فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم February 22, 2014, 09:00 PM
 
التعريف بمرض التهاب الحالب وطرق الوقاية والعلاج

التهاب الحالب (التهاب الحالِب)
ureteritis
Urology & Venerology ( أمراض المسالك البولية والتناسلية )
.acronym{ color:#016DC1; } التهاب الحالب،والذي هو شكل من أشكال عدوى الجهاز البولي. نادرا ما يصاب الحالب وحده ،ولكن التهابه مرتبط إما التهاب الحويضة والكلوة أوالتهاب المثانة. وغالبا مايصاب جهازالمسالك البولية كله بالالتهاب. ومع ذلك ،فإنه من المنطقي أن نفصل الحالب عن بقية المسالك البولية ،لأن هناك بعض التشوهات التشريحية الغريبة يمكن أن تؤدي إلى التهابات متكررة تبدأ هناك .
التهاب الحالب لأي سبب كان، وقد يكون نازلاً من الكلوة، أو صاعداً من المثانة.

الاسباب
الاعراض والعلامات
العلاج




الأسباب

1- في حياة الجنين هناك حالبان على كل جانب ،بحيث أن ازدواجية الحالب على كل جانب ممكنة،وأحيانا لا يتضاعف سوى نصف من الحالب، وينتهي به المطاف في عروة مقفلة. يمكن لأي من تلك التشوهات الخلقية التشريحية أن يكون سببا للعدوى. والتضيق هوتضييق الحالب وهذايمكن أن يكون خلقي أيضاً.

2- كما يمكن أيضا لقطعة ملتوية من الحالب أو آلية صمام المفقودين في النهاية السفلى (الحالب/ مفرق المثانة) أن تؤدي إلى ارتداد البول من المثانة الى الحالب ،ويمكن العثورعلى التشوهات الخلقية لدى الأطفال والبالغين الذين لديهم التهابات المسالك البولية المتكررة.

3- ويمكن لمضاعفات عصبية معينة من أمراض مثل التصلب المتعدد، داء لوجيهريغ،والاعتلال العصبي السكري والسكتة الدماغية والتشنج وغيرها أن تؤدي إلى مشاكل نقل البول من خلال الحالب والمثانة مما يؤدي إلى المثانة العصبية أومثانة وانية.

4- التهابات المسالك البولية المتكررة مع مشكلة مثل الرانفة الزنجارية، المتقلبة ،أوالكلبسيلة تكون محبطة للغاية بالنسبة للطبيب و للعلاج.

5- ويمكن لأسباب أخرى من مشاكل المسالك البولية في الحالب قد يكون سرطان بطانة من الحالب ،وحصوات الكلى التي هاجرت إلى الحالب أوالرضح (قطع عرضي أثناءالعمليات الجراحية مثل استئصال الرحم في الحوض،أو بأعيرة نارية). كل هذه الحالات تميل الى التسبب في التهابات المسالك البولية المتكررة المزمنة.
الأعراض والعلامات

الأعراض تعتمد كثيراعلى السبب الكامن وراء إصابة الحالب. على سبيل المثال ،مع حصى الكلى الأعراض هي أكثر من ذلك بكثير بسبب المغص الكلوي وربما تمزق صغير للحالب من الحصوة مما يؤدي إلى وجود الدم في البول.

الحمى والتبول المتكرر تكون جزءا من التهاب المسالك البولية،. من ناحية أخرى قد يشير وجود الدم في البول وفقدان الوزن بالترافق مع التهابات المسالك البولية إلى وجود سرطان الحالب.

غالبا ما يكون المؤشرالوحيد على أن شيئا ما ليس صحيحاً هو كثرة التهابات المسالك البولية المتكررة. وغالباً ما يتم البحث عن التشوهات الخلقية مثل الحالب المتضخم ،ونظام ازدواج الحالب،رتج أوتشوهات أخرى في سياق عملية البحث عن سبب لالتهابات المسالك البولية المتكررة. الاختبارات مماثلة لتلك المذكورة لالتهابا لحويضة والكلية.

العلاج

الهدف من العلاج هوعلاج التهاب البول حتى نظافة البول،وفي الوقت نفسه لتصحيح السبب الكامن وراءه .
في حالة وجود ازدواجية في نظام الحالب،قد يقرر طبيب مسالك بولية إزالة قطعة مسدودة،حتى لايتدفق البول عبرها،ولكن في حالة أخرى المتخصص قد يقررأن يتركها.
السرطان قد تكون في معظمها لاستئصال بالجراحة الغازية،ربم ايتبعها العلاج الإشعاعي أوالعلاج الكيميائي. ويتم استخدام المضادات الحيوية وفقا لاختبارات الحساسية في المختبر.
إذا كان هناك مشكلة الجزرعند تقاطع الحالب/ المثانة من مشكلة خلقية مع الصمام ، فإن إعادة تقييم وزرع الحالب،ينبغي القيام به من قبل طبيب المسالك البولية لحل المشكلة.
في بعض الحالات التي لا يمكن أن تكون المشكلة الأساسية الثابتة ،قد يقررالمتخصص وضع المريض على جرعة منخفضة مستمرة من المضادات الحيوية سلفوناميد.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسباب مرض الفتاق وطرق الوقاية والعلاج Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 February 22, 2014 08:48 PM
التعريف بمرض التهاب القرنية وطرق الوقاية منه Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 February 22, 2014 08:41 PM
تعرف علي طرق الوقاية والعلاج من التهاب الكبد الوبائي Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 January 15, 2014 01:12 PM
اهم اسباب انتفاخ العين وطرق الوقاية والعلاج تحيه كاريووكا مقالات طبية - الصحة العامة 2 August 26, 2012 08:19 PM


الساعة الآن 07:13 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر