فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم February 5, 2014, 01:56 PM
 
القولون العصبي اعراضه وعلاجه

القولون العصبي اعراضه وعلاجه


القولون العصبي،علاج القولون العصبي،اعراض القولون العصبي


متلازمة القولون المتهيج أو القولون العصبى هى واحدة من حوالى 20 مرض معوى يتميز بتقلصات فى المعدة ، مثل : آلام فى البطن ، وإسهال متقطع . هذا المرض وغيره من الأمراض المتشابهة تظهر أعراضه بشكل حسى فى حين تظهر جميع الاختبارات على الأعضاء فى منطقة البطن بصورة طبيعية تماماً .
ألم البطن فى القولون العصبى يختلف عن باقى الأمراض بأن الألم أو التقلصات تأتى مباشرةً قبل التغير فى قوام البراز (الإسهال أو الإمساك) ويختفى الألم بعد عملية الإخراج مباشرةً . معظم المرضى يحدث لهم انتفاخ أيضاً ، وفى معظم الأحيان يستيقظون فى الصباح بصورة طبيعية ثم يبدأ الانتفاخ والألم يشتد مع مرور الوقت .
أسباب الإصابة بالقولون العصبى

السبب الدقيق للإصابة بالقولون العصبى هو معروف ، ولكن معظم الخبراء يتفقون على أنها تتعلق بحساسية متزايدة فى الأمعاء بأكملها ، والتى يمكن فى بعض الأحيان أن تكون مرتبطة بمرض معوى قد أصبت به من قبل. قد يكون السبب في تغير قدرة الجسم على التحرك الغذائى من خلال الجهاز الهضمى ، أو قد يكون نتيجة أنك أصبحت أكثر حساسية للألم من أمعائك . والعوامل النفسية مثل التوتر قد تلعب دوراً أيضاً فى القولون العصبى .


التشخيص

استشيرى طبيبك إذا كنتِ تعتقدين أنك مصابة بالقولون العصبى . سوف يود استبعاد أمراض أخرى ، مثل وجود عدوى ، أو مرض الاضطرابات الهضمية أو الالتهاب المزمن فى الأمعاء . فسوف يسألك عن الأعراض وعما إذا كان هناك نمط لها - على سبيل المثال ، إذا كانت تميل إلى أن تأتى وأنتِ تحت توتر أكثر من المعتاد أو بعد تناول بعض الأطعمة . قد يقترح طبيبك عليك أن تبقى متذكرة لطعامك اليومى لمعرفة ما إذا كان نظامك الغذائى يؤثر على الأعراض أم لا .
سوف تكون هناك حاجة فقط لاختبارات أخرى إذا كان لديك أعراض معينة مقلقة تشير إلى أنه قد يكون لديك حالة خطيرة أخرى . وتشمل هذه الأعراض :
فقدان الوزن غير المبرر .
تورم أو كتلة فى بطنك أو فى المؤخرة .
الأنيميا .


العلاج :

لا يوجد علاج للقولون العصبى ، ولكن يمكن أن تحتوى الأعراض عن طريق إجراء تغييرات فى نظامك الغذائى وأسلوب حياتك . يوصف الدواء أحياناً للقولون العصبى . وفى كثير من الحالات ، يمكن أن يساعد فى السيطرة على أعراض القولون العصبى . وعلى الرغم من أن أعراض القولون العصبى يمكن أن تكون مزعجة ، إلا أنها لا تشكل تهديداً خطيراً على صحتك . فالقولون العصبى لا يمكن التنبؤ به ، فقد يختفى لعدة أشهر دون أى أعراض وبعد ذلك يظهر فجأة ، وقد تمر عدة شهور حتى تستقر الأعراض .

التغيرات المقترحة فى النظام الغذائى للسيطرة على القولون العصبى

التمارين الرياضية بالتأكيد تحسن من الأعراض ، وخصوصاً الإمساك . وهناك عدد غير قليل من الأطعمة التى تكون غازات والتى يمكنك استبعادها من نظامك الغذائى (الأطعمة الدهنية والبصل وعائلة الكرنب والفاصوليا والعدس بما فى ذلك فول الصويا ، والفواكه من الموالح والشوفان والمكسرات والألياف الواضحة، والكمثرى الأفوكادو وجوز الهند والمنتجات التى تحتوى على الخميرة) . يمكنك أيضا اتباع الحمية الخالية من الجلوتين فقد ثبتت فاعليتها .
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
القولون العصبي اعراضه وعلاجه ReeMi مقالات طبية - الصحة العامة 0 December 2, 2013 03:54 PM
القولون العصبي/اسبابه/اعراضه/علاجه نَـــظرَة أمل مقالات طبية - الصحة العامة 3 February 17, 2012 12:02 AM
القولون العصبي أعراضه وعلاجه مُصعب مقالات طبية - الصحة العامة 2 September 8, 2011 03:03 PM
كيفية القولون العصبي طريقة العلاج اعراض القولون العصبي اسباب القولون العصبي ألاء ياقوت مقالات طبية - الصحة العامة 0 October 31, 2010 01:31 AM
كيفية القولون العصبي طريقة العلاج اعراض القولون العصبي اسباب القولون العصبي ألاء ياقوت مقالات طبية - الصحة العامة 0 October 28, 2010 11:06 PM


الساعة الآن 07:03 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر