فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم January 20, 2014, 01:00 PM
 
أهمية وفوائد الكركم

:
  • صحة
[IMG]https://www.almrsal.com/wp-*******/themes/Broadcast/thumb.php?src=https://www.almrsal.com/wp-*******/uploads/2013/06/الكركم-600x198.jpg&w=650&h=200&zc=1&q=100[/IMG]




للكركم فوائد سحرية وعظيمة في العلاجات الطبية والجمالية كما انه من اشهى انواع البهارات التي تضيف للطعام سحرا خاصا ونكهة طبيعية لذيذة ولكن هناك الكثير من المعلومات الاخرى عن هذا المسحوق الرائع ……
انواع الكركم واماكن انتشارها :يوجد عدة أنواع من الكركم تنمو في أماكن مختلفة من العالم وأهمها مايلي:- CURCUMA LONGA وموطنه الأصلي سيرلانكا.- CURCUMA AERUGINOSA وموطنه بورما و كمبوديا.- C. AMADA وموطنه الهند.- C. ANGUSTIFOLIA وموطنه الهند أيضاً.- C. AROMATICA وموطنه البنغال.- C CAESIA وموطنه البنغال ايضاً.- C. MANGGA ويزرع في ماليزيا وله رائحة المنقة.- C. PURPURASCENS وينمو في غرب وسط جاوه.- C.XANTHORRHIZA وينمو في اندونيسيا وماليزيا.- C. ZEDOARIA وينمو في الشمال الشرقي للهند ويزرع حاليا في جميع انحاء الهند وماليزيا.
القيمة الغذائية للكركم :يحتوي الكركم على زيوت طيارة بنسبة تتراوح ما بين 4.2- 14% ويتكون هذا الزيت من حوالي 50مركباً ولكن أهم هذه المركبات مجموعة تعرف باسم كيتونات سيسكوتربينية SesquiterPene lacton وهي تشكل 60% وتعرف هذه المجموعة باسم تورميرونز (Turmerones).كما يحتوي الكركم على مجموعة اخرى هامة جداً تعرف باسم كوركومينو يدز. (Curcuminoides) ومن اهم مركبات هذه المجموعة مركب الكوركمين المشهور (Curcmin) والذي فصل بشكل تجاري ويباع حالياً كمركب نقي وهو المسؤول تقريباً عن التأثيرات الدوائية للكركم. وكذلك هو الذي يعطي الصبغة الصفراء التي يتميز بها الكركم. كما يحتوي الكركم على خليط من الراتنج والزيت الطيار يعرف باسم OLEO-RESIN وكذلك يحتوي على زيت ثابت ومواد مرة وبروتين وسليليوز ونبتوزان ونشا ومعادن.
الفوائد العلاجية للكركم :- الروماتزم أو داء النقرس.- زيادة افراز الصفراء.- أمراض الكبد.- قرحة المعدة والاثني عشر.- تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم ومنع التخثر.- مضاد للأكسدة وذلك بطرد السموم من الكبد.- لمنع تكون خلايا سرطانية.- لقتل البكتيريا في الأمعاء.- لعلاج الأكزيما والجرب وبعض الفطريات التي تتكون بين أصابع الرجلين.
فوائد الكركم الاخرى :مطهر للجروحيساهم الكركم فى مقاومة الجراثيم والميكروبات، وتطهير الجروح والحروق.محاربة سرطان الثدىيفيد الكركم فى منع مرض سرطان الثدي من الأنتشار فى باقى أجزاء الجسم، وتحديدا الرئة عن طريق منع عمل هرمون البروجيستيرون الذى يعزّز الخلايا السرطانية.
الوقاية من لوكيميا الأطفاليقلل الكركم من احتمالات إصابة الأطفال بمرض سرطان الدم الخطير.الحماية من الالزهايميرتساعد إضافة الكركم إلى طعامنا فى الحد من تطور مرض الزهايمر عن طريق إزالة تراكم الترسبات فى الدماغ.معالجة الأمراض الجلديةومن أهمها الصدفية والأكزيما وغيرها من أمراض الجلد، كما يساعد فى إعادة تكوين الجلد عوضا عن الجلد التالف.معالجة التهاب المفاصليمكنك علاج التهاب المفاصل عن طريق غلى كوب من اللبن وإضافة ملعقة كركم صغيرة وتناولها.مفيد للكبديمكن للكركم أن يفيد الكبد ويساعده على التخلص من السموم بطريقة طبيعية، لذلك فهو يمثل مصدر قوة للحفاظ على سلامة الكبد، ويقيه من العديد من الأمراض حيث يقوم بتنشيط الكبد لإفراز الصفراء، لذلك ينصح به الأطباء لعلاج الحالات المصابة بمرض الكبد الوبائى c.مسكن طبيعييفيد الكركم فى تسكين جميع أنواع الآلام المختلفة عن طريق غليه وشربه، فمثلا هو مسكن جيد للآلام المصاحبة للعادة الشهرية لدى النساء.التحكم بالوزنيساهم الكركم بشكل كبير فى تسهيل عملية الهضم، وخاصة هضم الدهون مما يؤدى إلى الحفاظ على الوزن المثالى للجسم.بشرة صحيةيستخدم الكركم فى تفتيح لون البشرة، ويزيل النمش والكلف والبقع السوداء والهالات السوداء تحت العين، ويعالج جفاف البشرة، فيتركها رطبه وناعمة، والأهم أنه يقاوم ظهور التجاعيد.
دراسات فوائد الكركم :الكركم مضاد للسرطانأكد خبير هندي في علوم التغذية أن ملعقة صغيرة من بهار الكركم يومياً تبعد عنك خطر السرطانات. وقال مدير المعهد الوطني للتغذية في حيدر آباد الدكتور كامالا كريشناسوامي إن نصيحة الأمهات والجدات بإضافة الكركم إلى بهارات الكاري لا تحسن نكهة الطعام فحسب بل وتحمي جسم الإنسان أيضاً, مشيراً إلى أن الكركم يتمتع بخصائص مضادة للسرطان ويحمي الجسم من الأورام الخبيثة. وأشار الخبير الهندي إلى أن مادة “كيوركيومين” -وهي العنصر النشط في الكركم- أثبتت فعاليتها في عكس الإصابات السرطانية, موضحاً أن هذه المادة مركب قوي مضاد للأكسدة يمنع تلف الخلايا المسببة للسرطان, كما ينصح بها كعلاج طبيعي لالتهابات المفاصل أيضا نظرا لخصائصها المضادة للالتهاب. وأظهرت دراسة أجراها الباحثون في المعهد الوطني للتغذية في حيدر آباد, أن طلاء البطانة الداخلية من الخدود قلل معدلات الإصابة بسرطان الفم عند النساء وحذر الخبراء في تقرير سجلته صحيفة “ذي تايمز أوف إنديا” من أن التغييرات السلبية في العادات الغذائية ستسبب زيادة في معدلات الإصابة العالمية بالسرطان الذي سيزداد عبئه على مدى السنوات القادمة.
الكركم افضل من الشاي الاخضر واكثر فعاليةأظهرت الدراسات أن الكركم أكثر فعالية من خلاصة الشاي الأخضر في تثبيط التلف الفيروسي لخلايا الكبد, وذلك بعد أن ثبتت قدرته على تحفيز الانتحار الذاتي المبرمج للخلايا السرطانية وتوصل الباحثون بعد دراسة العناصر الطبيعية التي تشجع الانتحار الذاتي للخلايا الخبيثة وتطويرها كجيل جديد من أدوية السرطان مثل السيلينيوم وفيتامين (أ) والشاي الأخضر وفيتامين (د3), إلى أن مادة “كركيومين” -وهي خلاصة مضادة للأكسدة مستخلصة من بهار الكركم ذو الخصائص الصحية المتميزة- هي الأكثر فعالية إذ أظهرت قدرة فريدة على تقليص الخلايا وتكسير المادة الوراثية “دي إن إيه” وإعاقة برمجة الإشارات الخلوية, وهذه المظاهر جميعها تشير إلى عملية الانتحار الذاتي.ويرى الباحثون في الدراسة التي نشرتها مجلة “التغذية والسرطان” أن على مرضى السرطان أن يتعاطوا ما بين 2000 و4000 مليغرام يوميا من خلاصة كركيومين مع وجبة غنية بالمغذيات, حيث تعمل هذه المادة على تجديد وظائف الكبد وحمايته من الأمراض التي تصيبه
الاستخدامات الشعبية للكركم:يوجد للكركم استخدامات شعبية كثيرة في جميع انحاء العالم فهو يستخدم على نطاق تجاري واسع وبالاخص في الولايات المتحدة الامريكية حيث تستورده بكميات كبيرة من بلدان المنشأ حيث يستخدمونه على نطاق واسع في صناعة الغذاء حيث يدخل كأهم التوابل وكأهم المواد الملونة ويعتبر اهم مكونات المعروفة عالمية باسم (CURRY POWDER) والذي يعرف في بعض الدول الاسلامية والعربية بالبزار. وفي البلاد الغربية يستخدمون مسحوق الكركم بكميات كبيرة في تحضير المعجنات والصلصات بالاضافة الى استخدامه كمادة صباغية للمنسوجات. كما تستخدم صبغة الكركم في صنع الورق الذي يستعمل في الكشف عن حامض البوريك.
الكركم اثبت فعاليته في الهندالدراسات العملية التي تثبت الادعاءات الطبية للكركم كان الهنود هم أول من أولى الكركم الدراسة البحثية لأن هذا النبات أحد أهم النباتات الاقتصادية في الهند، فقد بدأوا دراسته في السبعينات حيث أثبتوا فوائدة المستخدمة في الطب الشعبي وأن له قوة عجيبة وبالأخص للجهاز الهضمي والكبد والصفراء. وبداية من عام 1971م الى عام 1991م قامت دراسات بحثية على تأثير الكركم على مرض الروماتزم، وقارنوا تأثيره بتأثير الهيدروكورتيزون واثبتت الدراسة ان تأثير الكركم كان أقوى من تأثير الهيدروكورتيزون كعلاج للروماتزم. كما قامت دراسة أخرى على تأثير مركب الكوركومين (المركب الرئيسي في الكركم) على أنواع من الميكروبات، واثبتت الدراسة ان الكوركومين يعد من أقوى المواد المضادة للميكروبات. كما ثبت أن له تأثيراً قوياً كمادة مضادة للأكسدة أكثر من فيتامين (E).
الكركم يعالج قرحة المعدةكما قام الصينيون بعمل دراسة اكلينيكية على معدل الكلولستيرول في الدم وكذلك على تخثر الدم وتوصلوا الى ان الكوركومين يخفض نسبة الكوليسترول ومضاد للتخثر بشكل جيد كما اثبتت الدراسات أن للكركم تأثيراً على الخلايا السرطانية وربما يكون علاجاً ناجحاً في إيقاف خطر حدوث السرطان المبكر. كما ثبت ان الكركم يزيد من افرازات الصفراء، وله قدرة عجيبة في حماية المعدة من القرحة
والكبد من الأمراض وكذلك تخليص الكبد من سمومه الناتجة من شرب الخمر. كما قامت دراسة على المدخنين واثبتت الدراسة ان الكركم يمنع حدوث طفرة الخلايا التي يسببها الدخان. وقد اثبتت السلطات الألمانية ان الكركم يعالج تخمة المعدة وذلك بسبب تنشيطه المرارة لإفراز الصفراء. كما قامت كلية الصيدلة بجامعة الملك سعود بدراسة تقويميه للكركم لتأثيره على قرحة المعدة والاثني عشر واثبتت النتائج قوة تأثير الكركم في علاج قرحة المعدة والاثني عشر، وقد نشرت نتائج الدراسة في مجلة ال (Ethnopharmacology) العالمية عام 1990م. كما ان الكركم يستعمل حالياً في علاج التهابات أخرى مثل الربو والإكزيما.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أهمية وفوائد الكافور Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 January 5, 2014 08:03 PM
أهمية وفوائد البراعم Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 December 23, 2013 01:58 PM
أهمية وفوائد الباتشولي Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 December 15, 2013 04:41 PM
الكركم, فائدة الكركم, الكركم وو الجسم RiiFi الطب البديل 0 April 14, 2013 03:16 PM
ماهو الكركم،ماشكل الكركم،ماهي فوائد الكركم،كل شئ عن الكركم ألاء ياقوت وصفات الطبخ 1 June 29, 2010 02:43 AM


الساعة الآن 08:06 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر