فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم January 9, 2014, 02:27 PM
 
أسباب واعراض و علاج تحلل البقعة الصفراء

:
  • صحة
[IMG]https://www.almrsal.com/wp-*******/themes/Broadcast/thumb.php?src=https://www.almrsal.com/wp-*******/uploads/2013/07/تحلل-البقعة-الصفراء-606x198.jpg&w=650&h=200&zc=1&q=100[/IMG]




ما هو تحلل البقعة الصفراء :
الضمور البقعي هو السبب الرئيسي لفقدان البصر الشديد في الناس فوق سن ال 60
وهو يحدث عندما يتدهور الجزء المركزي من الشبكية الصغيرة، والمعروفة باسم البقعة شبكية العين هي الاستشعار ضوء الأنسجة العصبية في الجزء الخلفي من العين.
ويتطور المرض كلما تقدم الشخص في السن، وغالبا ما يشار إليها باسم-الضمور البقعي المرتبط بالعمر على الرغم من الضمور البقعي هو تقريبا شرط مسبب للعمى ، يمكن أن يكون مصدرا للالإعاقة البصرية التامة.
هناك نوعان رئيسيان من الضمور البقعي المرتبط بالعمر:
شكل جاف : ويتميز شكله الجافة من الضمور البقعي بسبب وجود رواسب صفراء في البقعة و بعض التغييرات في الرؤية ، ولكن لأنها تنمو في الحجم وزيادة في العدد، فإنها قد تؤدي إلى يعتم أو تشويه الرؤية أن الناس يجدون أكثر ما يلفت الانتباه عندما يقرأون. في مراحل أكثر تقدما من الضمور البقعي الجاف، وهناك أيضا ترقق طبقة حساسة للضوء من الخلايا في البقعة مما يؤدي إلى ضمور أو موت الأنسجة في شكل ضامر من الضمور البقعي الجاف
الشكل الرطب : ويتميز شكل الرطب بالضمور البقعي عن طريق نمو أوعية دموية غير طبيعية من المشيمية تحت البقعة.
وهذا ما يسمى اتساع الأوعية الدموية المشيمية هذه الأوعية الدموية تسرب الدم والسوائل في الشبكية مما يسبب تشويه الرؤية التي تجعل من الخطوط المستقيمة متموجة، فضلا عن البقع العمياء وفقدان الرؤية المركزية هذه الأوعية الدموية غير طبيعية ندبة في نهاية المطاف، مما يؤدي إلى فقدان دائم للرؤية المركزية.
اسباب تحلل البقعة الصفراء :
- تحلل البقعة الصفراء هو الاضطراب الذي يسبب فقدان البصر
ورغم ان السبب الرئيسي هو الوراثة الجينية ، والعوامل الأخرى التي يمكن إضافتها إلى انحطاط وتشمل العوامل البيئية ،
- نقص التغذية أو سوء نمط الحياة الحالة تتدهور مع التقدم في السن ، وأفضل طريقة لضمان أن لا يتم تعيين هذا الشرط هو ان تكون في العادية فحوص العينين ، واتخاذ خطوات وقائية واعتماد نمط حياة صحي.
هناك العديد من العوامل التي يمكن ان ترتبط مع هذا الشرط هي :
- السن : احتمالات الانكماش وهذا يزيد من حالة مع تقدم العمر.
- السباق : على الرغم من أن الناس الذين ينتمون إلى أي عرق يمكن عقد هذا الاضطراب ، وهو أكثر شيوعا في البيض.
- تصبغ : إنه أمر شائع في الأشخاص الذين يعانون من تصبغ الخفيفة.
- لون قزحية : الناس مع قزحية اللون الفاتح عرضة لعقد أي شكل من أشكال هذا الانحطاط.
- الجنس : النساء أكثر عرضة لهذا الاضطراب أكثر من الرجال.
- السمنة : الناس مع الوزن الزائد أو متلازمة الأيض وتسمى أيضا ‘س متلازمة هي أكثر عرضة لهذا الاضطراب المتعاقدة.
- توقف التنفس أثناء النوم : وهذا يزيد من فرص الضمور البقعي.
- التعرض لضوء الشمس : الناس الذين يعيشون بالقرب من خط الاستواء في المنطقة أو في المناطق المرتفعة ، وتلك من العمل وجود أبواب أو الهوايات في الهواء الطلق السعي أكثر عرضة.
- الأدوية : الأدوية الشعبية وجود لحالة مثل هشاشة العظام أكثر عرضة لعقد هذا الاضطراب.
مراحل واعراض تحلل البقعة الصفراء :
- المرحلة المبكرة من المرض Early dry AMD :
وفيه لايظهر أى أعراض على المريض ولا تتأثر حدة الابصار ، ولكن عند عمل فحص قاع عين للمريض يظهر وجود بقع صفراء اللون صغيرة أو متوسطة الحجم على الشبكية وتسمى Drusen .
- المرحلة المتوسطة من المرض Intermediate dry AMD :
وفى هذه المرحلة يبدأ المريض فىالشكوى من تعثر الرؤية وظهور زغللة فى منتصف مجال الرؤية ويحتاج المريض الى اضاءة أقوى من المعتاد عند القراءة ، وعند عمل فحص قاع عين للمريض يظهر وجود بقع صفراء متوسطة الحجم مع وجود واحدة أو أكثر من الحجم الكبير .
- المرحلة المتقدمة من المرض Advanced dry AMD :
وفى هذه الحالة يعانى المريض من زيادة مساحة الزغللة أمام عينه وعدم القدرة على القراءة أو رؤية تفاصيل الوجوة الا اذا رآها عن قرب .ويمكن أن يؤثر على عين واحدة أو على كلتا العينين.
علاج تحلل البقعة الصفراء :
- لا يوجد الآن علاج فعال للنموذج الجافة من AMD ومع ذلك، فمن الأهمية بمكان أن المرضى الذين تقدم إلى AMD الرطب ويحتاجون للعلاج وعليها القيام به قبل المرض يدمر الرؤية المركزية لتلك الدول. لهذا السبب، إذا كان لديك AMD في وقت مبكر يجب أن يكون من خلال فحص عينيك اتساع حدقة العين مرة على الأقل في السنة.
- يمكن العلاجات بالليزر لعزل تسرب الأوعية الدموية يساعد على التقليل من خطر فقدان الرؤية تتقدم في معظم الحالات AMD الرطب. هذا العلاج ينطوي تهدف شعاع ضوء قوي على الأوعية الدموية الجديدة لتدميرها.
- العلاج الضوئي (PDT) هو التحسن الأخير في جراحة الليزر التي تسبب الضرر أقل بكثير في شبكية العين، ويتم حقن المخدرات (عادة Visudyne) في ذراع المريض وينتقل عن طريق الدم في الأوعية غير طبيعية في العين. وتهدف ثم شعاع الليزر في هذه السفن لتفعيل المخدرات، التي تعمل على وقف أو إبطاء التسرب الدم. وعادة ما يطلب العديد من العلاجات المتكررة، وتباطأ مجرد عملية المرض، لم تتوقف. لا يمكن رؤية أي يمكن استعادة فقدت.
و يستخدم لمنع الأجسام المضادة لعامل النمو (VEGF) هو المسؤول إلى حد كبير عن تشكيل الأوعية الدموية الجديدة. هذا العلاج ناجح جدا في تباطؤ التقدم من السن، ويحسن الرؤية في الواقع للمريض المتوسط (الطريقة الوحيدة للقيام بذلك). الأدوية (إما أو سينتس أفاستين) تحتاج إلى حقن شهرية مباشرة في الهلام الزجاجي للعين المريض. ومع ذلك، فإن معدل مضاعفات خطيرة منخفضة للغاية.
دراسات و ابحاث عن تحلل البقعة الصفراء :
- قد أظهرت الأبحاث في علم الأحياء الجزيئية وعلم الوراثة، وعلم الأوبئة أن العمليات قد تؤدي إلى التهابات AMD؛ بمعرفة المزيد عن هذا الجانب من المرض قد يؤدي إلى علاجات جديدة في المستقبل.
إذا كنت قد تم تشخيص مع AMD (حتى في مرحلة مبكرة للغاية) ويتم تغطية الرعاية الصحية لك من قبل، وسوف تدفع لمرة المستقبل لطبيب العيون الرعاية الخاصة بك.
كثير من الناس مع فقدان الرؤية المركزية تحتفظ صالحة للاستعمال جدا الطرفية (الجانب) الرؤية. ويمكن استخدام هذا ميزة جيدة مع انخفاض الرؤية الإيدز، مثل مكبرات الفيديو، وهي متاحة للمرضى حتى بعد العلاج الطبي لم يعد ممكنا. يمكن تخصيص هذه الأجهزة لكل مريض وعادة ما تكون مفيدة جدا للقراءة ومشاهدة التلفزيون. بعض المرضى AMD، بل هي قادرة على القيادة بأمان مرة أخرى عندما مزودة التلسكوبات، خاصة الصغيرة التي شنت على النظارات.
- قدرت الدراسة العبء الصحي العالمي الناتج عن ضعف البصر باستخدام تقدير العبء العالمي للمرض (DALYs) ، وحدة القياس التي تفضلها منظمة الصحة العالمية. وأظهرت الدراسات أن المصابين بإعتلال النظر في جميع أنحاء العالم سيحرمون من ما يعادل 118 مليون سنة من الحياة الصحية (DALYs) بسبب العجز والوفاة المبكرة في عام 2010 ، و يقف تحلل البقعة الصفراء أيه إم دي وراء 6 ملايين من سنوات العمر الضائعة جراء الإصابة بها. ويشير التقرير إلى أنه إذا استمرت الاتجاهات الحالية سيرتفع هذا العبء الصحي الى 150 مليون من سنوات العمر الضائعة في عام 2020.
وفي هذا السياق قال بيتر أكلاند ، الرئيس التنفيذي للوكالة الدولية لمكافحة العمى IAPB :” تثني الوكالة الدولية لمكافحة العمى IAPB تثني على جهود إي ام دي و أكسس ايكونوميكس لإجرائهما هذه الدراسة الهامة. ويقدم التقرير دليلا آخر على التكاليف الباهظة والآثار السلبية الناتجة عن العمى وإعتلال البصر على الاقتصاد العالمي”. وأضاف: “وتكمن المفارقة في أن 80% من حالات العمى يمكن تجنبها وأن الحلول المجربة والمختبرة سريريا لهذه المشكلة الصحية الرئيسية العالمية متوفرة بسهولة من خلال برنامج فيجين 2020 VISION 2020 . وتشكل تكلفة تنفيذ هذه الحلول نسبة ضئيلة من مبلغ الثلاث ترليونات دولار التي قام هذا التقرير بتقديرها كتكلفة عالمية سنوية لإعتلال البصر. وبناء عليه فإن الوكالة الدولية لمكافحة العمى IAPB تدعم تماما الدعوات إلى اتخاذ إجراءات من قبل إي ام دي وتحث جميع الأطراف المعنية بالتنمية و التخفيف من حدة الفقر على قراءة هذا التقرير “.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسباب واعراض و علاج مرض السيلياك Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 January 8, 2014 12:58 PM
أسباب واعراض و علاج التليف الكيسي Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 January 8, 2014 12:48 PM
أسباب واعراض و علاج الذمة Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 December 17, 2013 02:07 PM
أسباب واعراض و علاج الصلع Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 December 12, 2013 04:38 PM
الصفراء فى الاطفال حديثى الولادة| انواع الصفراء وطرق علاجها | علاج مسببات الصفراء @ مع الله @ مقالات طبية - الصحة العامة 4 October 20, 2010 04:35 AM


الساعة الآن 11:28 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر