فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم January 29, 2014, 07:27 PM
 
تاريخ العلاقات الدولية - بيير رينوفان وجان باتيست دوروزيل






يشكل هذا الكتاب مدخلاً وختاماً لتاريخ العلاقات الدولية. فهو مدخل من حيث يعرّف بعناصر العلاقات الدولية، وختام من حيث يستشف حوادثها وارتباطها ببعض وتأثرها بالقوى العميقة المسيرة لها.




يتألف الكتاب من قسمين: القسم الأول يتناول القوى العميقة على اختلافها من طبيعية وبشرية وعاطفية واقتصادية وما لها من نشاط محرك للحوادث الدولية، وقد ألف هذا القسم الأستاذ "بيير رينوفان" بنفسه. والقسم الثاني يتناول رجل الدولة بشخصه ومذهبه وآرائه ودوره الفاعل في خلقها وتدبرها ومواقفه التاريخية حيال المصلحة القومية ومدى التفاعل المتبادل بينه وبين القوى العميقة الى أن ينتهي به السير الى العزم النهائي الذي يعين أهدافه وخط سلوكه. وقد ألف هذا القسم الأستاذ "جان باتيست دوروزيل" تلميذ رينوفن وخلفه في تدريس العلاقات الدولية في جامعة السوربون.



تأتي أهمية هذا الكتاب من كونه يبرز كيف ظهر أثر القوى العميقة فعلياً في العلاقات منذ أكثر من قرن، أي منذ أن امتدت التحولات الاقتصادية والحركات السكانية والديموغرافية" الكبرى، ومنذ أن تبلورت أشكال الاحساس القومي وتركزت في أذهان الشعوب. كذلك تأتي أهميد الكتاب، من كونه يفرد تحليلات مقارنة، يوضح فيها الدور الحقيقي الذي لعبته في بعض المناسبات، شخصية رجل الدولة وأفكاره، أي مفهومه للمصلحة القومية، وكيف يمكن لعقليته ومزاجه أن يفسرا سياسته؟ وما هي الظروف التي رافقت اتخاذ قراراته؟ كذلك يمكن لهذا الكتاب أن يكون نقطة ارتكاز للباحثين الذين ينخرطون في الدراسة التاريخية، يمكن أن تساعد في تعيين إطار للبحوث، بل وطرح أسئلة جديدة تناسب كل عصر.

للتحميل اضغط علي الرابط



رد مع اقتباس
  #2  
قديم March 5, 2014, 01:56 PM
 
رد: تاريخ العلاقات الدولية - بيير رينوفان وجان باتيست دوروزيل

شكررررررررررررررررااااااااا
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العلاقات الدولية أبو مياسة كتب السياسة و العلاقات الدوليه 0 November 20, 2013 12:54 AM
العلاقات الدولية hamza hani أرشيف طلبات الكتب 4 October 5, 2011 03:40 AM
العلاقات الدولية في طريق التعليم والبحث5 HAMOBee كتب السياسة و العلاقات الدوليه 1 April 12, 2011 01:59 PM
العلاقات الدولية للصين bob_legend أرشيف طلبات الكتب 0 July 3, 2010 06:38 PM
العلاقات الدولية في الاسلام ناصر المسيلة طلبات الاعضاء 0 April 29, 2010 12:37 AM


الساعة الآن 03:28 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر