فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم January 21, 2014, 03:32 PM
 
اعراض واسباب و علاج النقرس

:
  • صحة
[IMG]https://www.almrsal.com/wp-*******/themes/Broadcast/thumb.php?src=https://www.almrsal.com/wp-*******/uploads/2013/06/what-is-gout-391x198.jpg&w=650&h=200&zc=1&q=100[/IMG]




النقرس او داء الملوك كما يسمى هو عبارة عن التهاب يصيب القدم ويسبب الام شديدة في المفاصل وسمي بداء الملوك لان المريض به يمنع من تناول اللحوم والبقول ولانه يصيب اكلين اللحوم الحمراء بكثرة فاطلق عليه داء الملوك قديما لانه كان يصاب به المترفين من الناس ,والرجال اكثر عرضه للاصابة به دون النساء واما النساء فيصبحن اكثر عرضه له في سن اليأس
اعراض النقرس :
-الم شديد في المفاصل :يصيب النقرص اصابع القدم وخاصة الابهام بالم شديد ولكن قد يؤثر النقرس في اكثر من مفصل في الجسم
-التهاب وحساسية :يصاب المفصل او المريض المصاب بالنقرس بالالتهاب والحساسية في اماكن المفاصل التي تؤلمه
تشخيص النقرس :
يتم تشخيص مرض النقرص عن طريق اجراء الفحوصات التالية…
فحص السائل الزليلي (الزليل – Synovia) في المفاصل
تحليل الدم
اسباب النقرس :
يحدث مرض النقرس نتيجة زيادة نسبة أملاح حمض البوليك في الدم، مما يؤدي الى ترسبها في الأغشية الداخلية للمفصل وعظام المفصل حيث تحدث الآلام المميزة للمرض.
ويزيد من ارتفاع نسبة حمض البوليك في الدم وظهور هذه الأعراض
الإكثار من تناول البروتينات الحيوانية animal protein.
تناول بعض المستحضرات الطبية كخلاصة الكبد.
التعرض للجراحات.
السمنة و ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم high levels of fat and cholesterol in the blood (hyperlipidemia)
العقاقير المدرة للبول
قصور الغدة الدرقية.
مرض الكلى
ارتفاع ضغط الدم غير المعالج (hypertension)
وجود تاريخ عائلي بالإصابة بفرط حمض اليوريك في الدم. ) حيث تلعب الجينات الوراثية دوراً أيضاً في الإصابة بهذه الحالة حيث أثبتت الإحصائيات أن فرد واحد لكل أربع أشخاص مصابون بالنقرس يرجع لوجود تاريخ عائلي له. السكري النوع الأول Type 1 diabetes
العقاقير المستخدمة لعلاج ضغط الدم والتي تعمل علي خفض نسبة الأملاح والماء في الجسم
قلة النشاط (الحركة) مثل البقاء لفترات طويلة في السرير
التعب المفاجئ أو الإصابة
ضيق الشرايين
التقدم في السن
نقص التروية القلبية.
علاج النقرس :
في الأزمات الحادة للمرض يجب أن يلتزم المريض بالراحة التامة في السرير، مع عمل كمادات باردة أو دافئة حسب إستجابة الألم لأي منهما.يعطى المريض المسكنات اللاستيرودية المضادة للإلتهاب ( NSAID) مثل ibuprofen أن تخفف الألم الشديد ، وهناك اسلوب بديل وهي الأدوية الفعالة ضد المرض ومن أهمها عقار الكولشيسين والذي ينبغي تناوله بمجرد ظهور الأعراض ، ويستطيع دواء كوشيسين أن يقلل بقدر كبير من حدة النوبة لكنه كثيرى ما يسبب الاسهال
ينصح بعدم تناول المريض للأسبرين (لأنه يثبط قدرة الجسم على إخراج حمض البوليك) ومركبات السلسيلات والأدوية المدرة للبول ، حيث إنها تسبب في ارتفاع نسبة حمض البوليك في الدم.
قد يحقن طبيبك مفصلك المصاب أو داخل العضلة بعقار الكورتيزون أو يصف لك عقاقير الكورتيزون تتناولها بالفم.
ينصح بشرب كميات وفيرة من الماء لتخفيف تركيز حمض البوليك في البول ، ومن ثم تقلل من خطر تكون حصوات بالكلى.
الإمتناع عن المشروبات الكحولية والتي تقلل من قدرة جسمك على اخراج حمض البوليك.
الإقلال من تناول المأكولات الغنية بالبروتينات مثل : الكبد ، الكلى ، الرنجة ، الانشوجة ، والسردين لأنها تزيد مستويات حمض البوليك.
الإقلال من تناول البازيلاء والحبوب المجففة.
قد يصف لك الطبيب عقار الوبيروينول مع عقار كوشيسين بجرعات منخفضة.
المحافظة على الوزن المثالي وتخفيف الوزن.
علاج النقرس بالاعشاب :
الكرفس
في تناول 2-4 أقراص من مستخلص حبوب الكرفس يومياً بدلاً من الألوبيورينول.
الشيزو
عشب نعناعي معطر أستورد من أسياً منذ قرون مضت ، يعتبر من الأغذية الشائعة ودواء أيضاً في الشرق. وهناك هو نوع من الحشائش البرية. لقد تمكن البحثون اليابانيون من استطلاع مركبات في الشيزو تخفف من النقرس. وتحتوي على مستويات عالية من 4 مركبات تسمى مثبطات مضادات أكسدة ، التي تساعد على تكوين حمض البوليك .
عرق السوس
مثل الشيزو، يحتوي عرق السوس على عدة مثبطات لمضادات الأكسدة، ولكن بنسب أقل . ما زال خليط من الشيزو – عرق السوس ممتعاً ، بل ومن الممكن أن العشبين يعملان أفضل معاً.
الكركم
أحد مركبات الكركم ( كركمين) يمنع تصنيع مادةاسمها البروستاجلاندينات في الجسم، والتي لها علاقة بألم . والطريقة شبيهة بنفس طريقة تخفيف الألم باستعمال الأسبرين والإيبوبروفين، ولكن أضعف . ما زال في الجرعات العالية ، يحفز الكركم الغدة الجاركلوية لإفراز الكورتيزون الخاص بها، وهو مخفف قوي للالتهاب و الألم اللذين يسببهما المرض.
الكريز
تناول 8 حبات يومياً من الكريز المعلب أو الطازج ، يساعد في التخفيف من الم المفاصل الذي يسببه النقرس
الوقاية من النقرس :
•التقليل من تناول اللحوم الحمراء وفواكه البحرية (الماكولات البحرية)
•الامتناع عن تناول المشروبات الكحولية
•الاكثار من تناول منتجات الحليب قليلة الدسم
•الاكثار من تناول الكربوهيدرات المركبة, كالخبز من الحبوب الكاملة
دراسات مرض النقرس :
الكريز حلا للنقرس
كشفت دراسة اجريت مؤخرا في الولايات المتحدة الامريكية بأن مرضى النقرس الذين تناولوا الكريز لمدة يومين متتاليين تراجعت لديهم أعراض النقرس بنسبة 35 بالمائة مقارنة مع أولئك الذين لم يتناولوا الكريز.واظهرت دراسات سابقة بأن حوالي 8.3 مليون شخص بالغ يعانون من النقرس في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو التهاب يصيب المفاصل ويسبب تراكم كرستالات حامض اليوريك عليها، الامر الذي يسبب انتفاخا والما شديدا.وبالرغم من وجود العديد من طرق علاج النقرس اليوم، إلا أن مرضى النقرس يظلون يعانون من اعراض النوبات المتكررة، مما يدفع العديد منهم إلى البحث عن طرق وقائية من النوبات ومن هذه الحلول الطبيعية، تناول الكريز. فقد أظهرت دراسات سابقة بأن الكريز ينتج مادة يوريت التي تملك نفس خصائص المادة المضادة للالتهابات، وبالتالي يمكن أن تساعد كثيرا في تخفيف اعراض النقرس المؤلمة.وللدراسة الحالية، قام الباحثون بمتابعة 633 شخص بالغ مصاب بالنقرس، عبر الانترنت، وطلب من المرضى الإجابة على أسئلة مختلفة حول تاريخ المرض بالنقرس، الأدوية التي حصلوا عليها، الأعراض وعوامل الخطر ثم طلب منهم تناول مستخلص الكريز أو الكريز الطازج لمدة يومين قبل نوبة النقرس. حصة الكريز الواحدة تعادل 10-12 حبة كرز.وكان معدل أعمار المشاركين حوالي 54 بالمائة، و 35 بالمائة منهم تناول الكريز الطازج، بينما تناول 2بالمائة مستخلص الكريز، و 5 بالمائة تناول الكريز ومستخلصه. وتم تسجيل 1.247 نوبة نقري خلال السنة الاولى من الدراسة، مع 92 بالمائة منها في منطقة الإصبع الكبير.بينما أظهرت النتائج بأن تناول الكريز أو مستخلصه ساهمت في تراجع اعراض الاصابة بالنقرس بشكل ملحوظ.وكانت حدة الإصابة بنوبة النقرس تقل كلما زادت كمية الكريز التي يتم تناولها، حيث قدر الباحثون الكمية المناسبة بحوالي 3 حصص من الكريز خلال يومين. هذا اظهرت الدراسة بأن تناول المزيد من الكريز لا يساهم في خفض الاصابة بالاعراض. ويتأثر استهلاك الكريز بعوامل اخرى مثل وزن المريض، كمية البيورين، استعمال مدرات البول، الكحول، وعلاجات مضادات النقرس.وأخيرا حذر الطبيبان أ. غيلبير، وسولمون من الاعتماد على الكريز فقط في علاج مشكلة التهاب النقرس، لأن التوقف عن تناول ادوية النقرس والاكتفاء بالعلاجات الطبيعية لن يساعد في الشفاء. فتناول الكريز يخفف من الاعراض ولا يعالج التهاب النقرس كما يعتقد البعض، فهو عامل مساعد ومخفف للالم فقط وليس دواءا كاملا.
الخضروات والفواكه تساهم في علاج النقرس
وهى تعد من الأطعمة المثالية لعلاج مرض النقرس، حيث تحتوى على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التى تقوى مناعة الجسم وتحميه من الإصابة بالأمراض بشكل عام وتقلل من فرص حدوث التهابات المفاصل، ومن أبرز الفواكه والخضروات التى تمتلك ميزات خاصة فى علاج مرض النقرس: الجزر والكرنب والخس واللفت والتفاح والموز والعنب والبروكلى والكريز والبطيخ والفراولة والكانتلوب والتوت البري، وكما ينصح بتقليل معدل تناول السبانخ والمشروم والأسبارجاس بشكل خاص لتأثيرهم السلبى فى زيادة الالتهابات وزيادة حدة مرض النقرس.
تناول فيتامين سي يساعد في التخفيف من الام النقرسدراسة علمية أجراها فريق من الباحثين الأستراليين أن تناول فيتامين “سي” يخفف آلام المفاصل “النقرس”؛ لأنه يخفض مستوى حامض البوليك في الدم الذي يسبب الترسيبات المسببة للمرض حول المفصل.كما أشارت الدراسة إلى أن انتشار النقرس يرجع إلى العادات السيئة كتناول الطعام غير الصحي وعدم ممارسة الرياضة، ما يؤدي إلى الإصابة بالسمنة، وتناول الكحوليات.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اعراض واسباب و علاج عرق النسا Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 January 20, 2014 12:49 PM
اعراض واسباب و علاج ضعف النظر Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 January 20, 2014 12:49 PM
اعراض واسباب و علاج التجشؤ Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 January 16, 2014 05:33 PM
اعراض واسباب و علاج مرض هانسن Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 January 13, 2014 12:32 PM
اعراض واسباب و علاج حمى لاسا Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 January 13, 2014 12:30 PM


الساعة الآن 07:35 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر