فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم February 19, 2014, 03:27 PM
 
الغدة الدرقية قد تسبب الاكتئاب

عجز الغدة الدرقية يسبب الاكتئاب , الغدة الدرقية , التهاب الغدة الدرقية الفيروسي , الاكتئاب

الغدة الدرقية، من أكبر الغدد بالجسم الإنسان وتتواجد فى العنق، وتظهر تحت وخلف "تفاحة آدم"، ويتم إفراز الهرمونات لبناء عنصر اليود، وكمية الهرمون المحفز للغدة الدرقية tsh، وحدوث اضطراب أو خلل سواء بالزيادة أو النقصان يؤدى إلى أضرار كبيرة.

ويقول الدكتور رأفت الزنقرانى أستاذ الأمراض الباطنية والطب الحرج بجامعة أكسفورد وجامعة المنصورة، إن هبوط إفراز الغدة الدرقية هو قلة نشاط الغدة، وعن أسباب قلة نشاط تلك الغدة قال إن هناك أسباب متعددة مثل خلل بجهاز المناعى والذى قد يتفاعل مع ضغط الغدة عن طريق الخطأ، مؤكدا أن ذلك قد يكون ناتجا عن الإصابة بأمراض مزمنة مثل الإصابة بمرض السكر أو الغدة فوق كلوية.

وتابع رأفت أن عجز الغدة الدرقية قد يكون ناتجا نتيجة نقص عنصر اليود أو بسبب حدوث التهاب الغدة الدرقية الفيروسى، وأحيانا يحدث هذا العجز بعد الولادة.

وعن أعراض الإصابة بعجز الغدة الدرقية قال رأفت قد يصاب المريض بضعف بالذاكرة، بالإضافة إلى أنه تؤثر سلبا على الحالة النفسية فيشعر المريض بالاكتئاب، بالإضافة إلى الشعور بالإعياء والميل إلى النوم لفترات طويلة.

وعلل رأفت تلك الأعراض بسبب عجز الغدة الدرقية عن إفراز هرمون الثيروكسين ويطلق على هذا الهرمون "هرمون الحياة" لأنه المسئول عن تحسين مزاج الإنسان والحفاظ على التوازن وتركيز الشخص، مضيفا أنه يتم علاج تلك الحالة من خلال إعطاء هرمون الثيروكسين بجرعة تتناسب مع حاله المريض مع المتابعة الدورية مع الطبيب المختص الذى يصف الدواء المناسب للحالة حسب السن والنوع وشدة الإصابة.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وصفة لعلاج الغدة الدرقية , طرق علاج الغدة الدرقية Yaqot امومة و طفولة 0 November 20, 2013 01:38 PM
بحث طبي عن الغدة الدرقية،علاج الغدة الدرقية،اسباب الغدة الدرقية RiiFi مقالات طبية - الصحة العامة 0 October 13, 2013 03:18 PM
معلومات عن الغدة الدرقية،الغدة الدرقية،علاج الغدة الدرقية ReeMi مقالات طبية - الصحة العامة 0 April 23, 2013 05:39 PM
تضخم الغدة الدرقية , علاج تضخم الغدة الدرقية بالأعشاب ألاء ياقوت الطب البديل 0 October 30, 2010 03:03 AM
الغدة الجار الدرقية قد تسبب كسور العظام الابتسامة..! مقالات طبية - الصحة العامة 0 December 10, 2008 01:12 PM


الساعة الآن 03:41 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر