خلل في تركيب الحمض النووي أو في بروتينات الحماية. لهذا، فإن آلية الحماية تختلف من شخص لآخر.






رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسباب الفشل،اسباب الاحباط ،اسباب اليأس RiiFi علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 1 October 5, 2013 03:43 PM
اسباب تلف الشعر-اسباب تلف الاضافر-اسباب تلف الجلد- هنا الحل -مشاكل الجسم ألاء ياقوت مجلة العناية بالشعر والتسريحات 2 December 2, 2010 08:10 AM
الاصابه بسرطان القولون والمستقيم kh mariam مقالات طبية - الصحة العامة 0 August 7, 2009 09:07 PM
المكسرات تقي من الاصابه بالسرطان petra2009 معلومات ثقافيه عامه 1 June 3, 2009 02:14 PM
نوم الرضع على ظهورهم يقلل الاصابه بالامراض halaa امومة و طفولة 3 October 19, 2007 09:39 PM


الساعة الآن 02:39 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر