فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم January 23, 2014, 01:54 PM
 
أهمية وفوائد الشمام , فوائد الكنتالوب

  • صحة
[IMG]https://www.almrsal.com/wp-*******/themes/Broadcast/thumb.php?src=https://www.almrsal.com/wp-*******/uploads/2013/06/s520099122120-380x198.jpg&w=650&h=200&zc=1&q=100[/IMG]




الكنتالوب بالرائحته المنعشة وطعمه اللذيذ، بالإضافة لكونه طعاما صحيا منخفض السعرات الحرارية، فثمرة الكنتالوب المتوسطة تحتوي على سعرات حرارية من 60 إلى 75 سعر حراري فقط، وينتمي الكنتالوب لعائلة القرعيات مثل الخيار والقرع. ويعتبر الكنتالوب مصدرا ممتازا لفيتامين أ لاحتوائه علي كميات مركزة من البيتاكاروتين، والذي يتحول إلي فيتامين أ بمجرد دخوله إلي الجسم. لهذا احرص علي تناول الكنتالوب لأنه سيمدك بنسبة 100% من احتياجك اليومي لفيتامين أ.
فوائد الكنتالوب
يحتوي على فيتامين ’ ب3 ‘ الذي يساعد على تحسين عملية الهضم، وتحويل الطعام إلى طاقة.
يساعد على نمو الطفل بالشكل الصحيح.
يعزز قوة العظام النامية والأسنان واللثة والشعر.
يدعم نمو أنسجة الجلد نموا صحيا، وذلك بالسيطرة على الصبغة الجينية اللازمة للحفاظ على النسيج الجلدي.
يساعد على التئام قرح المعدة والأمعاء.
يؤخر ظهور علامات الشيخوخة.
مضاد للتأكسد الذي يقلل من حدوث السرطان .
ثمرة الكنتالوب المتوسطة تحتوي على سعرات حرارية من 60 إلى 75 سعر حراري فقط ولذا فهو يفيد في حالات انقاص الوزن .
يحتوي على أملاح معدنيه مهمه جدا للجسم
ويحتوي على نسبه من السكر تساعد على تنشيط المخ والتركيز ولهذا ينصح بتناوله من قبل الموظفين لاعادة تنشيط طاقتهم وأيضا من قبل الطلاب .
يساعد على هدوء المزاج وينصح بتناوله في الصباح .
يساعد على الهضم ويعوض ما نفقده من ماء فى الصيف
يساعد على ضبط معدل ضغط الدم ومنع حدوث الجلطات؛ لاحتوائه على البوتاسيوم.
يحتوي على الكالسيوم والفسفور الضروريين لبناء العظام والأسنان والخلايا العصبية.
تناول الكنتالوب يوميا يحافظ على نضارة البشرة ويقلل من ظهور التجاعيد . يعتبر الكانتالوب مصدر جيداً لحمض الفوليك، البوتاسيوم، والماغنيسيوم.
يساعد على ضبط معدل ضغط الدم ومنع حدوث الجلطات؛ لاحتوائه على البوتاسيوم.
يحتوي على الكالسيوم والفسفور الضروريين لبناء العظام والأسنان والخلايا العصبية.
القيمة الغذائية للكنتالوب
املاح معدنية ونسبة من السكر تساعد على تنشيط المخ والتركيز ، معوض ممتاز للماء في فصل الصيف ، يعطي احساس كبير بالشبع لإحتوائه على الألياف. بعض محتويات الكنتالوب كربوهيدارت 8جم / سكر 8 جم / ألياف 1 جم / بروتين 2 جم / ماء 90جم / فيتامين A / فيتامين B1 / فيتامين B2 / فيتامين B3 / فيتامين B5 / فيتامين B6 / فيتامين B12 / فيتامين C / فيتامين E / فيتامين K / كالسيوم 9ملجرام / حديد 0,21 ملجم / فسفور 15ملجم / زنك 0,18ملجم.
دراسات في الكنتالوب
الكنتالوب يعمل على تنشيط الطاقة في الجسم

نصح د.جمال شعبان بتناول الكنتالوب من قبل الموظفين لإعادة تنشيط طاقتهم، وأيضا من قبل الطلاب، و يساعد على هدوء المزاج، ونصح بتناوله فى الصباح، مشيرا إلى أنه يعمل على سهولة الهضم، ويعوض ما نفقده من ماء فى الصيف. وأشار د.جمال إلى أنه يعمل على ضبط معدل ضغط الدم، ومنع حدوث الجلطات، لاحتوائه على البوتاسيوم، ويحتوى على الكالسيوم والفسفور الضروريين لبناء العظام والأسنان والخلايا العصبية، كما أن تناول الكنتالوب يوميا يحافظ على نضارة البشرة، ويقلل من ظهور التجاعيد، بجانب كون الكانتالوب مصدرا جيداً لحمض الفوليك، والبوتاسيوم، والماغنيسيوم، ويساعد على ضبط معدل ضغط الدم، ومنع حدوث الجلطات، لاحتوائه على البوتاسيوم، ويحتوى على الكالسيوم والفسفور الضروريين لبناء العظام والأسنان والخلايا العصبية.
دراسة فوائد الشمام
أظهرت دراسة مصرية حديثة ان فاكهة الشمام أو الكنتالوب تحتوى على العديد من المكونات تجعلة مفيدا لادرار البول، وتنقية الدم، كما انه يساعد في علاج امراض الكلى و النقرس ،والامساك، و يقاوم مرض البواسير. وعلى صعيد آخر، حذرت الدراسة من تناوله بكميات كبيرة حتى لا يسبب حدوث تعفن بالأمعاء، ونصحت بعدم تناوله للاشخاص المصابين بمرض السكر ،او المصابين بالتهابات الامعاء الحاد او عسر الهضم. كما أثبتت سلسلة من الدراسات أن الشمام يستطيع أن يطفئ العطش وينقي الدم كما أنه غني بمادة البوتاسيوم التي تساعد على تقليل ارتفاع ضغط الدم كما أنه غنى بمادة الكاروتين التي تعتبر إحدى المواد المهمة للوقاية من مرض السرطان. وأوضحت الدراسة أن الشمام يحتوي على نسبة كبيرة من حامض الفوليك، بالإضافة إلى وجود مادة أدينوذين المضادة للتجلط، كما أن أليافه تطرد الفضلات المتراكمة في جدار الأمعاء، كما أنه يمكن أن يكون علاجاً لإلتهابات الجلد. وبالرغم من وجود كثير من البروتينات والفيتامينات ولكن يحذر الباحثون بعدم أكله بكميات كبيرة حتى لا تتسبب في حدوث تعفن بالأمعاء.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أهمية وفوائد فاكهة الكاكا , فوائد الخرما Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 January 19, 2014 12:58 PM
أهمية وفوائد القرع المر , فوائد البطيخ المر Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 January 13, 2014 12:27 PM
أهمية وفوائد الصوديوم , تعرف علي فوائد الصوديوم Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 December 8, 2013 01:37 PM
أهمية وفوائد القلطه , تعرفي علي فوائد القلطه Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 December 8, 2013 01:33 PM
أهمية وفوائد البروبيوتيك , تعرفي علي فوائد البروبيوتيك Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 December 8, 2013 01:28 PM


الساعة الآن 02:15 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر