فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم January 14, 2014, 08:50 PM
 
انواع البواسير وعلاجها

انواع البواسير وعلاجها

البواسير،انواع البواسير


البواسير أوردة متورمة و ملتهبة في الشرج و أسفل المستقيم و هي تنشلأ بسبب الضغط المتزايد على الشرج مثلا بسبب الشد لإخراج البراز و هناك عوامل أخرى تساهم في ظهوره كرفع الأشياء الثقيلة و البدانة و الحمل و الولادة و الإسهال ، كل هذه العوامل تزيد الظغط على الأوردة و تتسبب في ظهور البواسير .
أسباب البواسير

الجلوس لفترات طويلة، وخاصة على الأرض، وبنوعية ما يُعرف بـ “التربيعة”، إلى زيادة تجمع الدم في أوردة منطقة الشرج، مع صعوبة عودة تلك الكمية من الدم فيها إلى أوردة البطن الرئيسية، كي تُخفف الضغط عنها. وكذلك يُؤدي وجود التهابات ميكروبية في منطقة الشرج والمستقيم، عبر عدة آليات، إلى نشوء حالة البواسير.
وحين الإصابة بحالات فشل الكبد، الناجمة عن تليف وتشمع الكبد بفعل عوامل مرضية أو سلوكية عدة، فإن أوردة المستقيم تحتقن بالدم وتنتفخ، أسوة بما يحصل في أسفل المريء من دوالي للأوردة فيه، ما يُؤدي أيضاً إلى البواسير.
وفي حالات الحمل، تلعب عدة عوامل في نشوء الإصابة بالبواسير، منها ارتفاع الضغط في البطن بفعل نمو حجم الرحم، وحصول الإمساك، وتغيرات بنية الأوردة، وغيرها.
[IMG]https://www.jaratii.com/wp-*******/uploads/2013/11/basser-400x296.jpg[/IMG]
أنواع البواسير

و البواسير نوعان : بواسير داخلية توجد ضمن قناة الشرج و لا يمكن رؤيتها أو الإحساس بها ، و هي لا تسبب عادة أي انزعاج ، و بواسير خارجية تتسبب في الحكة و النزيف .
من المهم الإشارة إلى أن أي حكة أو نزيف لا يشير مباشرة إلى وجود بواسير ، فهناك أمراض أخرى قد تتسبب في نفس الأعراض ، لذا لا بد من مراجعة الطبيب .
علاج البواسير بخطوات بسيطة وطبيعية

[IMG]https://www.jaratii.com/wp-*******/uploads/2013/11/bawassir-400x220.jpg[/IMG]
إليكم لائحة بعشر خطوات طبيعية لعلاج البواسير :
1) اشرب الكثير من الماء فالماء له مفعول مليف و يسهل قضاء الحاجة و تجنب الإكثار من شرب القهوة و الشاي لأنها تتسبب في فقد الجسم للسوائل .
2) البواسير مرتبطة ارتباطا كبيرا بالإمساك ، فإذا أصبت بإمساك سوف يتسبب الضغط الشديد لإنزال البراز في ظهور البواسير ، لذا فإن أهم علاج للبواسير هو اتباع نظام غذائي غني بالألياف يجنبك الإصابة بالإمساك : لذا عليك أكل الكثير من الخضار و الفواكه و الخبز كامل الحبوب .
3) النظافة مسألة مهمة ، ليس استعمال الصابون ضروريا ، المهم النقع بالماء و غسل ما حول الشرج بالماء ، و الأولى تفضيل الماء على المناديل الورقية أو استعمل ورق تواليت ناعماً وقم بالتمسيد بدلاً من المسح .
4) الثلج واحد من أبسط العلاجات و الأكثرها فعالية ، استخدم مكعبات الثلج بلفها في كمادات من القماش و طبقها على الباسور لمدة 10 دقائق ثم اتبع ذلك بكمادات ماء دافىء لمدة 10 – 20 دقيقة و كرر ذلك عدة مرات يومياً.، سيساهم ذلك في تخفيف التورم والالتهابات والنزيف والألم.
5) لا تؤجل قضاء الحاجة وخذ الوقت الكافي لذلك وتجنب البقاء مدة طويلة في الحمام و تجنب الشد عند قضاء الحاجة .
6) مارس الرياضة بانتظام : الرياضة تساعد على زيادة كفاءة الجهاز الهضمي و على شفاء البواسير بشكل طبيعي .
7) حاول قدر المستطاع عدم الجلوس لفترات طويلة ، و إن كنت مجبرا بسبب العمل أو ما شابه فقم على رأس كل ساعة و تمش قليلا ثم عد .
8) الذهاب الى الحمام في وضع القرفصاء من أفضل علاجات البواسير ، و من المعروف أن الدول المتقدمة التي لم تعد تستعمل الحمام التقليدي هي أكثر عرضة للإصابة بالبواسير .
9) قضاء الحاجة في وضع القرفصاء يضع ضغطا طبيعيا على الأمعاء ، مما يساعد على طرد الفضلات دون الحاجة إلى الجوء إلى الضغط الكثير المسبب للبواسير .
10) هل تعلم أن الموز علاج فعال جدا للبواسير؟ تغلي موزة ناضجة في كوب من الحليب. اشرب هذا الخليط 3 مرات في اليوم وشاهد النتائج



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اعراض البواسير،معلومات عن البواسير،البواسير،علاج البواسير ReeMi مقالات طبية - الصحة العامة 0 September 8, 2013 09:31 PM
البواسير , أسباب البواسير, العلاج من البواسير ألاء ياقوت مقالات طبية - الصحة العامة 0 October 30, 2010 02:15 AM
عملية البواسير ، الم عملية البواسير ، اثار عملية البواسير ، طريقة عملية البواسير ألاء ياقوت مقالات طبية - الصحة العامة 0 May 14, 2010 03:48 PM
وصفة سحرية لعلاج البواسير. كيف تعالج البواسير بدون عمليات جراحية @ مع الله @ الطب البديل 4 March 5, 2010 12:45 PM


الساعة الآن 09:23 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر