فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم February 19, 2014, 03:09 PM
 
خطر الصيام علي مرضي الكبد

يمكن تقسيم مرضى الكبد وفقاً لقدرتهم على الصيام إلى 3 فئات، وفقاً للحالة الصحية لكل مريض وما قد يتعرض له من مضاعفات أثناء الصيام، حسبما أكده مدير المعهد القومى للكبد د. وحيد دوس لجريدة "الشروق" المصرية.

وأوضح دوس أن النوع الأول هم المرضى الذين يعانون التهاباً مزمناً بالكبد نتيجة الإصابة بفيروس «سي» أو «بي» أو أي مرض من الأمراض التي تؤدي إلى التهاب مزمن بالكبد، وهؤلاء المرضى يمكنهم الصوم إذا كانت أنزيمات الكبد مستقرة مع تناول العلاج المناسب.

أما النوع الثاني فهم المرضى الذين يعانون تليفاً مبكراً بالكبد ويعاملون معاملة التهاب الكبد المزمن، وقد يسمح للمريض بالصيام ما لم يعان أي مضاعفات أخرى.

والنوع الثالث هو المريض الذي يعاني تليفاً بالكبد في مراحله المتأخرة، فهذا لا يسمح له بالصيام لأنه يحتاج إلى العلاج بصفة مستمرة في أوقات معينة محددة، ويحتاج إلى تناول السوائل بصفة مستمرة، مما يتعذر معه الصيام.

ورأى أن بعض حالات الكبد يفضل عدم الصيام فيها، ومنها المرضى المصابون بأمراض مزمنة وفي مراحلها المتأخرة، مثل مرضى تليف الكبد، ووجود مضاعفات مثل تكرر الغيبوبة وسوء الحالة العامة والصحية للمريض والإعياء العام، خاصة إذا كانوا مصابين بأمراض مزمنة أخرى مثل السكري وأمراض القلب والكلى وغيرها.

ونصح مرضى الكبد بالابتعاد عن الأطمعة المضاف إليها ملح للذين لديهم استسقاء وتورم في القدمين وسوائل في تجويف البطن، والتقليل قدر المستطاع من الدهون الحيوانية الموجودة في اللحم والألبان ومشتقاتهما، واستبدالها بكميات قليلة من الدهون النباتية، وتقليل كمية البروتينات للمرضى المصابين بمرض مزمن والمصابين بتكرر اعتلال المخ والغيبوبة.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بحوث علمية عن الكبد،معلومات علمية عن الكبد،الكبد RiiFi بحوث علمية 1 October 18, 2013 12:22 AM
نصائح للحفاظ على صحة الكبد،كيفية الحفاظ على سلامة الكبد ReeMi مقالات طبية - الصحة العامة 0 February 8, 2013 04:11 PM
ورم الكبد , علاج ورم الكبد بالأعشاب ألاء ياقوت مقالات طبية - الصحة العامة 0 October 30, 2010 03:31 AM
قصور الكبد , وجع الكبد , علاج الكبد بالأعشاب ألاء ياقوت مقالات طبية - الصحة العامة 0 October 30, 2010 03:30 AM


الساعة الآن 10:48 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر