فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > امومة و طفولة

امومة و طفولة كيف تعتنين بمولودك الجديد , تربيه الابناء ,ماقبل الولاده , الحمل, ملابس الطفل الجديد



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم February 18, 2014, 01:40 PM
 
إرشادات هامة وضرورية للمرأة الحامل

إن أهم طريقة لتفادي التهابات الثدي بعد الولادة مباشرة هو تفادي احتقان الثدي بالحليب فيجب افراغ كمية الحليب المكونة في الثدي من الأيام الأولى وتعويد الطفل على الرضاعة وذلك يساعد على ادرار الحليب وعدم تجمعه لأن بقاءه في الثدي يؤدي إلى احتقان الثدي وحدوث التهابات وتكون صديد وينصح بالاهتمام بالنظافة واستخدام جهاز شفط للحليب واستخدام داعم للثدي ومراجعة الاخصائي في حالة عدم القدرة على الرضاعة.

تمزق الجلد حول المهبل وتباعدت أطرافه أثناء الولادة ، أو تم إجراء عملية توسيع فإن ذلك يستوجب عمل خياطة جراحية لذلك . كثير من الأمهات يشعرن بالقلق والخوف حول ما إذا كان التمزق أو عملية التوسيع ستعود إلى ما كانت عليه قبل الولادة أم لا ، ونقول لحسن الحظ أنها تعود إلى ماكانت عليه لمعظم الأمهات ولاداعي للقلق .

قبل الخياطة ، يتم إعطاء الأم تخدير موضعي حول التمزق أو التوسعة حتى لا تشعر الأم بالألم أثناء الخياطة ، ويستخدم عادة خيوط جراحية لاتحتاج إلى إزالة لأنها تتحلل وتذوب .

ماذا يحدث إذا تمزقت العضلات الموجودة حول فتحة الشرج ؟

قليل من الأمهات يتعرضن لمثل هذه المشاكل فيحدث تمزق للعضلات المحيطة لفتحة الشرج ، وهذه العضلات مهمة جداً للتحكم في عملية التبرز . يحدث هذا النوع من التمزق إذا كان الطفل كبير الحجم ولكن من الممكن حدوثها إذا تم إستخدام الملقط أو الجفت لتوليد الطفل .

يقوم الطبيب بإجراء عملية جراحية لخياطة هذه العضلات المتمزقة تحت التخدير العام أو النصفي لأنها مؤلمة للأم . ننصح الأمهات اللاتي تعرضن لمثل هذه المضاعفات أن يراجعن الطبيب مباشرة عند الشعور بعدم التحكم في التبرز بعد الولادة أياً كان نوعه .



يقصد بالطلق الكاذب هو الشعور بآلام الطلق في الشهرالأخير من الحمل وتكون هذه الآلام غير منتظمة لأن في حالة الطلق الحقيقي للولادة ونتيجة لانقباض الرحم وكذلك توسع عنق الرحم تحدث آلام تبدأ خفيفة وتزداد تدريجياً في القوة وتتقارب في الوقت حتى يصبح الشعور بها مرة كل ثلاث دقائق وتكون مصحوبة بتوسع في عنق الرحم وامكانية نزول السائل الامنيوسي أو ما يسمى بماء الراس ولكن في حالة الطق الكاذب تكون الآلام غير منتظمة ومتباعدة ولا تزداد قوتها بل تختفي تدريجياً ولا يصاحبها توسع في عنق الرحم أو نزول السائل الامنيوسي.



ماهي أسباب النزيف في المراحل الأخيرة من الحمل ؟

النزيف يعتبر علامة لا يمكن تجاهلها ، فإذا نزفت المرأة الحامل في أي وقت أثناء الحمل ، يجب عليها أن تخبر طبيبها أو تذهب إلى المستشفى مباشرة . من الممكن أن يكون النزيف سببه بعض التغيرات في عنق الرحم وهذا يعتبر أكثر الأسباب شيوعاً للنزيف المهبلي في النصف الثاني من الحمل . كما يحدث نزيف بسيط مخلوط بإفرازات مخاطية تحدث مباشرة قبل الولادة أو المخاض ، لكن النزيف في المراحل الأخيرة من الحمل ممكن أن يكن سببه أحد السببين الخطيرين التاليين :

- إذا أنفصلت المشيمة التي تغذي الجنين من مكانها الطبيعي داخل الرحم ( الإنفصال المشيمي ) ، يحدث النزيف .

- ممكن أن يكون مصدر النزيف من المشيمة المنغرسة في الجزء السفلي من الرحم والتي تغطي فوهة عنق الرحم وهذه تسمى المشيمة المنزاحة أو المتقدمة .


ماذا يجب على الأم الحامل أن تفعلة إذا بدأ النزيف في المراحل الأخيرة من الحمل ؟

إذا حدث النزيف فجأة فيجب على الأم أن تستلقي وترتب طريقة لنقلها إلى المستشفى مباشرة .

ماذا يفعل الأطباء في هذه الحالة ؟

يتم فحص المريضة عند دخولها إلى المستشفى ، فإذا كان موعد الولادة المتوقع قريب فإن الطبيب سوف يقرر ما إذا كانت الولادة المستعجلة أفضل لها ولجنينها أم لا ، فإذا كانت المشيمة قد انفصلت بشكل جزئي وحالة الأم والجنين مستقرة ، فسوف يقوم الطبيب أو القابلة بفتح الكيس الأمنيوسي المحيط بالطفل ويحرض الولادة الطبيعية ، أما إذا كانت المشيمة مغطيةً لعنق الرحم ، أي أنها في طريق الطفل ، أو حالة الأم والجنين غير مستقرة ، ففي هذه الحالة تتم الولادة بعملية قيصرية عاجلة .

إذا كان النزيف بسيط واليوم المتوقع للولادة بعيد ، فسيتم ملاحظة ومتابعة الأم وجنينها دون تدخل . وبهذه الطريقة نعطي فرصة لإكتمال نمو الجنين .

بشكل عام ، النزيف أثناء الحمل لا يمكن إهمالة ، فإذا كنت شاكة في ذلك فقومي بالإتصال على الطبيب أو اذهبي إلى أقرب مستشفى فعمرك ثمين .


الافرازات المهبلية التي تسبب احمرارا وتسلخا في الجلد هي في الغالب ناتجة عن الفطريات المهبلية وعلاجها يكون بواسطة التحاميل المهبلية مثل الداكترين بالاضافة إلى الكريم للمنطقة المتأثرة (داكتاكورت) حتى يخف الاحمرار والحكة.


إن من اسباب الحمل خارج الرحم وجود عيوب داخلية في الرحم أو قنوات فالوب أو جود التصاقات حول قناة فالوب بسبب التهابات أو عمليات سابقة فاذا هذه الاسباب موجودة فحدوث حمل خارج الرحم ممكن وعادة ما يعالج الحمل خارج الرحم حالياً باستخدام ابر في العضل من مادة ميثوتركسيت بدون تدخل جراحي لمنع حدوث التصاقات وتفادي حدوث اضرار داخلية تزيد من امكانية الحمل خارج الرحم في المستقبل وبشكل عام فإن الفرصة لحدوث حمل خارج الرحم تكون أعلى للاسباب المذكورة اعلاه لذا عند حدوث الحمل يجب مراجعة الطبيب مبكراً والتأكد من وضع الحمل وذلك بالفحص السريري والأشعة الصوتية.

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عسل النحل أفضل غذاء للمرأة الحامل . تغذية الحامل أثناء الحمل . RiiFi امومة و طفولة 2 March 1, 2013 03:00 AM
فوائد الصلاة للمرأة الحامل أبتسامات امومة و طفولة 0 May 22, 2010 02:55 PM
الأطعمة الصحية للمرأة الحامل halaa امومة و طفولة 2 December 14, 2007 12:44 AM
:+: العسل وفوائده للمرأة الحامل :+: راحــــيل..~ امومة و طفولة 6 November 27, 2007 12:52 AM
فوائد الصلاة للمرأة الحامل badr14 امومة و طفولة 0 November 15, 2007 08:31 AM


الساعة الآن 08:00 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر