فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم February 22, 2014, 08:49 PM
 
طرق الوقاية من سرطان المريء , كيفية علاج سرطان المريء

يتسبب الطعام غير الصحي والوجبات غير المنتظمة والكحوليات في الإصابة بسرطان المريء، بسبب عودة أحماض قوية من المعدة للمريء، مما يؤدي إلى تحول البطانة المخاطية للمريء لخلايا سرطانية.

"شعرت بألم بسيط في منطقة الصدر ليمتد بعد ذلك إلى الظهر والأكتاف" هكذا وصف زيغفريد بولماير الأعراض التي شعر بها دون أن يدرك سببها في البداية، فزيغفريد كان قد أصيب بجلطة قلبية قبل بضع سنوات وكانت الأعراض متشابهة، ما دفعه للتوجه إلى الطبيب، ليكتشف وجود مشكلة في المريء لديه.

فبحسب الفحوصات التي أجريت لزيغفيرد اكتشف الأطباء وجود تغير في لون الغشاء المخاطي المحيط بالمريء، ما دفع طبيبه للشك بإصابته بسرطان المريء. وبعد إجراء الفحوصات اللازمة تبين بأن الأمر لم يصل لدرجة سرطان المريء وإنما يعاني من "متلازمة باريت" وهي المرحلة الأولية لبناء الخلايا السرطانية.

• أسباب الإصابة:

يؤكد أرنو دورمان أخصائي الأمراض الباطنية في مدينة كولونيا تزايد معدل الإصابة بأمراض السرطان في الجزء السفلي للمريء وخاصة في الدول الصناعية.

ويرجع سبب ذلك إلى تزايد الإصابة بارتجاع الحمض المعدي إلى المريء نتيجة لأسلوب الحياة المرهق وعدم انتظام الوجبات وتناول الطعام في وقت متأخر وزيادة الالتهابات في الغشاء المخاطي للمعدة. فكل ذلك يؤدي وعلى المدى الطويل إلى تغيرات في الجزء السفلي للمريء.

ويؤكد الطبيب دورمان على أن 90 بالمئة من حالات الإصابة بسرطان المريء يمكن علاجها في حال تشخيصها مبكراً. ففي البداية لابد من قياس حجم المريء لدى المريض، إذ يعد قياسه مسألة حاسمة للعلاج، ويتم ذلك بواسطة البالون.

أما الأنسجة التالفة في هذه المنطقة، فيلجأ الأطباء إلى استئصالها باستخدام موجات الراديو بدون أن يخضع المريض إلى علمية جراحية كبيرة وهو تماماً ما خضع له زيغفريد.

• علاج بواسطات موجات الراديو:

وتعتمد طريقة العلاج على تسخين الأنسجة المصابة باستخدام نبضات كهربائية قبل استئصالها. وبعدها يتم استئصال النسيج لعمق يصل إلى 0.8 ميليمتر حسبما يوضح الطبيب دورمان، مضيفاً: "هذا هو تماما التأثير الذي نحتاجه.. إذ نقوم بحرق طبقات صغيرة من الأنسجة التالفة للنسيج المخاطي واحدة تلو الأخرى".

بسبب الاكتشاف المبكر للخلايا الأولية لسرطان المريء لدي زيغرفريد تمكن الطبيب دورمان من معالجته ليشفى تماماً من الإصابة الأولية بسرطان المريء.

ورغم ارتفاع نسبة نجاح عملية استئصال الأنسجة في منطقة أسفل المريء باستخدام موجات الراديو إلا أن الطبيب دورمان يؤكد على أنها طريقة تحتاج لخبرة ومهارة خاصة في استخدام الأصابع.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسباب وعلاج سرطان الحنجره , كيفية التخلص من سرطان الحنجره Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 February 19, 2014 02:59 PM
اعراض واسباب و علاج التهاب المريء Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 January 19, 2014 12:48 PM
أهم اعراض سرطان عنق الرحم , طرق علاج سرطان عنق الرحم Yaqot امومة و طفولة 0 November 1, 2013 04:20 PM
اعراض سرطان المبيض،اسباب سرطان المبيض،علاج سرطان المبيض RiiFi مقالات طبية - الصحة العامة 0 October 13, 2013 03:21 PM
سرطان المثانة ،اسباب سرطان المثانة ،اعراض سرطان المثانة ،حالات سرطان المثانة ،والعلاج Ruh مقالات طبية - الصحة العامة 0 December 8, 2010 11:26 PM


الساعة الآن 08:20 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر