فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم January 22, 2014, 01:20 PM
 
تعرف علي فوائد البامية

  • صحة
[IMG]https://www.almrsal.com/wp-*******/themes/Broadcast/thumb.php?src=https://www.almrsal.com/wp-*******/uploads/2013/06/ce6f8a75c971440ef6085f95b5400579-500x198.jpg&w=650&h=200&zc=1&q=100[/IMG]




البامية
للبامية عشاقها، وحُق لهم ذلك. والبامية أحد المنتجات النباتية الصحية التي التفت العالم إليها متأخراً جداً، إذْ بقيت لعشرات القرون حبيسة براري ومرتفعات أثيوبيا، لتبدأ رحلة انتقالها إلى مصر وجزيرة العرب في القرن الثاني عشر، وتصل أميركا في بدايات القرن التاسع عشر، واليابان في القرن العشرين.
التصنيف النباتي
•الاسم الانكليزي OKrA
•الاسم العلمي Hibiscus Esculantus
•العائلة الخبازية Malvaceae
موطن البامية تعتبر مناطق ارتيريا والسودان هي الموطن الاصلي للباميا ومنها انتشرت الى باقي دول العالم عن طريق شمال افريقيا.
القيمة الغذائية للبامية
تحتوي قرنات البامية الصغيرة على بعض البروتين (1.6 إلى 2.2%) وبعض الكاربوهيدرات وفيتامينات أ و ج مع قليل من فيتامينات ب ولكنها تكون مصدراً جيداً للكالسيوم والفسفور والحديد.
أما الأوراق فتحتوي على نسب أعلى من تلك العناصر (يصل البروتين فيها إلى نسبة 2.7%) كما أن البامية تحتوي على كميات كبيرة نسبياً من (الرايبوفلافين) (فيتامين ب2″).
و بذور البامية غنية بالبروتين والدهون مع بعض النشا وهي عالية المحتوى من البوتاسيوم والكالسيوم والفسفور.
أما زيت بذور البامية فيتكون من حامض الأوليك (45%) وحامض اللينوليك (20%) والمتبقي أحماض دهنية مشبعة.
فوائد البامية
والبامية إحدى الخضروات الغنيّة باللزوجة، والتي أثبتت الأبحاث فعاليتها في إعاقة امتصاص الجلوكوز في الجسم لأن الألياف اللزجة في البامية تجعل مستويات السكر في الدم مستقرّة عن طريق التقليل من امتصاص الجسم، عبر جدران الأمعاء، للسكر.
وللمادة اللزجة في البامية فوائد أخرى فهي تتحد مع الكوليسترول وأحماض الصفراء التي تحمل السموم التي تحملها إياها الكبد لتلقي بها خارج الجسم، فهي بذلك تخلص الجسم من السموم التي تسبب الأمراض لو بقيت في الجسم.
والألياف في البامية تغذّي البكتريا النافعة في الأمعاء مما يساعد على تحسين الهضم وامتصاص العناصر الغذائية مما يساعد في تحسّن ملحوظ للصحة ككل.
وتساعد المواد اللزجة على شفاء تقرحات الجهاز الهضمي وفي التقليل من حموضة الوسط المعدي. وتساعد المادة اللزجة أيضاً في تطرية الأمعاء الغليظة لوجود الألياف ذات الخاصية المليّنة والمرطبة والتي تمتص الماء فيكبر حجمها فتدفع ما حولها إلى الخروج من الأمعاء فتحل بذلك مشكلة الإمساك.
وتناول البامية يحسّن التهابات الحلق والرئتين وضيق الشعب الهوائية لغناها بفيتامين ج المضاد للالتهاب والمضاد للأكسدة ولذا فهي تقلل من تصلب الشرايين والتهابات المفاصل. ويساعد تناولها على الوقاية من الماء الأبيض في العين لوجود عنصري الاكزاناثان واللوتين فيها. والبامية من الخضروات قليلة السعرات الحرارية فليس في 100 غرام منها (بدون مائها الذي تُطبخ به ويكون أحياناً غارقا في الدهن) أكثر من 30 سعرة حرارية. وليس في البامية دهون مشبعة أو كوليسترول، وهي غنيّة بالألياف، كما أسلفنا، وبالعناصر الغذائية المفيدة مثل حمض الفوليك والزنك والكالسيوم والثيامين والريبوفلافين والمنغنيز والمغنيزيوم، وفيتامينات أ، ج، ب6 ، ك.
والبامية بطبيعتها لا تسبب أي نوع من التحسس، ولا تسبب كثرة تناولها أي أعراض مرضيّة، وهي رخيصة الثمن ومتوفرة في كل مكان. وكذلك هناك دقيق البامية من تجفيف قرون البامية ثم طحنها على شكل دقيق. وهو معروف لدى الإخوة السودانيين بشكل خاص حيث يعدون منه طبق الويكة الشهير، وهو طبق ينتشر استخدامه في القارة الأفريقية كلها تقريباً، ولذا اطلعت على كثير من الأبحاث التي أجريت في جامعات أفريقية عديدة عن منافع البامية.
وقد استخدمت قليلاً من دقيق البامية عند إعداد أطباق الشوربة ليضيف لها قيمة غذائية وكانت التجارب في هذا المجال ناجحة. ومن خلال تجاربي لإعداد كيك بدون دقيق القمح المسبب للحساسية لدى كثير من الناس قمت بإعداد كيك من دقيق الذرة البيضاء (السرغوم) وأضفت حوالي ملعقتي أكل من دقيق البامية إلى المقادير لكي يحل بلزوجته محل دبقين (غلوتين) القمح.
ولم تكن التجربة ناجحة لأن دقيق البامية تسبب في عدم نضوج البيض الداخل ضمن مقادير الكيك فلم ينتفخ الكيك!! وبقي البيض سائلاً على الرغم من بقاء الكيك في الفرن لمدة ساعة ونصف الساعة !! وهذا يدفع للتساؤل عن عظم تأثيره داخل الجسم.
دراسات عن البامية
توصلت الدراسات الحديثة الى اثبات أن الألياف الموجودة فى البامية تعمل على الحفاظ على مستوى السكر فى الدم ضمن الحدود الطبيعية بتحكمها فى كمية السكر الممتصة من الأمعاء، كما أن المادة الصمغية الموجودة فى هذا النبات ترتبط بالكوليسترول الموجود فى الدم وباحماض الصفراء الحاملة للسموم ليتم التخلص منها. وأوضحت الدراسة أن البامية تحتوى على كميات كبيرة من الألياف التى تمتص الماء وتعمل على التخلص من الامساك المسؤول عن الإصابة بالكثير من الأمراض، حيث تعتبر الألياف الموجودة فيها أجود أنواع الألياف وأفضلها عملاً، وذلك لأنها مفيدة لبطانة الأمعاء وتعمل على تغذية البكتريا المفيدة الموجودة فيها.ويحتوى ½ كوب من البامية المطبوخة على 25 سعرة حرارية و2جم من الألياف و1.5ج من البروتينات و5.8 ج من الكاربهوهيدرات و460 وحدة عالمية من فيتامين A و13 ملج من فيتامين C و36.5 مايكرو جرام من الفولك أسد و50 ملج من الكالسيوم و0.4 ملج من الحديد و256 ملج من البوتاسيوم و46 ملج من المغنسيوم.
البامية مفيدة في منع الامساك
اكدت دراسة علمية حديثة أن البامية تحتوي على كميات كبيرة من الألياف التي تمتص الماء وتعمل على التخلص من
الامساك ، حيث تعتبر الألياف الموجودة فيها أجود أنواع الألياف وأفضلها عملاً، وذلك لأنها مفيدة لبطانة الأمعاء وتعمل
على تغذية البكتريا المفيدة الموجودة فيها كما أن الألياف الموجودة في البامية تعمل على الحفاظ على مستوى
السكر في الدم ضمن الحدود الطبيعية بتحكمها بكمية السكر الممتصة من الأمعاء، و المادة الصمغية الموجودة في
هذا النبات ترتبط بالكوليسترول الموجود في الدم وباحماض الصفراء الحاملة للسموم ليتم التخلص منها.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعرف علي فوائد قرع العسل Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 January 13, 2014 12:34 PM
طريقة صنع البامية في رمضان،كيفي تحضير البامية RiiFi وصفات الطبخ 0 July 11, 2013 02:16 PM
فوائد الشاي الأخضر .تعرف على فوائد الشاي الاخضر . RiiFi الطب البديل 0 March 4, 2013 08:33 PM
تعرف على فوائد التفاؤل سفيرالعاشقين علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 4 November 20, 2011 04:51 PM
فؤائد الفزلين للبشره , تعرف على فؤائد الفزلين AHD Ashour مجلة العناية بالبشرة 2 December 14, 2009 09:14 AM


الساعة الآن 08:52 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر