فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > امومة و طفولة

امومة و طفولة كيف تعتنين بمولودك الجديد , تربيه الابناء ,ماقبل الولاده , الحمل, ملابس الطفل الجديد



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم February 5, 2014, 01:07 PM
 
علاج فوبيا الاستحمام عند الاطفال

علاج فوبيا الاستحمام عند الاطفال

علاج مخاوف الطفل من الاستحمام،كيف تخلصي طفلك من الخوف من الماء





فوبيا الماء، أو الخوف غير المبرر من الماء، هى من الأمور الشائعة لدى الأطفال فى السن الصغيرة، وكغيرها من أنواع الفوبيا المختلفة، تتراوح حدتها من عدم الإقبال على النزول إلى حمام السباحة أو البانيو، إلى عدم تقبل رؤية الماء بشكل عام، تعرفى معنا أكثر عن هذا الموضوع فى السطور التالية.
أسباب فوبيا الماء

قد يكون هناك سبب لفوبيا الماء لدى الصغار، وقد يكون مجرد عارض طبيعى وعدم تقبل النزول إلى الماء، قد تسهم التجربة السلبية، كوجود الطفل بالقرب من حالة غرق، فى تكوين فوبيا الماء لديه، أيضاً إذا كان الوالدين أو أحدهما يخاف من الماء، قد ينتقل هذا الشعور للطفل، أيضاً قد يكون طبع طفلك رافض للماء بشكل طبيعى، وبدون تدخل للبيئة المحيطة على الإطلاق.

عوارض فوبيا الماء

عند وجود الطفل بالقرب من حمام السباحة، قد يبدأ فى الارتعاش والتسمر فى مكانه بدون حركة، قد يصاب أيضاً بنوبة من التوتر العصبى فى الأيام التى تسبق الذهاب إلى حمام السباحة، وبالتالى قد يرفض النزول إلى الماء، أو يصاب بالرعب والهلع بمجرد ملامسته للماء.


علاج فوبيا الماء

هناك عدة خطوات يمكنك اتباعها لعلاج طفلك من فوبيا الماء.
لا تضغطى على طفلك للنزول إلى الماء، ولكن اتركيه حتى يبدأ فى الشعور بالفضول تجاه النشاطات المائية بنفسه، حاولى أن تكونى بالقرب منه عند تجربته فى الاقتراب للماء، حتى تتدخلى عند الشعور بوشك حدوث أى تجربة سلبية، قد تزيد من حالة الفوبيا لديه.
الضغط الزائد على ممراسة الألعاب المائية، قد يزيد من حدة الفوبيا لدى الطفل، شجعيه على خوض التجربة بطريقة المحاكاة: اجعليه يرى كم تستمتعى بالنشاطات المائية، وكم هى آمنة عند تعلم التعامل مع الماء بشكل صحيح.
كافئيه عندما يبدأ فى أخذ خطوات إيجابية تجاه الشفاء من الفوبيا، مثلاً اخبريه أنكِ ستتوقفى لتشترى له سيارة لعبة فى طريق الذهاب إلى المنزل، إذا نزل إلى الماء لمدة خمس دقائق، عليكِ تحديد لما ستشترين له اللعبة، حتى يرتبط عنده أن الجزاء جاء بسبب تخطيه مشاعره السلبية تجاه الماء.
بالرغم من محاولاتك المتكررة، قد لا تفلحين فى جعل طفلك يحب الماء، خاصة إذا كان يعانى من حدة أعراض الفوبيا، عليكِ إذن استشارة طبيب متخصص لعلاج مثل هذه الأعراض النفسية.



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوائد الاستحمام خلال الدورة الشهرية،الاستحمام يخفف الام الدورة RiiFi مقالات طبية - الصحة العامة 0 July 2, 2013 10:07 PM
علامات الامساك عند الاطفال،اسباب الامساك لدي الاطفال،علاج الامساك عند الاطفال Ruh امومة و طفولة 4 March 30, 2011 08:05 PM
اسباب التبول الليلي عند الاطفال ، علاج التبول اللاارادي لدى الاطفال البراز التبرز ألاء ياقوت امومة و طفولة 0 May 16, 2010 12:02 PM
كوابيس النوم لدى و عند الاطفال ، الكوابيس المزعجة اثناء نوم الاطفال اساب و علاج Yana امومة و طفولة 0 March 24, 2010 04:32 PM


الساعة الآن 11:18 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر