فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم January 8, 2014, 12:51 PM
 
أسباب واعراض و علاج متلازمة التعب المزمن

:
  • صحة
[IMG]https://www.almrsal.com/wp-*******/themes/Broadcast/thumb.php?src=https://www.almrsal.com/wp-*******/uploads/2013/08/متلازمة-التعب-المزمن-493x198.jpg&w=650&h=200&zc=1&q=100[/IMG]




ما هي متلازمة التعب المزمن :
متلازمة التعب المزمن، وتسمى أحيانا لجنة الأمن الغذائي ، هو شرط أن يجعلك تشعر بالتعب بحيث لا يمكنك أن تفعل الأنشطة اليومية العادية ، هناك أعراض أخرى يظل الفرد متعب للغاية لمدة 6 أشهر على الأقل ، كثير من الناس قد يتحسين بعد سنة أو سنتين ، بينما تستمر بعض اعراض التعب الشديد لبعض الناس لسنوات عديدة ، هذا المرض ليس مفهومة جيدا. معظم الخبراء يعتقدون الآن أنه مرض منفصل مع مجموعتها الخاصة من الأعراض ، ولكن بعض الأطباء لا يعتقدون ذلك ولا توجد اختبارات من لجنة الأمن الغذائي العالمي بسبب هذا ، العديد من الناس يجد صعوبة في قبول مرضهم أو الحصول على أصدقائهم وعائلاتهم
اسباب متلازمة التعب المزمن :
- لا يعرف الاطباء ما هي العوامل المسببة لمتلازمة التعب المزمن. فهي قد تظهر، احيانا، عقب مرض مثل النزلة الوافدة (الانفلونزا) ، ولكن ما من اثبات على وجود علاقة بين كليهما والراجح ان متلازمة التعب المزمن تنتج عن خليط من عوامل واسباب مختلفة.
- الاشخاص الذين يعانون من متلازمة التعب المزمن تتراوح اعمارهم، بصورة عامة، بين ٢٥- ٤٥ عاما
- علما بان النساء اكثر ميلا للاصابة بهذه المتلازمة، بينما هي نادرة جدا بين الاطفال. وقد تظهر لدى المراهقين، وخاصة لدى الفتيات.
- لكن على خلاف الوضع بين البالغين، تظهر متلازمة التعب المزمن لدى الشباب، بوجه عام، في اعقاب مرض معين، مثل الانفلونزا او مرض كثرة الوحيدات العدوائية
اعراض متلازمة التعب المزمن :
- احساس بالتعب يلازم المصابين على امتداد اليوم كله، او معظمه
- صعوبة في الخلود الى النوم احيانا، او الاستيقاظ من النوم مع شعور بالتعب وبان الجسم لم يكسب قسطا كافيا من الراحة
- صعوبة في التفكير، التركيز والتذكر، احيانا
- الام في الراس، في العضلات، في المفاصل وفي الحنجرة وحساسية في غدد العنق وتحت الابطين
قد تظهر الاعراض بعد نشاط ذهني او جسدي لم يكن يشكل من قبل اية مشكلة على الاطلاق.
الاكتئاب هو ظاهرة منتشرة في اوساط المصابين بمتلازمة التعب المزمن وقد يؤدي الى تازم اعراض اخرى. الادوية المضادة للاكتئاب تحسن من شعور المصابين بهذه المتلازمة.
الوقاية من متلازمة التعب المزمن :
- الحد من التوتر وضع خطة لتفادي أو الحد من فرط الإجهاد والعاطفية. كللاسترخاء. قد يعني ذلك تعلم كيفية قول لا دون الشعور بالذنب.
- تحسين عادات النوم الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم. الحد النهاري من القيلولة وتجنب الكافيين والكحول والنيكوتين.
علاج متلازمة التعب المزمن :
- العلاج لمتلازمة التعب المزمن تركز على تخفيف حدة الأعراض.
- الأدوية مضادات الاكتئاب .
- والاكتئاب أيضا الكثير من الناس الذين لديهم متلازمة التعب المزمن. يمكن علاج الاكتئاب.الجرعات المنخفضة من بعض مضادات الاكتئاب يمكن أن تساعد أيضا على تحسين النوم وتخفيف الألم.
- الحبوب المنومة إذا كانت التدابير الرئيسية، مثل تجنب الكافيين، لا تساعد على الحصول على أفضل نوم في الليل ، قد يقترح الطبيب وصفة طبية.
- العلاج الأكثر فعالية لمتلازمة التعب المزمن يبدو أن هناك نهجا ذا شقين يجمع بين الإرشاد النفسي مع ممارسة برنامج لطيف.
- ممارسة الرياضة ويمكن لأخصائي العلاج الطبيعي على تحديد ما هي أنواع التمارين هي الأفضل بالنسبة للمريض.
دراسات و ابحاث عن متلازمة التعب المزمن :
- بعض الدراسات الحديثة أظهرت أن المتلازمة قد يكون سببها التهاب في سيل الجهاز العصبي، وقد يحصل المرض عند عدم كفاية رد فعل الجسم على التهاب حمات، وهناك عوامل أخرى قد تلعب دوراً، كالعمر والأمراض السابقة والضغط النفسي والبيئة، وكذلك الإستعداد الصبغي ويحصل المرض غالباً عند النساء من 30-50 و لكن هناك الكثير من العوامل التي قد تكون سبب له مثل :
العدوى الفيروسيه: لا توجد صله قاطعه بين الاصابه بمتلازمه التعب المزمن و العدوى الفيروسيه, الا انه مرجحا بعد الاصابه بالعدوى الفيروسيه مثل فيروس ابشتاين بار, هيربس, و فيروس سرطان الدم عند الفئران
مشاكل في جهاز المناعه: قد يكون انخفاض المناعه احيانا سبب لمتلازمه التعب المزمن
اختلالات هرمونيه: قد تكون متلازمه التعب المزمن مرتبطه احيانا باضطرابات في هرمونات الغده الكضريه, غده ما تحت المهاد و الغده النخاميه
- فأكثر الدراسات تقول بأن نسبة الإصابة بهذه المتلازمة ما بين 7 إلى 3000 شخص بين كل 100000 شخص في البالغين ، ولكن الاحصائيات تقول بأنه في الولايات المتحدة الأمريكية حوالي مليون شخص يُعانون من هذه المتلازمة وحوالي ربع مليون شخص يُعانون من هذه المتلازمة في بريطانيا.
وأكثر من يعاني من هذه المتلازمة هم من النساء مقارنةً بالرجال ، وتقل نسبة الاصابة بين المراهقين والأطفال ، للأسف فهذه المتلازمة تجعل الشخص الذي يُعاني منها غير قادر على التكيّف مع الحياة وكذلك التعامل مع الآخرين ، وتهدد متلازمة الإجهاد المزمن الصحة العامة للإنسان وكذلك سعادته ، وكذلك تؤثر هذه المتلازمة أيضاً على الإنجاب عند من يُصاب بها!.
عادةً تبدأ متلازمة الاجهاد المزمن بشكل فجائي ، وهناك حالات كثيرة تكون بعد أزمات أو مشاكل أو ضغوط نفسية ، وهذه ليست سبب هذه المشاكل والأزمات ولكن يكون الشخص لديه القابلية للإصابة بهذه المتلازمة.
- حسب الدراسات المسحية فإن هذه المتلازمة منتشرة بين جميع الشعوب بدون استثناء ، ولكن الطبقات الدنيا في المجتمع أكثر عرضةً للإصابة بهذه المتلازمة.
في دراسات في الولايات المتحدة الأمريكية بين جميع شرائح المجتمع ، ووجد أن السود والهنود الحمر أكثر تعرّضاً للإصابة بهذه المتلازمة.
أكثر الفئات العمرية المعرضّة للإصابة بهذه المتلازمة هي ما بين سن الأربعين والتاسعة والخمسين. النساء أكثر إصابةً بهذه المتلازمة ، حيث حوالي ما بين 60 إلى 85% هم من النساء.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسباب واعراض و علاج التليف الكيسي Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 January 8, 2014 12:48 PM
أسباب واعراض و علاج التسمم الغذائي Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 January 5, 2014 08:27 PM
أسباب واعراض و علاج متلازمة فيبروميالغيا Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 January 5, 2014 08:26 PM
أسباب واعراض و علاج الذمة Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 December 17, 2013 02:07 PM
أسباب واعراض و علاج الصلع Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 December 12, 2013 04:38 PM


الساعة الآن 12:48 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر