فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم January 22, 2014, 01:23 PM
 
أهمية وفوائد الفجل

:
  • صحة
[IMG]https://www.almrsal.com/wp-*******/themes/Broadcast/thumb.php?src=https://www.almrsal.com/wp-*******/uploads/2013/06/29724-800x198.jpg&w=650&h=200&zc=1&q=100[/IMG]




الفجل بالإنجليزية Radish من الخضروات الجذرية المأكولة ، تؤكل جذور الفجل الأبيض أو الأحمر كجذور أو أوراق وتعمل على تنشيط الشهية للطعام وهاضم. وعصير جذور الفجل الأسود لعلاج سوء الهضم والإمساك. وعصير الفجل بصفة عامة ملين ومدر للمرارة. والبعض حساسون لحموضته. ولو سحقت الجذور تستعمل كلبخة للحروق والكدمات ورائحة القدم. وأوراقه وبذوره وجذوره تعالج الربو ومشاكل الصدر. وعصير الأوراق الطازجة ملينة ومدرة للبول . وبذوره تعالج الإمساك والإسهال. والفجل بصفة عامة مفيد للحصولات المرارية وبه مادة raphanin المضادة للبكتريا والفطريات والأورام, ويحتوي على جلوكوزيدات و فيتامين ج ورافانين وهو مضاد حيوي جيد, كما يقلل من انتاج هورمون الغدة الدرقية بصورة طبيعية كما تفعل جميع نباتات العائلة الصليبية وهي (البروكلي والقرنبيط واللفت أو الشلغم).
القيمة الغذائية للفجل
الطاقة (حريرة) 10 15
الألياف (غ) 1 1,5
الكالسيوم (ملغ) 19 20
الفوسفور (ملغ) 11 38
الماغنيزيوم (ملغ) 12 7
الحديد (ملغ) 0,3 0,8
الفيتامين ث (ملغ) 8 23
الكوليسترول صفر صفر
فوائد الفجل…وماذا يعالج؟
يعالج امراض الحصى والرمل .وعصير الأوراق الطازجة ملينة ومدرة للبول. وبذوره تعالج الإمساك والإسهال.
يعالج مرض نقص فيتامين ج .
يعالج امراض تكوّن الحصى بالمرارة ومجاري الكبد .تعصر الجذور أو الأوراق أو كلاهما، ويتم تناول 2 إلى 3 ملاعق مع كوب ماء يومياً، قبل الطعام بنصف ساعة لإذابة الحصى ومنع تكونها.
مضاد لفيروسات الرشح والحماية من الرشح، يعالج احتقان الحنجرة .
هناك ابحاث لإثبات مفعول الفجل في الوقاية من السرطانات .
يزيد الفجل في كثافة العظام ويمنع ترقق العظام .
له تأثير مضاد للجراثيم الهضمية، ويزيد في الإفرازات الهضمية . ومقوي للهضم.
الفجل يعتبر فاتح للشهية . فجذور الفجل والأوراق تنشط الشهية للطعام وهاضم.
الفجل يمنع جلطات الدم وامراضها .
يمنع السعال وازمات الربو ويعالج مشاكل الصدر .
يمنع سقوط الاسنان، يمنع تسوس الاسنان عن طريق المادة إيسوثيوسياتاتس التي توقف عمل الانزيمات الموجودة بالفم والتي تعمل على تسوس الاسنان .
بسبب الحديد يمنع فقر الدم.
يستعمل لعلاج ضعف النظر.
يساعد على وقف بصق الدم.
يكافح السموم.
مشدد للمعدة.
يدر الطمث.
بزره بشراب أو بالخل يقئ ويدر البول.
إذا شرب كشراب نفع من نهشة الحية.
إذا تضمد به على القرحة الغنغرينية أو القوباء ابرها.
يزيل النمش والكلف.. يستخدم منقوع جذور الفجل المبشورة في الليمون المركز (48ساعة) كغسول لتفتيح البشرة وازالة البقع السوداء النمش.
لتقوية الخصوبة ومعالجة التهابات المفاصل.. توضع ملعقة صغيرة من البذور المطحونة في كوب ماء مغلي وبعد أن يبرد ويصفى يشرب 2 إلى 3 مرات يومياً، بعد الطعام، أو تخلط كميات متساوية من مطحون البذور والعسل وتؤخذ ملعقة كبيرة ثلاث مرات يومياً بعد الطعام..
يدر اللبن.
اكل الفجل يحسن اللون وينبت الشعر المتناثر ويحسنه.
للفجل أهمية كبيرة في علاج العقم لدى الرجال والنساء، ويفضل أن تتناوله الشابات قبل الزواج لتجنب احتمالات تشوه الجنين..
يقوي العظام .
عصيره على الريق يفيد ضد الأحماض الصفراوية ونبوات الكبد والرمال.
عصيره بعد الطعام يعين على الهضم وعلل الصدر.
عصيره ينفع ضد السعال الديكي وتخمرات الأمعاء.
يسمح للبدينين بتناول الفجل. وقد وثبت علمياً أن الفجل الأبيض يساعد فى حل مشكلة البدانة عن طريق المساعدة فى إذابة الدهون فى منطقة الأرداف.
يوصى بتناوله المصابون بأمراض المرارة والنقرس والروماتيزم والأطفال والحبالى وفقراء الدم لوجود الحديد فيه ويشترط أن يكون الفجل طازجا طريا ويعلك جيدا.
لعلاج الأمراض الجلدية.. تخلط ملعقة طعام من البذور المطحونة، مع قليل من الماء لعمل عجينة، أو مع الفازلين ويستعمل الخليط كمرهم خارجي 1 إلى 3 مرات يومياً.
يقلل من إنتاج هرمون الغدة الدرقية بصورة طبيعية كما تفعل جميع نباتات العائلة الصليبية وهي (البروكلي والقرنبيط واللفت أو الشلغم).
عصير جذور الفجل الأسود لعلاج سوء الهضم والإمساك.
عصير الفجل بصفة عامة ملين ومدر للمرارة.
تسحق الجذور وتستعمل كلبخة للحروق والكدمات ورائحة القدم.
الفجل بصفة عامة مفيد للحوصلات المرارية وبه مادة raphanin المضادة للبكتريا والفطريات والأورام, ويحتوي على جلوكوزيدات وفيتامين ج ورافانين.
الفجل مضاد حيوي جيد.
يستخدم منقوع جذور الفجل المبشورة مع الفلفل الأسود في زيت الزيتون كمساج فعال للغاية لألام والتهابات المفاصل والعضلات.
دراسات عن فوائد الفجل
أكدت دراسة علمية حديثة أن رائحة الفجل اليمني وطعمه الحاد الناتج عن وجود مواد كيماوية في تركيبه يمنع نمو الجراثيم في الفم ويساعد في عدم تسوس الأسنان، كما يحتوي على طاقة ضئيلة كيماوية مفيدة لتخفيف الوزن. ونقلت وكالة الأنباء اليمنية سبأ عن المهندس حسن خ.
الفجل يقاوم الجراثيم ويساعد على عدم تلوث الاسنان
بينت دراسة علمية حديثة أن رائحة الفجل وطعمه الحاد الناتجة عن وجود مواد كيماوية فى تركيبه تمنع نمو الجراثيم فى الفم، وتساعد فى عدم تسوس الأسنان، كما يحتوى على طاقة كيماوية تساعد فى تخفيف الوزن .
وأوضحت الدراسة أن هذه المادة الموجودة فى رأس الفجل الأبيض يحتوى على فيتامين “ث” المعروف بالحليف الأول للإنسان فى المقاومة ضد الأمراض .
وحسب الدراسة فإن الفجل يحتوى على الكالسيوم والفسفور المفيد لبناء الهيكل العظمى وتقوية الأسنان، وبه مواد مضادة للجراثيم وأخرى فاتحة للشهية، ويعمل على تمييع الدم والوقاية من الجلطات الدموية ومفيد فى علاج النوبات الرئوية، ويقلل من احتمال الإصابة بالسرطان ويستعمل عند تناوله فى علاج الحصوات الصفراوية.
الفجل غني بالمعادن يذيب الدهون ويخلصك من سمنة الأرداف
يعتبر كريس سميث مستشار التغذية من أكبر أنصار الدعوة للتغذية النباتية كأسلوب غذائى للاستمتاع بالرشاقة والحيوية.وقد قام بعمل دراسات على معظم الأغذية النباتية لمعرفة تأثيرها وأثرها على أنسجة الجسم وتوصل إلى عدة حقائق مذهلة جعلت الفجل الأبيض يأتى فى مقدمة الأغذية التى يوصى بها فى برامج إنقاص الوزن الزائدحيث ثبت أن الفجل الأبيض يساعد على إذابة الدهون الزائدة والتخلص منها وبالتالى المساعدة فى إنقاص الوزن الزائدوتعتبر سمنة الأرداف من أكثر المشاكل التى تؤرق المرأة ذات الوزن الزائد وثبت أن الفجل الأبيض يساعد فى حل هذه المشكلة عن طريق المساعدة فى إذابة الدهون فى تلك المنطقة.وأكد كريس سميث أن الخضراوات الورقية تعتبر وسيلة فعالة لإنقاص الوزن الزائد، لذلك ينصح خبراء التغذية بألا تقل كمية الخضراوات الورقية عن 25-35% من إجمالى كمية الوجبات الغذائية سواء كانت تؤكل طازجة أو مسلوقة أو مطبوخة على أن يمثل الفجل الأبيض جزءاً من هذه النسبة لما له من تأثير فعال فى التخلص من الدهون وخاصة منطقة الأرداف.كذلك يمكن تناول الخضراوات الطازجة بين الوجبات الغذائية دون خلل بالمحتوى السعرى المتناول يومياً، حيث إن وجود تلك الأغذية الغنية بالألياف وخاصة الفجل الأبيض يسهل عمليات حرق السعرات والدهون الزائدة وخاصة بمنطقة الأرداف.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أهمية وفوائد سمك الثعبان Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 January 9, 2014 02:26 PM
أهمية وفوائد الكاجو Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 1 January 8, 2014 06:01 PM
أهمية وفوائد الدجاج Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 January 8, 2014 01:00 PM
أهمية وفوائد الفواكه Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 December 17, 2013 02:07 PM
أهمية وفوائد الينترجرين Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 December 12, 2013 04:28 PM


الساعة الآن 02:48 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر