فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم January 22, 2014, 01:17 PM
 
معلومات هامة عن الحمل الكاذب

  • صحة
[IMG]https://www.almrsal.com/wp-*******/themes/Broadcast/thumb.php?src=https://www.almrsal.com/wp-*******/uploads/2013/06/10318-425x198.jpg&w=650&h=200&zc=1&q=100[/IMG]




ماهو الحمل الكاذب ؟
الحمل الكاذب حالة تعتقد فيها المرأة الغير حامل بأنها حامل، بالرغم من عدم وجود أدلة جسدية على وجود الحمل.كذلك يشار إلى تعرض النساء المصابات بتلك الحالة إلى أعراض الحمل الفعلية.
ماهو سبب الحمل الكاذب؟تلك الحالة لم يتم تفسيرها بشكل كامل، إلا أن الخبراء يعتقدون أنها تقوم على عوامل نفسية وعاطفية شديدة للغاية.- يعتقد علماء النفس أن المرأة التي تعاني من الحمل الكاذب، لديها رغبة قوية للغاية لأن تصبح حاملا وتخوض تجربة الحمل، بل ويكون لديها ميل للشعور بأعراض الحمل الكاذب أثناء فترة الحمل الخاصة بأقاربها وأصدقائها.- وكذلك ربطت الأبحاث بين الحمل الكاذب والغدة النخامية (التي هي مركز لإنتاج الهرمونات خلال الحمل)، فاثناء هذه المرحلة تقوم الغدة بإفراز مستوى مرتفع بشكل غير عادي من الهرمونات، فعادة ما يُثار هذا الخلل الهرموني نتيجة التوتر والقلق، والذي بدوره يؤدي إلى التغيرات النفسية والعاطفية، التي تدفع المرأة لهذا الاعتقاد الخاطيء.
هل للحمل الكاذب اعراض ؟نعم ان اعراض الحمل الكاذب تشبه اعراض الحمل العادي وهي
- توقف الحيض.- آلام الصباح.- اتساع البطن.- توسع الثدي
من من النساء اكثر عرضه للحمل الكاذب؟
- النساء اللاتي في أواخر الثلاثينات أو أوائل الأربعينات، من كن يحاولن الحمل لسنوات عديدة، اللاتي يعانين من مشكلة الخصوبة.-النساء اللاتي ليس لديهن استقرار عاطفي، أولئك اللاتي تنجرف عاطفتهن وراء الحمل بشدة.- النساء اللاتي تعرضن للإجهاض، أو فقدان طفلهن.
دراسات الحمل الكاذب:الحمل الكاذب حالة نفسية لا ارادية
قد ورد تقرير نشر في إحدى الصحف المهتمة بالتحليل النفسي والجسدي في مقالة للدكتور بيجو باسيل أختصاصي في الطب النفسي بجامعة دركسيل ذكر فيها أن إمرأة ذهبت لتلد بعد أن شعرت بألم المخاض لحمل كاذب بنفس الوقت الذي ذهبت فيه زوجة إبنها لتلد حقا بعد أن شعرت بما يشبه الغيرة منها. فقد بدأ عنها الشعور بألم المخاض بعد أن كانت تعتقد بأنها حامل وقالت أنها كانت هي وزوجة ولدها تشعران بذات الألم حتى أنها أطلقت الزفرة الأخيرة للولادة كما كانت تشعر بذلك حين ولادتها لأولادها. وقد خمًن الدكتور باسيل أن حالة المرأة هذه نتجت من شعورها العميق ورغبتها في مشاركة زوجة إبنها في ولادة الحفيد الأول. وبسبب عدم تقديرها الأمر حق قدره لم تعد بعدها تهتم بما يزيد من حدة نشاطها في الحياة فلقد أرادت أن تساهم بشيء جديد في هذا العالم فيما لو أنجبت حقا كما يذكر الطبيب
كيف تتم حالة الوهم النفسي بالحمل الكاذب؟ولازالت النظريات الدائرة حول أصول الحمل الكاذب اللاشعوري كما تذكر الدراسات البايولوجية قد يعود في جزء منها الى الخلل الهورموني ولأن عددا قليلا من الناس يشكون من إضطراب الهورمونات، لذلك لم تقم دراسات على نطاق واسع بكشف جانب من حالات الحمل الكاذب الذي تتعرض له بعض النساء. لكن الدراسات التي قامت بها جامعة مشيغان وجامعات أخرى تشير الى أن مريضات عديدات ترتفع عندهن الهورمونات مثل الأستروجين والبرولاكتين وهو مركب يمكن أن يسبب علامات جسدية مثل الانتفاخ البطني وإفراز الحليب إضافة الى العامل النفسي الذي يسعى اليه الفرد بإمتلاك طفل والارتباط به.وهذا قد يكون أحد الأسباب الممكنة المتأتية جراء الحمل الكاذب الناتج عن ضعف القدرة العقلية وعقدة إمكانية إسترجاع القابلية الجسدية بالحمل أضافة الى الاقتناع النفسي والعاطفي بإستمرار المرأة على إفراز الهورمونات ما يكون له آثاره البدنية والنفسية عليها. ووفقا للبايولوجية الاختصاصية في جامعة بوسطن الدكتورة ماري إيرسكاين التي درست أثر الجهاز العصبي في نظام التكاثر تعتقد أن الانفعال العاطفي يساعد في ترسيخ فكرة العقدة الاسترجاعية للانسان في عودته للتوالد والتكاثر. حيث تقول إن الاجهاد والضغط يمكن أن يؤثر فعلا في تنظيم دورة المبيض للمرأة.
الحمل الكاذب لدى الحيواناتوترتفع حالات الحمل الكاذب لدى الكلاب أكثر منه بين البشر ، حيث يشكل عدم إنتظام الهورمونات المسؤولة عن التوالد نسبة عالية خاصة في البرولاكتين. وعلى عكس الانسان فالكلاب يتأخر عندهم طور دورة المبيض حيث يستدعي المبيض إنتاج اللوتيوم بأعداد كبيرة لمساعدته في إنتاج البروجيستيرون. فلذا لم يحصل الحمل لدى الكلاب ينتهي اللوتيوم ببطء خلال فترة تتراوح فوق السبعين يوما. وتكون النتيجة الطبيعية في مستويات البروجيستيرون هي المسببة بوجود مستويات عليا من البرولاكتين وزيادة إفرازغدد الحليب وإنتفاخ البطن ويستدعي الشعور بالأمومة. ويقول الطبيب الضليع في متابعة حالات الحمل الكاذب للكلاب في جامعة غليندل بكاليفورنيا الدكتور كريس كاوبل ” لدينا كلاب تبدأ بحماية حيوانات أخرى صغيرة غالبا تكون شرهة ولكنها تعاملها كما لو كانت أولادها فعلا فتبدأ بإطعامها وتوفير الرعاية والحماية لها ، لاشك أن الهورمونات لها تأثير مدهش في إثارة غريزة الأمومة لدى هذه الحيوانات. وتكمن الطريقة السريعة في معالجة هذه الحالة عند الكلاب بأعطائهم جرعات من الهورمون مثل جرعة التيستوستيرون والتي تخفض بشكل سريع مستويات البرولاكتين وتوقف الأعراض المصاحبة للحالة الغريزية.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعرفي علي اعراض الحمل , أهم علامات الحمل , معلومات هامة عن الحمل Yaqot امومة و طفولة 0 November 1, 2013 04:30 PM
معلومات عن عوارض الحمل ،عوارض الحمل ،ظواهر الحمل RiiFi امومة و طفولة 0 July 25, 2013 11:05 AM
علاج الاسنان خلال الحمل،معلومات عن حشوة الاسنان بفترة الحمل RiiFi امومة و طفولة 0 July 2, 2013 09:56 PM
الحمل الكاذب ، حمل كاذب أبتسامات امومة و طفولة 0 May 27, 2010 02:03 PM


الساعة الآن 08:06 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر