فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم January 23, 2014, 01:22 PM
 
أهمية وفوائد النعناع وزيته

:
  • صحة
[IMG]https://www.almrsal.com/wp-*******/themes/Broadcast/thumb.php?src=https://www.almrsal.com/wp-*******/uploads/2013/05/untitled20.png&w=650&h=200&zc=1&q=100[/IMG]





النعناع ورائحتة الذكية ومذاقه الرائع لا يقف عند هذا الحد بل له تاريخ عريق وطويل وفوائد عديدة ويعود اصل كلمة نعناع Mint الى اللاتينية مينثا Mintha وهو اسم حورية اطلقتهُ الاساطير اليونانية اسما لهذا النبات. والمصادر التاريخية تشير الى زراعته الاولى في وادي النيل. وان البابليين استخدموه لمعالجة سوء الهضم، والصينيين للمغص، والرومان لتخفيف الثمالة والتسمم. كما استخدمه العرب طاردا للحشرات، ثم استخدم لأول مرة في صيدلة في لندن عام 1721.
طرق استعمال النعناع للاستفادة من فوائده العلاجية:
- لعلاج سوء الهضم والغازات والتسمم الغذائي: يفضل وضع عشرة من الاوراق الغضة او ملعقة صغيرة من مطحون الاوراق الجافة في قدح ماء مغلي، وبعد ان يبرد ويصفى، يحلى ويشرب 2 ـ 3 مرات يوميا، في اي وقت
-للأمراض الجلدية: تقطع وتهرس الاوراق الغضة او ملعقة طعام من الجافة وتخلط بقليل من الماء الحار، فتتكون عجينة تستخدم خارجيا 2 ـ 3 مرات يوميا.
-للآلام والتشنجات: يدلك المكان بقليل من زيت النعناع مساء. أو تستخدم 3 ـ 7 قطرات من الزيت مع الماء او اي مادة غذائية، وذلك للمغص عند الحاجة.
-لعلاج تهيج القولون: تضاف عشر قطرات من زيت النعناع الى قدحين من الماء الدافئ وتخلط جيدا ويحقن بها عند الحاجة.
-للسعال والزكام: تضاف 10 ـ 15 قطرة من الزيت الى قدح ماء مغلي ويستنشق بخاره (3 ـ 4) مرات يوميا.
-للصداع والحمى: تخلط ملعقة كوب من الزيت مع ملعقة طعام من زيت دوار الشمس ويدهن به خارجيا.
-للغرغرة والمضمضة والتهاب الحنجرة: ملعقة طعام من الاوراق الجافة في قدح ماء مغلي، وبعد ان يبرد ويصفى، يستخدم 3 ـ 4 مرات يوميا.
فوائد النعناع:
-يعتبر النعناع دواء منشط للقلب والدورة الدموية إذا شرب كالشاي بانتظام
-ملين للمعدة والأمعاء ومضغه يخفف من آلام الأسنان ويزيل روائح الفم
-يقضي على حموضة المعدة
- تهدئة الجهاز العصبي
-مكافحة آفات المعدة والجهاز الهضمي
-التخفيف من الخفقان والضعف العام
-طرد الديدان من الأمعاء
-التخفيف من المغص
-يقوي عمل الكبد والبنكرياس ويسكن السعال
-يهديء الأعصاب وحالات الغضب
- مزيل للأرق
-مدر للبول
-يساعد في هضم جيد للطعام
-يعمل على تخفيف التشنجات
-كما يساعد على إفراز العصارات المعوية الهاضمة
-النعناع يدخل في تركيب جميع المراهم الطبية المستخدمة لعلاج الأمراض الجلدية
-يساعد في تخفيف آلام الأقدام إذا وضع في الماء الساخن قبل تغطيس القدمين فيه
- مساعد في توسيع الشعب الهوائية في حالة الإصابة بنزلات البرد
فوائد زيت النعناع:
الفوائد الصحية لزيت النعناع تشمل ما يلي:
عسر الهضم: زيت النعناع يعتبر مفيد جدا في لعملية الهضم. وهناك الكثير من الناس يضعون بضع قطرات من زيت النعناع في كوب من الماء ويشرب بعد الوجبة نظرا لخصائصه المفيدة للجهاز الهضمي.وله ايضا خاصية طرد الريح وبالتالي يساعد في إزالة الغاز.كما ان زيت النعناع يعتبر منشط جيد بالنسبة للاشخاص الذين لديهم شهية منخفضة. كما أنه يساعد علاج اضطرابات المعدة.
العناية بالأسنان: زيت النعناع، ​​وذلك نظرا لخصائصه المطهرة ينفع لعلاج الأسنان. كما يزيل رائحة الفم الكريهة ويساعد الأسنان واللثة ضد الجراثيم.لذلك نجد انه يتم إضافته الى العديد من انواع معاجين الأسنان.
مشاكل في الجهاز التنفسي: المنثول، التي هي موجودة بكثرة في زيت النعناع،يمكن أن تساعد على تطهير الجهاز التنفسي كاحتقان الأنف، والتهاب الجيوب الأنفية، والربو والتهاب الشعب الهوائية والبرد والسعال.
الغثيان والصداع: زيت النعناع يعتبر علاج جيد للغثيان وحالات الصداع. ويمكن دهن زيت النعناع بشكل خفيف على الجبين لإزالة الصداع.
تخفيف حالة الاكتئاب: مثل معظم الزيوت الأخرى،زيت النعناع قادرة على التخفيف من الاكتئاب، والإجهاد والإرهاق العقلي نظرا لطبيعته المنعشة. كما أنه فعال ضد حالات القلق والأرق.
امراض جهاز المناعة: زيت النعناع يزيد من مناعة لأمراض وبالتالي يساعدك في منع عدد من الأمراض.
الدورة الدموية:زيت النعناع يمكن ان يعمل على تحسين الدورة الدموية.
العناية بالشعر: زيت النعناع مفيد جدا للعناية بالشعر لأنه يعطي تأثير التبريد على الرأس، ويمكن أن يزيل القشرة والقمل.
أعراض القولون العصبي: يمكن لزيت النعناع ان يخفف من أعراض القولون العصبي. وقد أكد صحة ذلك من خلال البحوث العلمية الأولية على الرغم من أن الآلية الدقيقة لا تزال مجهولة.
تخفيف الألم: يمكن استخدام زيت النعناع لتخفيف الاحساس بالألم. ويمكن لخاصية التبريد الطبيعية الموجودة في النعناع أن تساعد على خفض الحمى.
دراسات فوائد النعناع:
-النعناع يدمر خلايا السرطان
أكد باحثون طبيون في الصين أن أوراق النعناع تفيد في تدمير الخلايا السرطانية، مؤكدين إمكانية استخدام نوع من نبات النعناع لتصنيع مادة كيميائية تدمر الأوعية الدموية التي تقوم بتغذية الأورام السرطانية مما يؤدي إلى موت خلايا تلك الأورام معتبرين أن هذا الاكتشاف قد يمهد الطريق أما ظهور سبل علاجية أكثر نجاحا في مقاومة الأمراض السرطانية.وأشار الباحثون إلى أن جميع أنواع السرطان تحتاج لتغذية من الدم لتنمو، لذلك فإن القدرة على تدمير الأوعية الدموية يساعد على تدمير جميع أنواعه لدى البالغين والأطفال على السواء.
-زيت النعناع يساعد في تخفيف آلام الجسم
أوضحت دراسة علمية فرنسية نشرت مؤخراً فى مجلة “فام اكتويل” الفرنسية، أن “زيت النعناع المتبل” له العديد من الفوائد الصحية، فهو يساعد على تخفيف آلام السيقان بعد مشوار طويل أو مجهود يتطلب الوقوف لمدة طويلة.كما يمكن خلط زيت النعناع مع بعض الزيوت النباتية والدهان به لتخفيف آلام الرأس والدماغ، كما يستخدم فى مسح الجلد لإعطائه الحيوية اللازمة.
-تأثير ماء النعناع في علاج الصداع
كشفت دراسة لباحثين إيرانيين عن تأثير ماء النعناع علی تخفيف آلام نوبات الصداع النصفي (الشقيقة) والتقيؤ الناتج عنها. كما ظهرت دراسات الباحثين علی ۱۱۸ نوبة للصداع النصفي أن وضع ماء النعناع علی نبض الصدغي يخفف آلام الصداع النصفي والتقيؤ نظرا إلی أن الطب التقليدي الإيراني يوصي بوضع المرهم علی نبض الصدغ.
-تناول النعناع مع الشاي يساعد في تنشيط الهضم
أعلنت دراسة طبية حديثة أجراها عدد من العلماء الألمان، أن تناول النعناع في صورة شاي، يخلص الأشخاص من مشاكل الهضم، كونه يعمل على تنشيط عملية الهضم، كما أنه يمتاز بتأثيره المثبط للتشنجات، والمقاوم للميكروبات والفيروسات، وذلك حسبما أشار اتحاد روابط الصيادلة الألمان.ويوصي الاتحاد، الأشخاص الذين تعاني معدتهم من حساسية تجاه النعناع، بخلط النعناع مع زهور البابونج، أما الأشخاص الذين يعانون من مشاكل تتعلق بالصفراء، ينبغي عليهم توخي الحذر عند تناول النعناع، نظراً لتأثيره المهيج للصفراء والذي قد يمهد الطريق لتكون الحصوات الصفراوية.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أهمية وفوائد لبان الذكر , أهمية الكندر Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 January 22, 2014 12:24 PM
أهمية وفوائد العصفر وزيته Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 January 19, 2014 11:55 AM
أهمية وفوائد البقوليات Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 January 15, 2014 12:36 PM
أهمية وفوائد الارز Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 December 21, 2013 04:58 PM
أهمية وفوائد اللوز Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 December 21, 2013 04:57 PM


الساعة الآن 09:21 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر