فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم January 9, 2014, 01:17 PM
 
أسباب واعراض وعلاج سرطان الدماغ

:
  • صحة
[IMG]https://www.almrsal.com/wp-*******/themes/Broadcast/thumb.php?src=https://www.almrsal.com/wp-*******/uploads/2013/07/سرطان-الدماغ-462x198.jpg&w=650&h=200&zc=1&q=100[/IMG]




هو ما سرطان الدماغ :
الدماغ canacer لها مجموعة واسعة و متنوعة من الأعراض بما في ذلك النوبات، والنعاس، والارتباك، والتغيرات السلوكية كما انه كل أورام المخ السرطانية يمكن أن تؤدي الي نفس اعراض الأورام الحميدة أي اعراضهم مشابهة الي حد كبير .
اسباب سرطان الدماغ :
التعرض للإشعاع أو مواد كيميائية معينة في العمل :
- الإشعاع العاملون في الصناعة النووية لديهم مخاطر متزايدة للاصابة بورم في المخ.
- الفورمالديهايد الطب الشرعى و المحنطون الذين يعملون مع الفورمالديهايد تزيد لديهم مخاطر تطوير سرطان الدماغ, و لم يجد العلماء زيادة خطر الاصابة بسرطان الدماغ بين أنواع أخرى من العمال الذين يتعرضون للفورمالديهايد.
- كلوريد الفينيل العمال الذين يتعرضون لكلوريد الفينيل, و هناك يزيد خطر الاصابة بأورام الدماغ.
- الأكريلونيتريل و هذا قد يزيد من مخاطر التعرض لسرطان الدماغ.
- العلماء يحققون فيما إذا كان الهاتف الخليوي قد يسبب أورام الدماغ, و لم تشر الدراسات حتى الآن إلى العثور على زيادة خطر الاصابة بأورام الدماغ بين الأشخاص الذين يستخدمون الهواتف المحمولة.
اعراض سرطان الدماغ :
وجود ورم في الدماغ كثيرة ومتنوعة، لكنها ليست مميزة لاورام الدماغ فقط وهذا يعني ان الاعراض ذاتها قد تظهر من جراء امراض اخرى.
اما السبيل الوحيد للتحقق، بصورة يقينية، من السبب الحقيقي لظهور اعراض سرطان الدماغ فهو الخضوع لسلسلة اجراءات تشخيصية وعدد من الاختبارات.
الاعراض التي تدل على ورم قد تتطور نتيجة للنقائل، او على ورم اولي، هي اعراض متماثلة.
* اعراض سرطان الدماغ الاكثر شيوعا:
- الصداع
- الضعف والهزال
- تشوش الحركة
- صعوبة في المشي
- نوبات من التشنجات
* اعراض سرطان الدماغ الاقل شيوعا :
- تغيير في الحالة الادراكية (الذهنية)
- شعور بالغثيان والقيء
- تغيرات في الرؤية (في حاسة البصر – Sight)
- صعوبات في التكلم
- تغيرات تدريجية في القدرة العقلية او في الادراك العاطفي
علاج سرطان الدماغ :
- المعالجة الجراحية :
المعالجة الجراحية هي إمكانية العلاج الأكثر استخداماً. معظم حالات أورام الدماغ تتطلب المعالجة الجراحية لاستئصال الورم من الدماغ. بعض الحالات من أورام الدماغ لا يُمكن معالجتها جراحياً، ويجب معالجتها بإمكانيات أخرى. يُجري العمليات الجراحية جراح الدماغ، وتُجرى جميع العمليات بعد التخدير الكلي. خلال العملية الجراحية يقوم الجراح باستئصال الورم بأكمله. بعض الأورام لا يُمكن استئصالها كلياً لأن الورم يخترق نسيج الدماغ، وعندها يتم استئصالها جزئياً، ويساعد الأمر على تلطيف أعراض الورم.
قد يُبقي الجراح أنبوباً في مكان العملية الجراحية لتفريغ مكان العملية من النزيف، الإفرازات أو الالتهاب.
تحتاج بعض الأورام إلى العلاج الإضافي كالعلاج الكيميائي أو العلاج بالأشعة بعد العملية الجراحية.
توجد مضاعفات عديدة للعمليات الجراحية، كالنزيف في منطقة الورم، أو النوبات الدماغية.
- العلاج بالأشعة :
العلاج بالأشعة يعني توجيه أشعة سينية (X- Ray) عالية الطاقة إلى العضو المصاب بالسرطان. يؤدي الأمر إلى ضرر للخلايا السرطانية، وبذلك يُسبب موتها. كما أن العلاج بالأشعة يمنع خلايا السرطان من الانتشار. غالباً ما يتم العلاج بالأشعة عند استلقاء المريض ومن ثم توجه الأشعة، من جهاز خاص، للعضو المُصاب. يتم العلاج بالأشعة 5-6 أيام في الأسبوع، ولمدة 5-6 أسابيع في أغلب الحالات. تتغير وتيرة العلاج بالأشعة ومدته تبعاً لنوع الورم الدماغي. يُستخدم العلاج بالأشعة كعلاج إضافي أو بديل للعمليات الجراحية. يشمل العلاج بالأشعة إمكانية الأشعة الخارجية أو الأشعة الموضعية (Brachytherapy).
- العلاج الكيميائي :
العلاج الكيميائي هو علاج بأدوية تُبطئ تكاثر الخلايا أو تُوقفه كلياً. يؤثر العلاج الكيميائي على الخلايا التي تتكاثر بسرعة (كخلايا السرطان) وبذلك يمكن علاج السرطان، كلياً أو جزئياً. إلا أن لهذه الأدوية أعراض جانبية وخاصةً على الأنسجة التي تتكاثر خلاياها بسرعة كخلايا الدم، الجهاز الهضمي وأخرى. أغلب الأدوية الكيميائية تُعطى عن طريق الوريد وليس بالفم، ويتم تناولها مرة في الأسبوع ولمدة عدة أسابيع. كل دورة علاج هي عبارة عن عدة أسابيع من تناول الأدوية الكيميائية.
لا يُستخدم العلاج الكيميائي في جميع حالات أورام الدماغ، إنما تبعاً لنوع الورم وذلك لأن بعض الأورام لا تتأثر بالعلاج الكيميائي. يُستخدم العلاج الكيميائي كعلاج إضافي بعد العملية الجراحية، أو كعلاج أولي عند علاج الأطفال. يتم استخدام العلاج الكيميائي كعلاج مشترك مع العلاج بالأشعة.
- إمكانيات علاج أخرى :
توجد عدة إمكانيات علاج هدفها تلطيف الأعراض وتجنب المضاعفات، وإعادة تأهيل المرضى بعد العلاج. أهم الإمكانيات هي:
- أدوية علاج النوبات الدماغية.
- أدوية علاج انتفاخ الدماغ وارتفاع الضغط في الجمجمة.
- مسكنات الألم.
- العلاج الطبيعي والعلاج المهني، بالإضافة إلى إرشادات ودورات معدة خصيصاً لإعادة تأهيل المرضى للوضع الطبيعي.
- العلاج النفسي : يجب عدم النسيان أن أورام الدماغ هي حالات مخيفة ويحتاج المرضى إلى دعم ومساعدة نفسية للمرور بهذه الأزمة بنجاح.
دراسات وابحاث عن سرطان الدماغ :
- قد أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من بعض عوامل الخطر هم أكثر عرضة من غيرهم لتطوير ورم في المخ, و ثمة عامل خطر هو أن أي شيء يزيد من فرصة الشخص وضع المرض.
و ترتبط عوامل الخطر التالية مع زيادة فرصة لتطوير ورم في المخ الأساسي :
- الجنس بصفة عامة، أورام الدماغ هي أكثر شيوعا في الذكور من الإناث و مع ذلك ، السحائية هي أكثر شيوعا في الإناث.
- اللون أورام المخ تحدث في كثير من الأحيان بين الناس بيضاء اللون من بين الناس من الأجناس الأخرى.
- السن يتم الكشف عن أورام الدماغ في معظم الناس الذين هم 70 سنة أو أكثر و مع ذلك ، أورام المخ هي ثاني أكثر أنواع السرطان شيوعًا لدى الأطفال. ( اللوكيميا هى سرطان الطفولة الأكثر شيوعا), و أورام الدماغ هي أكثر شيوعا في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 8 سنوات منها في الأطفال الأكبر سنا.
- التاريخ العائلي الكثير من الناس مع أفراد العائلة الذين لديهم الأورام الدبقية قد تكونوا أكثر عرضة لتطوير هذا المرض
- تبين الدراسات أن التعرض للإشعاع للدماغ، والتي غالباً ما تستخدم لعلاج سرطان الدماغ، وكذلك، غالباً ما تكون مسؤولة عن زيادة مخاطر أورام الدماغ في 20 إلى 30 سنة
لم يستشهد التعرض للإشعاع كجزء من المخاطر المهنية في العمال في خطوط الكهرباء، فضلا عن ذوي التاريخ من التدخين، وصدمات الرأس، العلاج الهرموني الاستبدال، كعوامل الخطر بالنسبة أورام الدماغ
وهناك جدل عما إذا كانت تستخدم للهواتف المحمولة والأجهزة اللاسلكية المسؤولة عن زيادة مخاطر أورام الدماغ. وهذا يحتاج إلى مزيد من الدراسة
الإصابة بالفيروس بار – إبستين، الذي يثير خطر الإصابة بسرطان الدم، مثل لمفوما، قد تبدأ في المخ كما يتم أيضا تسجيل السرطان
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسباب واعراض و علاج سرطان الغدد الليمفاوية Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 January 9, 2014 01:09 PM
اسباب واعراض وعلاج سرطان الدم الليمفاوي المزمن Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 January 8, 2014 11:50 AM
أسباب واعراض وعلاج عسر الطمث Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 January 3, 2014 11:07 AM
أسباب واعراض وعلاج سرطان الرحم Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 January 1, 2014 01:57 PM
أسباب واعراض وعلاج الدمامل Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 December 12, 2013 03:42 PM


الساعة الآن 05:07 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر