فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > تحميل كتب مجانية > الأخبار الثقافية وعروض الكتب

الأخبار الثقافية وعروض الكتب جديد الكتب في الأسواق واخبارها ومتابعتها والمناقشات والاصدارات الجديدة



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم January 10, 2014, 03:34 PM
 
"القومى للترجمة" يصدر "الطبع عبر التطبع: الجينات والخبرة وما يجعلنا آدميين"




صدر مؤخرًا عن المركز القومى للترجمة، الطبعة العربية من كتاب "الطبع عبر التطبع: الجينات والخبرة وما يجعلنا آدميين"، من تأليف مات ريدلى ومن ترجمة عصام عبد الرءوف ومحمد إبراهيم، ومن مراجعة عاطف يوسف.

وعلى مدار 413 صفحة وعشرة فصول، يجمع العمل خلاصة الصراعات العلمية التى دارت بين الطبع والتطبع؛ وهل تتحدد صفات البشر من خلال جيناتهم (الطبع) أم من خلال البيئة (التطبع)؟ حيث صار الصراع قويًا عندما تم اكتشاف الجينيوم البشرى الذى يحتوى على عدد قليل نسبيًا من الجينات، فهناك من العلماء من زعم بأنه ليس هناك ما يكفى من الجينات لإحداث التغيرات الطارئة على البشر، أما مؤلف الكتاب فيجزم بأنه يمكن الجمع بينهم، وأن الجينات مهيئة لأن تأخذ دورها من التطبع.

بحسب المؤلف، أن لينين قد أدرك فى عشرينيات القرن الماضى، أن نجاح الحزب الشيوعى يعتمد على الفرضية التى تنادى بأن الطبع البشرى من الممكن تدريبه على نظام جديد، فكان يقول، إن الإنسان يمكن تقويمه ويمكن جعل الإنسان على النحو الذى نريده، فإن أغلب الصراع الماركسى كان يدور حول مسألة الوقت الذى سوف يستغرق فى إنتاج هذا الانسان الجديد، وهذا الهدف لم يكن له أى معنى ما لم تكن الطبيعة البشرية طروقة تماما ويسهل تشكيلها.

بحسب المؤلف، فإن تاريخ الصراع بين الطبع والتطبع، لم ينتصر فيه أحد منهما، فخلاصة التجارب على مختلف الكائنات أظهرت أن الجينات هى خلاصة المشاعر، فهى السبل التى تكون من خلالها المخلوقات مرنة وكأنها خادم للتجربة، ويخلص المؤلف فى نهاية الكتاب إلى أنه على طول الحياة يكون الطبع عبر التطبع.

المؤلف، مات ريدلى، حاصل على دكتوراه الفلسفة فى علم الحيوان، وله عدد كبير من الأبحاث والكتب العلمية.
المترجم، عصام عبد الرءوف، حاصل على درجة الماجستير فى الأدب الإنجليزى، أما المترجم محمد إبراهيم، فعمل فى مجال الترجمة لمدة تزيد عن 11 عامًا، واشترك المترجمان فى ترجمة عدد كبير من الكتب نذكر منها، رواية "حافة السماء"، "الإسلام فى بريطانيا"، "شكسبير عبر العصور".
مراجع الكتاب، المهندس الدكتور عاطف يوسف محمود، له عدد كبير من البحوث باللغات العربية والإنجليزية والروسية، ترجم للمركز عدد كبير من كتب الثقافة العلمية نذكر منها، "مصادر الطاقة غير التقليدية"، "مرجع روايات الخيال العلمى"، "منظومتنا الشمسية بين الصدفة والمصير".


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
القومى للترجمة يصدر "رحلة فى عالم الجماعات الإسلامية ومعركة مصر معها" FARES_MASRY الأخبار الثقافية وعروض الكتب 0 September 21, 2013 05:50 PM
"القومى للترجمة" يصدر "إصلاحى فى جامعة الأزهر" FARES_MASRY الأخبار الثقافية وعروض الكتب 1 August 16, 2013 06:13 PM
"التخطيط الاستراتيجى القومى" كتاب جديد لـ"محمد حسين أبو صالح" FARES_MASRY الأخبار الثقافية وعروض الكتب 0 August 8, 2013 11:47 AM


الساعة الآن 06:28 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر