فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم January 8, 2014, 12:57 PM
 
أعراض واسباب وعلاج متلازمة النفق الرسغي

:
  • صحة
[IMG]https://www.almrsal.com/wp-*******/themes/Broadcast/thumb.php?src=https://www.almrsal.com/wp-*******/uploads/2013/07/متلازمة-النفق-الرسغي-533x198.jpg&w=650&h=200&zc=1&q=100[/IMG]




ما هو متلازمة النفق الرسغي :
متلازمة النفق الرسغي يحدث عندما يتم ضغط العصب المتوسط بسبب تورم في العصب أو الأوتار أو كليهما ، يأتي الإحساس من العصب المتوسط إلى الجانب الإبهام، الاصبع الوسط ، والنصف داخل طول البنصر
كما أنه يعطي قوة بالعصب، كما ان العضلات بين الساعد واليد تسمح لتزامن الحركة والقدرة على التحكم بالإبهام والسبابة و يصبح هذا العصب تمس، أو مقروص، خدر، و وخز، وأحيانا ألم في أصابع المتضررة
اسباب متلازمة النفق الرسغي :
- كثرة استعمال اليد والقيام بالحركات المتكررة لليد والرسغ بصورةمستمرة .
لذلك تنتشر متلازمة النفق الرسغي في الذين يتطلب عملهم ذلك مثل الكتابة على لوحة مفاتيح الكمبيوتر ، التطريز ، لعب كرة اليد ، الموسيقيين ، التجاريين ، الميكانيكية ، لاعبي كرة اليد .
- قد تكون نتيجة كسر في رسغ اليد
- بعض الأمراض تؤدي لحدوث متلازمة النفق الرسغي حيث أنها تؤدي إلى ورم في الأنسجة الموجودة .
اعراض متلازمة النفق الرسغي :
- خدر أو وخز في اليد والأصابع ، وبخاصة الإبهام والسبابة والوسطى .
- ألم في معصم اليد، الكف أو الساعد.
- مزيد من الألم أو التنميل في الليل أكثر من النهار. الألم قد يكون سيئا للغاية يؤدي أن يصحو المريض منه أحيانا، وأحيانا يقوم المريض. بهز يده أو فركها لتخفيف الألم.
- المزيد من الألم عند استخدام اليد والمعصم بكثرة.
- صعوبة في مسك الأدوات
- ضعف في إصبع الإبهام..
علاج متلازمة النفق الرسغي :
- إذا كانت متلازمة النفق الرسغي نتيجة مرض ما مثل : السكر ، الغدة الدرقية ، …. فيجب في البداية علاج المريض نفسه .
- تدليك منطقة الرسغ بكمادات باردة .
- استعمال جبيرة على الرسغ واليد لعدة أسابيع لتثبيت الرسغ ، وتستعمل أثناء الليل فقط في البداية ، فإذا لم تظهر نتيجة فيتم استعمالها أثناء الليل والنهار أي طوال اليوم .
- استعمال أدوات مريحة في العمل مثل لوحة مفاتيح الكمبيوتر ، الفأرة ، ….. ويجب التأكد أن لوحة المفاتيح في مستوى منخفض بما يكفي حيث لا تكون اليد مرفوعة أثناء الكتابة أو يكون هناك ضغط على رسغ اليد وبالتالي ضغط على العصب الوسطي .
- العلاج الدوائي :
أدوية مضادات الالتهابات الغير ستيرودية مثل البروفين والإسبرين .
فيتامين ب6. أثبتت بعض الأبحاث أن فيتامين ب6 يعطي نتائج جيدة في علاج أعراض متلازمة النفق الرسغي ، لكن ينصح بعدم تناول أكثر من 200 مليجرام يومياً حتى لا تكون ضارة بالعصب .
حقن كورتيزون عند رسغ اليد في منطقة النفق الرسغي ، ويعطي نتيجة سريعة في اختفاء الأعراض ، لكن قد تعود الأعراض مرة ثانية بعد فترة .
العلاج بالليزر:
يستخدم الليزر لاختراق الجلد والأنسجة عند رسغ اليد ويقوم بتحفيز العصب الوسطي وزيادة الدورة الدموية في منطقة الرسغ دون الحاجة إلى جراحة .
- العلاج الجراحي
يتم اللجوء للعلاج الجراحي إذا فشلت جميع الحلول السابقة والأعراض تزداد سوءاً ، وتختفي الأعراض غالباً بعد إجراء الجراحة مباشرة ، وهي جراحة بسيطة تبلغ نسبة نجاحها 85% .
وهناك نوعان من الجراحة :
الجراحة المفتوحة : يتم خلالها قطع الرباط الرسغي المستعرض ، ثم يتم خياطة مكان الشق الجراحي وغلق الجرح .
يتم استعمال رباط ضاغط وجبيرة لتثبيت المفصل لمدة 1-2 أسبوع بعد الجراحة ، ويجب رفع اليد وتجنب تدليها للأسفل لتقليل الورم ، وقد تستخدم رافعة للذراع لتكون أكثر راحة ، ويفضل إزالة الذراع من الرافعة كل بضع ساعات لتحريك المرفق والكتف ، وكذلك تحريك الأصابع بانتظام .
يتم إزالة الخيوط الجراحية بعد 7-10 أيام إذا لم تكن من النوع الذي يمتصه الجسم ، دون الحاجة إلى إزالته بواسطة الطبيب .
ويجب التأكيد على ضرورة القيام ببعض تمارين اليد ، الرسغ والأصابع بعد إجراء الجراحة وينصح الكثير من الأطباء تدليك مكان الجرح بواسطة زيت أو كريم .
- الجراحة بالمنظار : هي طريقة حديثة لعلاج متلازمة النفق الرسغي ، حيث يتم عمل شق صغير جداً عند معصم اليد ، يتم من خلاله إدخال منظار صغير واستخدام آلة صغيرة جداً لقطع الرباط الرسغي المستعرض
دراسات وابحاث عن متلازمة النفق الرسغي :
- أثبتت بعض الأبحاث أن فيتامين بي 6 يعطي نتائج جيدة في علاج أعراض متلازمة النفق الرسغي. لكن ينصح بعدم تناول أكثر من 200 مليغرام يوميا حتى لا يسبب ضررا في العصب. وكذلك استعمال حقن كورتيزون(الستيرويد) عند رسغ اليد في منطقة النفق الرسغي. وهو يعطي نتيجة سريعة في اختفاء الأعراض، لكن قد تعود الأعراض مرة ثانية بعد فترة، ولا يجب أن تعطى حقن الكورتيزون لمرضى السكري إلا بإشراف الطبيب المعالج للحالة. ويمكن إعطاء الستيرويد عن طريق الفم على شكل حبوب البريدنيزلون.
وفي حالات احتباس السوائل ينصح الأطباء بتناول مدرات البول تحت الإشراف الطبى لتخفيف الاحتباس، وإزالة الضغط عن العصب. كما يستخدم الليزر(cold laser therapy ) لاختراق الجلد والأنسجة عند رسغ اليد ويقوم بتحفيز العصب الوسطى وزيادة الدورة الدموية في منطقة الرسغ دون الحاجة إلى جراحة.
اما العلاج الجراحي فيتم اللجوء له إذا فشلت جميع الحلول السابقة وازدياد الأعراض سوءاً. وتختفي الأعراض غالبا بعد إجراء الجراحة مباشرة. وهي جراحة بسيطة، تبلغ نسبة نجاحها 85%. وتتمثل الجراحة في قطع الرباط الرسغي المستعرض الذي يكون سقف النفق الرسغي. وبذلك يستطيع العصب الوسطي المرور بحرية تامة خلال المجرى من دون أي ضغط. و يتم استعمال اليد طبيعيا بعد الجراحة بأسابيع أو شهور قليلة.
وتستخدم في ذلك إما الجراحة المفتوحة أو الجراحة بالمنظار.
- وجدت دراسة جديدة أن بقية ليلية يمكن القيام به عالم من جيدة ليديك والمعصمين جدا ، خصوصا إذا كنت واحدا من الملايين من العمال الأميركيين الذين هم مجرد بداية ليشعر بالألم وعدم الراحة مشتركة ترتبط متلازمة النفق الرسغي.
النتائج ، التي تقدم بها فريق من الباحثين مع جامعة ميتشيغان النظام الصحي و نظام الرعاية الصحية آن أربور VA ، وتظهر في تلك الليلة في الوقت التجبير يمكن أن تحسن فعالية اليد والمعصم الراحة للعمال نشطة مع الأعراض في وقت مبكر من متلازمة النفق الرسغي.
وتنشر النتائج من الدراسة في عدد كانون الثاني من أرشيف الطب الفيزيائي وإعادة التأهيل .
في حين أن متلازمة النفق الرسغي هو مشترك المتصلة بالعمل الفوضى وسببا رئيسيا لحالات العجز والإعاقة في أماكن العمل ، واستخدام بروتوكولات العلاج الطبي الأولي للاضطراب — الجبائر المعصم ، وتعديل نشاط اليد ، الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات ، مدرات البول وحقن الستيرويد — وقد اختلفت على نطاق واسع في جميع أنحاء الولايات المتحدة وأوروبا الغربية ، كما يقول المؤلف الرئيسي روبرت أ. فيرنر ، MD ، MS ، أستاذ في قسم الطب الفيزيائي والتأهيل في النظام الصحي UM.
“العمال الذين يعانون من متلازمة النفق الرسغي على مزيد من الوقت الضائع من العمل أكثر من أي إصابة العمل الأخرى ذات الصلة. بالإضافة إلى ذلك ، CTS وتشخص خطأ في كثير من الأحيان ، وهناك بحث علمي القليل جدا لإظهار أي العلاجات الأولية هي في الواقع الأكثر فعالية بالنسبة لأولئك الذين يعانون من اعراض متلازمة النفق الرسغي ، “ويقول فيرنر ، رئيس الطب الفيزيائي والتأهيل في نظام الرعاية الصحية آن أربور وزارة شؤون المحاربين القدامى وهو عالم باحث مشارك في مركز للأوقية شغال.
في السطر الأول من العلاج المحافظ لمتلازمة النفق الرسغي ، وكلاهما من الأطباء والمصير المنصوص عليها ، هو عادة جبيرة ليلية. التجبير ، ويقول فيرنر ، ويقلل من الضغط على الأعصاب الطرفية في المعصم ، والسماح لها للشفاء والابتعاد عن مواقف محرجة المعصم كشخص ينام. فمن غير المستحسن للاستخدام اليومي في الوقت نشطة عندما ينشط العمال لأنه قد يسبب ضغطا إضافيا على المعصم.
لتحديد مدى فعالية جبيرة ليلية ، ودرس فيرنر وزملاؤه 112 عمال نشطة في مصنع لتجميع السيارات مع الغرب الاوسط الأعراض ثابت من النفق الرسغي ولكن الذين لم يطلبوا العلاج الطبي.
وقد تم اختيار الموضوعات إذا كانوا من ذوي الخبرة خدر ، وخز ، وحرق أو ألم في العصب المتوسط من جهة لأكثر من أسبوع أو لأكثر من ثلاث مرات في الأشهر الستة الماضية. فيرنر يلاحظ أن العمال تجميع السيارات هي خمس إلى عشر مرات أكثر عرضة لتطوير النفق الرسغي من الناس من عامة الشعب والناس الذين اكتب عن لقمة العيش. العمال في المجموعة أيضا ، ويغيب ، في المتوسط ، من شهر من العمل ، ولا سيما أولئك الذين يسعون التدخل الجراحي لأعراض متقدمة من النفق الرسغي.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أعراض واسباب وعلاج آفة القرحة Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 December 28, 2013 05:36 PM
أعراض واسباب وعلاج السمنة Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 December 15, 2013 04:43 PM
أعراض واسباب وعلاج الربو Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 December 14, 2013 06:57 PM
أعراض واسباب وعلاج مرض مينيير Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 December 12, 2013 04:43 PM
متلازمة النفق الرسغي أوتار الشوق مقالات طبية - الصحة العامة 1 October 9, 2007 02:06 AM


الساعة الآن 07:38 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر