|
امومة و طفولة كيف تعتنين بمولودك الجديد , تربيه الابناء ,ماقبل الولاده , الحمل, ملابس الطفل الجديد |
|
LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||
|
||
أساسيات ومبادئ تقويم أداء طفل الروضة
تقويم أداء طفل الروضة
المفاهيم الأساسية لتقويم طفل الروضة :- تخطيط – تنفيذ – تقويم يعد التقويم جزء أساسى من العملية التعليمية فهو يرافق عمليتى التعليم والتعلم ويربظهما معاً تغذية راجعة بقصد تحسين عملية التعلم والكشف عن مدى بلوغ المتعلم للأهداف التعليمية المنشودة . ويمثل تقويم أداء طفل الروضة أحد الأعمال التى تقوم بها معلمة رياض الأطفال من أجل الوقوف على معارف وقدرات واهتمامات أطفالها ومستوى كل منه...م قبل تقديم الأنشطة التعليمية إليهم وبعدها . تعريفات فى مجال عملية التقويم :- • اختبار : يعنى تقديم فئة من الأسئلة يجيب عنها المتعلم ليحصل على قيمة عددية تعطى مؤشراً على مستوى تعلمه والإختبار أداة قياس تستخدم لتوثيق تعلم الطفل . • التقييم هى عملية جمع معلومات عن مدى استيعاب المتعلم للمعلومات المقدمة له . • التقويم :هو إصدار الحكم على ما بلغه الطفل من تحقيق الأهداف والوقوف على نقاط القوة والضعف فى محاولة للتغلب على نقاط الضعف فى تعلمه و تحقيق هذه الأهداف بصورة أفضل و تحسين عملية التدريس . أهمية عملية تقويم طفل الروضة :- 1. وقوف المعلمة على مدى ما حققه الطفل من تعلم فى المجالات المعرفية و المهارية و الوجدانية . 2. تعريف المعلمة الصعوبات التى قد يواجهها الطفل فى المواقف المختلفة 3. مساعدة المعلمة اختيار الأنشطة و الوسائل التعليمية التى تثير الطفل . 4. مساعدة المعلمة على مدى ملاءمة التعلم لاستعداد وقدرات الطفل . 5. توجيه المعلمة لاجراء التعديلات اللازمة لشكل المحتوى و تحديد الأنشطة . 6. مساعدة المعلمة فى كتابة تقارير دورية للوالدين . 7. تسهيل وضع الأطفال فى مجموعات متجانسة أو غير متجانسة . أنواع التقويم :- حسب وقت اجراءه 1. قبلى : لتحديد مستوى الطفل و استعداده . 2. التمهيدى : لتمهيد التعلم للطفل ويستهدف إثارة الأطفال و جذبهم للأفكار التى سوف تقدم للنشاط . 3. التقويم المصاحب (التكوينى ):ويكون أثناء العمل فى فترة النشاط . 4. تقويم نهائى 5. تقويم تتبعى :ويقيس مدى استمرار المعلومة لدى الأطفال . خصائص و سمات التقويم الجيد :- 1. ينبغى أن يكون التقويم هادفاً. 2. شامل. 3. مستمر يعنى أن يكون التقويم ملازم للعملية التعليمية و يمكن أن يسبقها . 4. علمياً إذا استخدم أـساليب ووسائل علمية تتسم بالصدق والثبات و الموضوعية معنى الصدق : هو الذى يقيس ما وضع لقياسه ولا يقيس شيئاً آخر . معنى الثبات : يوجد اتساق بين القياسات بعضها مع بعض . معنى الموضوعية : نتائج المقياس لا تتأثر بذاتية المصحح . 5. ينبغى أن تكون كل فقرة من فقرات المقياس لها القدرة على التفريق بين الأطفال . يعتمد التقويم على العديد من الوسائل و الأدوات مثل بطاقات – الملاحظة – المقابلة الشخصية . صفات معلمة رياض الأطفال الناجحة :- • الاهتمام بالمظهر الجيد . • سلامة الحواس . • اللياقة البدنية . • الصوت الواضح . • الالمام بشروط الأمن و السلامة . • استخدام الصوت الحنون الهادئ . • العدالة فى الاهتمام . • تعويد الطفل على النظام . • القدرة على السيطرة والتحكم . • استخدام أساليب تربوية فى التوجيه . • لديها قوة ملاحظة . • قدرة على التعامل مع الأطفال بروح العطف . • الدقة فى المواعيد . • القدرة على التحكم فى الذات و ضبط النفس . • سرعة البديهة . • التمتع بقدر كافى من المرونة . • القدرة على الابتكار و الابداع . • القدرة على التعامل مع الأطفال الموهوبين . • القدرة على التعامل مع الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة . صفات المعلمة الجيدة فى التقويم :- • ملمة بمبادئ و أساسيات علم النفس . • تكون متعمقة فى مادة تخصصها . • تكون لديها معرفة بوسائل التقويم . • تكون لديها مهارة كافية للقيام بالتقويم بصيغ متعددة . • لديها مهارة تطبيق مثل هذه المقاييس . • أن تكون عادلة . آليات وأساليب تقويم أداء طفل الروضة تتعدد آليات و أساليب تقويم أداء طفل الروضة فى المجالات (المعرفية – المهارية – الانفعالية – الإجتماعية ) ومنها (الملاحظة – المقابلة الشخصية – ملف الإنجاز ) أولاً الملاحظة :- مثل التحدث –الاستماع – الرسم ما يجب على المعلمة مراعاته عند استخدام بطاقة الملاحظة :- • تسجيل تعليقها على أداء الطفل فى أثناء الملاحظة أو فور الانتهاء منها . • عدم إشعار الطفل بعملية الملاحظة (أثر هاو ثورن ) • توخى الموضوعية و عدم التحيز للطفل . • مراعاة وصف السلوك الملاحظ بدقة واتقان . • استمرارية الملاحظة لتثبيت السلوك الملاحظ . • مقارنة نتائج السلوك الملاحظ بالنتائج السابقة . • تفريغ نتائج بطاقة الملاحظة بدقة و موضوعية . • كتابة التقارير المرتبطة بالملاحظة كتابة كاملة و بكل وضوح لولى الأمر -المدرسة . • ملاحظة الطفل أثناء قيامه بعمل معين . • متابعة الحالة النفسية للطفل أثناء العمل . • حساب الفترة الزمنية التى يستغرقها الطفل فى أداء العمل المطلوب . عند الملاحظة يؤخذ فى الاعتبار النقاط الآتية :- 1. هل الطفل يستأذن عند رغبته فى الاشتراك فى الحديث ؟ 2. هل عند كلامه يسأثر بالمناقشة و عدم اعطاء فرصة لزملاؤه ؟ 3. لا يقاطع زملاؤه فى أثناء حديثهم . 4. هل حديث الطفل يتسم بالحماس ؟ 5. هل تفكيره منظم و متسلسل و منطقى و موضوعى ؟ بعض الصعوبات التى تقابل المعلمة أثناء استخدام بطاقات الملاحظة :- • ملاحظة المعلمة غير المنظمة لسلوك بعض الأطفال . • مرور بعض الوقت بين الملاحظة و تدوين النتائج وهذا يعتمد على ذاكرة المعلمة مما يؤدى إلى النسيان . • قد يأتى حكم على تصرف طفل ما دون أن يدرس لماذا قام الطفل بهذا التصرف . • الاتجاهات الموجبة نحو الأطفال أو السالبة تمثل صعوبات فى القيام بالملاحظة و يعطى ملاحظة غير موضوعية . ثانياً المقابلة الشخصية :- المقابلة الشخصية توفر الفرصة الجيدة بين المعلمة و الطفل لفهم السلوك والكشف الطبيعى عن اتجاهاته و خبراته ومشاعره المتنوعة . ينبغى أن نجرى المقابلة بعد جو من الود و التعاطف مع الطفل . أن تكون الأسئلة واضحة و غير مبهمة ولها إجابة واحدة . طريقة تسجيل إجابات الطفل يدوية أو عن طريق كاسيت دون ملاحظة الطفل وجود الكاسيت . مزايا المقابلة الشخصية مع الطفل :- • يمكن استخدامها بنجاح مع أطفال الروضة . • توفر عمقاً فى الإجابات . • توفر امكانية الحصول على إجابات من معظم الأطفال أفضل من الملاحظة. • يستدعى معلومات من الطفل من الصعب الحصول عليها بأى طريقة آخرى. • توفر مؤشرات غير لفظية من تعبيرات الوجه . أنواع المقابلات الشخصية :- تقسم إلى ثلاثة أنواع 1. المقابلة الشخصية المفتوحة :يعطى للطفل الحرية بأن يتكلم دون محددات للوقت . 2. المقابلة الشخصية شبه المفتوحة 3. المقابلة الشخصية المغلقة :لها وقت محدد و لا تعطى المعلمة للطفل حرية كبيرة فى الوقت . الإختبارات :- أنواع الإختبارات : 1. اختبارات الصواب و الخطأ باستخدام الصور . 2. اختبارات تفسير الصور (اختبار لفظى ) . 3. اختبار المتاهة . 4. اختبار التصنيف . 5. اختبار التسلسل و الترتيب . 6. اختبار التكملة (الجزء الناقص فى صورة ما ) . ثالثاً ملف الانجاز :- تعريف ملف الإنجاز : هو تجميع هادف لكل أعمال الطفل فهو يعرض كل أعماله و تقدمه و سماته الشخصية و علاقاته الاجتماعية و مدى التزامه بالمواعيد ومدى التزامه بالسلوكيات . يعد ملف الانجاز توثيقاً حقيقياً لأعمال الطفل . اعتبارات مهمة عند استخدام ملف الانجاز لطفل الروضة :- 1. يجب أن يكون الملف متمركز حول الطفل يتابع نموه و تتطوره . 2. يجب أن يطلع الطفل على ملف الانجاز الخاص به . 3. معلومات يتم توثيقها فى البيت أو الرحلات عن طريق الصور . 4. يراه كل من يهمه الأمر . 5. يحتوى على معلومات عن الطفل . الموضوعات التى يمكن إضافتها :- 1. كيفية تحضير درس نموذجى . 2. كيفية صياغة الأهداف بصورة صحيحة . 3. دور المشاركة الإجتماعية وكيفية تفعيلها بصورة أكبر . 4. برنامج لتعديل سلوك الطفل . 5. التعامل مع الأطفال ذوى صعوبات التعلم . أهم المقترحات لتطوير مجالات العمل :- 1. عمل تدريبات لتعليم الأطفال القراءة و الكتابة بشكل سهل و مبسط . 2. عمل تدريب عن كيفية صنع وسائل تعليمية مبتكرة . 3. تدريب على كيفية التعامل مع أولياء الأمور المشكلين . 4. عمل تدريب لاكتشاف الموهوبين وتنمية موهبتهم . 5. عمل تدريبات للتعامل مع صعوبات التعلم . اقتراحات وملاحظات :- 1. تبديل الوجبة بمكافأة مالية . 2. أن يكون التدريب فى الفترة الصيفية . 3. تقليل المسابقات التى تشترك فيها الروضات و توفير الميزانية لتجهيز القاعات بدلاً من اهارها فى المسابقات . 4. الالتزام بكثافة الأطفال داخل القاعة . 5. الاهتمام بالجانب العملى أكثر من النظرى . م | ن |
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
من هي معلمة طفلك في الروضة | هدير الليل | طلبات الاعضاء | 1 | October 7, 2012 02:01 PM |
أريد بحوث عن نظم المعلومات والاقتصاد ومبادئ مالية | ذروة الحياة | طلبات الاعضاء | 3 | March 29, 2012 05:41 PM |
نصير الأسدى .. ومبادئ لا تباع ولا تشترى | اسلام علوي | مقالات الكُتّاب | 0 | December 7, 2011 05:07 AM |
(مصيبه لما تعيش البنت بدون قيم ومبادئ) | الولد الأنيق | مقالات حادّه , مواضيع نقاش | 12 | May 22, 2009 01:31 PM |
°o.O ( دعونا نت ع لم من أطفال الروضة ) O.o° | ضمة غلا | المواضيع العامه | 0 | February 7, 2008 01:42 PM |