فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم January 13, 2014, 12:27 PM
 
أهمية وفوائد القرع المر , فوائد البطيخ المر

  • صحة
[IMG]https://www.almrsal.com/wp-*******/themes/Broadcast/thumb.php?src=https://www.almrsal.com/wp-*******/uploads/2013/07/البطيخ-المر-300x198.jpg&w=650&h=200&zc=1&q=100[/IMG]




ما هو القرع المر البطيخ المر :
على الرغم من مرارة البطيخ المر و يبتعد الناس عنه الا إنه يمكن تحليته ومفيد صحتك بسبب منع المرض والمعززة للصحة المركبات الكيميائية النباتية
نباتيا أنه ينتمي إلى عائلة من قرعية، من جنس: مومورديكا، وهو من عائلة واحدة مثل : الكوسا ، البطيخ ، الشمام ، الخيار ، الخ والاسم العلمي هو : مومورديكا charantia
- الفوائد الصحية القرع المر البطيخ المر :
- هو من الخضاراوات المنخفضة في السعرات الحرارية ، وهو 17 سعرة حرارية لكل 100g. وهو من المغذيات النباتية مثل الألياف الغذائية والمعادن والفيتامينات والمواد المضادة للتأكسد.
- كما انه يحتوي على الانسولين لخفض مستويات السكر في الدم ، و يزيد من امتصاص الجلوكوز والجليكوجين في خلايا الكبد والعضلات والأنسجة الدهنية. معا، ويعتقد أن هذه المركبات لتكون مسؤولة عن الحد من مستويات السكر في الدم في علاج مرض السكري من النوع الثاني ،
- تتوفر في الاسواق الكبيره ويجب مراعاة امور هامة عند شراء البطيخ المر، كالقرون الزاهية التي تتميز اللون الأخضر الداكن ولا توجد العيوب على سطوحها و اختيار القرون الشابة و الناضجة لانه ترتفع مرارته كلما تنضج القرون
علاجات القرع المر البطيخ المر :
- يعتبر البطيخ المر أحد المواد الجيدة في علاج العدوى التي تسببها فيروسات الحمض النووي الريبي RNA، وقد تم اخضاعها للبحث كمصدر للعناصر الكيميائية التي يمكن أن تحول دون انتقال فيروس الإيدز، وتعتبر أيضاً أحد أكثر الأعشاب التي تستخدم على نطاق واسع عالميا لعلاج مرض السكر.
أما في الطب الشعبي فيستخدم لعلاج نزلات البرد والانفلونزا والحمى، كما استخدم منذ زمن في علاج الطفيليات والديدان، والاضطرابات الهضمية، والأمراض الجلدية.
- يحسن البطيخ المر من قدرة الجسم على استخدام سكر الدم، ويحسن من درجة تحمله للجلوكوز. كما لوحظ من خلال دراسة واحدة على الأقل أجريت على الحيوان أن عصير البطيخ المر قد يؤدي إلى تجدد خلايا بيتا المنتجة للإنسولين في البنكرياس وتعافيها.
- متلازمة الاجهاد المزمن ومرض هربس : تتميز مستخلصات الكاريلا بأنها تفوق في فاعليتها أكثر الأدوية الكيميائية شعبية، وهو عقار أسكلوفير (زوفيراكس) في قتل سلالات فيروسات هربس المختلفة التي لا تملك القدرة على مقاومة العقار بمقدار مرتين أو ثلاث مرات. غير أن البطيخ المر يكون أكثر فاعلية في علاج السلالات المقاومة للعقار بنسبة تتراوح بين 100 و 1000 مرة أكثر. ونظرا لارتباط متلازمة الاجهاد المزمن بعدوى هربس، فإن الكاريلا قد يفيد في علاج هذا النوع من الاضطراب.
- مرض السكر : تستخدم الكاريلا على نطاق واسع في علاج مرض السكر، وقد ثبت من خلال التجارب المعملية والإكلينيكية أنه يقلل من نسبة السكر في الدم في أثناء فترة الصيام، ويقلل من ارتفاعات نسبة السكر في الدم بعد تناول الوجبات. كما أن أحد العناصر الكيميائية الموجودة في النبات، وهو polypeptide-p ، يقلل من سكر الدم لدى الأشخاص المصابين بالنوع الاول من مرض السكر، وبما أن polypeptide-p لا تحفز حركة الدهون للتخزين داخل الخلايا الدهنية على عكس الأنسولين، فقد اعتبر بديلا عنه على الأقل في بعض حقن الأنسولين التي يجب أن يحصل عليها مرضى النوع الأول من مرض السكر يوميا، على الرغم من أن العشب لا يمكن أن يحل محل الأنسولين كلية. فقد ثبت فاعلية polypeptide-p في علاج هذا النوع من السكر فقط عند استخدامه في شكل حقن، وليس عن طريق الفم.
- هناك عنصر كيميائي آخر في العشب يسمى بالشارنتين، ويمكن استخدامه في علاج النوع الثاني من مرض السكر. فقد ثبتت فعاليته عند مقارنة الجرعة المقابلة له من عقار التولبوتاميد Tolbutamide أحد العقاقير الشائعة لعلاج مرض السكر من النوع الثاني. وتماما مثل التولبوتاميد، يحفز الشارنتين البنكرياس لكي ينتج المزيد من الأنسولين. وتشير الدراسات المعملية إلى أن العشب يمكن أيضاً أن يقلل من ضغط الأكسدة الناجم عن السكر، فزيادة انتاج الجذور الحرة الناجمة عن ضغط الأكسدة لمرض السكر تؤدي إلى تحول البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (كولسترول LDL الضار ) إلى صفائح تسبب مرض تصلب الشرايين.
- هذه ليس فقط لعلاج مرض السكري ، ولكن أيضا يجعل فقدان الوزن أسهل وايسر أن ابتلاع الطعام، يمكن من بناء الجلوكوز (السكر) في الدم بكثرة والكثير من ذلك فى كتلة الشرايين بالجسم.
للتحقق من هذا، ينتج الجسم الأنسولين لمراقبة مستويات السكر
ومع ذلك، الكثير من الأطعمة السكرية تنتج الكثير من الأنسولين استجابة الجلوكوز، و يمكن أن تصبح مقاومة للأنسولين.
يميز هذا الشرط مرض السكري
إضافة البطيخ المر إلى النظام الغذائي الخاص بك يساعدك الجسم التوازن فعالية مستويات السكر في الدم، حيث فقدان الوزن يصبح من الأسهل .
دراسات و ابحاث عن القرع المر البطيخ المر :
- لقد بدأت الأبحاث على ثمار هذا النبات عام 1960حيث أثبتت الدراسات ان هذه الثمار يمكنها ان تتحكم في مستوى سكر الدم لدى مرضى داء السكري.
وفي تجربة اكلينيكية أجريت على الإنسان وجد ان 5 جرامات “حوالي ملعقتين صغيرتين” من مسحوق الثمار الجافة تؤخذ يوميا خفضت سكر الدم بمعدل 54% وفي دراسة أخرى أخذت 50 ملليلتر “حوالي ربع كوب من خلاصة الثمار حيث خفضت سكر الدم بمقدار 20%.
لقد قامت دراسة علمية في قسم العقاقير بكلية الصيدلة جامعة الملك سعود حيث قام الدكتور جابر بن سالم القحطاني بدراسة عدة نباتات من ضمها ثمار القرع المر وأثبت فعالية هذه الثمار في تخفيض نسبة سكر الدم ولكن هناك نباتات أخرى كانت متميزة عن هذا النبات وقد نشر هذا البحث في : International Journal of crude Dirg Research عام 1985.
يمكن ان تؤكل ثمار هذا النبات كما هي أو يمكن عصرها أو يمكن عمل مغلي منها حيث يؤخذ أربع أونسات من الثمار المقطعة الطازجة وتغمر في لتر من الماء وتغلى حتى يصل كمية الماء إلى النصف “نصف لتر” ويصفى ويشرب مرة واحدة في اليوم.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أهمية وفوائد البطيخ Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 January 9, 2014 02:26 PM
أهمية وفوائد اللبان المر Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 January 5, 2014 08:14 PM
تعرف علي فوائد واضرار اللوز المر , فوائد واضرار اللوز المر Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 December 8, 2013 01:38 PM
يا ذات الماضي المر غريق مش لاقي قشه بوح الاعضاء 15 November 13, 2010 02:17 PM


الساعة الآن 11:42 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر