فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم January 3, 2014, 12:29 PM
 
أهمية وفوائد فاكهة القشطة

:
  • صحة
[IMG]https://www.almrsal.com/wp-*******/themes/Broadcast/thumb.php?src=https://www.almrsal.com/wp-*******/uploads/2013/09/فاكهه-القشطة-500x198.jpg&w=650&h=200&zc=1&q=100[/IMG]




ما هي فاكهه القشطة :
فاكهة القشطة من أكثر أنواع الفاكهة التي تحمل قيمة غذائية عاليه يجهلها الكثير من الناس ، حيث تمتاز بمذاقها الطيب والحلو ، حيث تحتوي على مجموعة من الفيتامينات “أ، ب، ج”، بنسبة أعلى مقارنة بالفواكه الأخرى، إضافة إلى احتوائها على المواد الضرورية والمهمة لجسم الإنسان مثل البروتين، الدهون والكربوهيدرات .
أنواع فاكهة القشطة :
- القشطة البلدى A.squamosa Sugar apple :
موطنها أمريكا الإستوائية وجزر الهند الغربية ، وتتميز بتحملها
لإرتفاع درجات الحرارة والجفاف وعدم تحملها للبرودة ، وهى شجرة ضغيرة الحجم نصف متساقطة الأوراق صغيرة الحجم طولها
5. 2-4 بوصة رمحية أو مستطيلة مطبوقة لونها أخضر باهت وملساء .
والأزهار تظهر فى آباط الأوراق منفردة أو فى مجاميع والثمرة صغيرة متوسطة الحجم كروية ، أو قلبية الشكل لونها أخضر مصفر ، وسطحها مفصص تفيصا واضحا واللحم أبيض له رائحة عطرة ، حلو الطعم ذو نكهة ممتازة ، والبذور سمراء صغيرة الحجم .
- القشطة الهندى A.cherimolia Cherimoya :
موطنها أمريكا الجنوبية وهى من أنواعالقشطة التى تتحمل التقلبات الجوية وتزرع فى المناطق الإستوائية على المرتفعات ، حيث تكون الحرارة والرطوبة معتدلة . وهى لاتتحمل إرتفاع الحرارة وجفاف الطقس ،
ولذلك تزرع فى المناطق القربية من السواحل وهى شجرة متوسطة
الارتفاع منتشرة الأفرع والأوراقمتبادلة وهى قلبية الشكل طولها
من 4-6 بوصات قطيفية الملمس من الناحية السفلية ، والأزهار مفردة أو فى مجاميع – من 2-3 زهرات- لها رائحة جميلة ، والثمرة متوسطة الحجم ، كروية أو مخروطية أو مستديرة ، وهى ملساء أو ذات نتوءات أو حلمات ، وذات تفصيص واضح بشكل بصمة الاصبع ، لونها آخضر فاتح القشرة رقيقة ، اللب أبيض حلو الطعم به حموضة خفيفة ذات نكهة خاصة
والبذور سوداء كبيرة الحجم ، وعددها قليل فى الثمرة ،
- القشطة قلب الثور A.reticulata Bullock sheart :
موطنها أمريكا الإستوائية وهى أشجار كبيرة الحجم تمتاز بمقاومتها
للبرودة والأوراق رمحية مستطيلة طولها حوالى 15 سم ، والأزهار تحمل فى مجاميع ، والثمرة قلبية سطحها أملس مفصصة لونها أصفر بنى عند النضج كبيرة كبيرة الحجم ، اللحم أبيض حلو به عدد كبير من البذور ،
وهو محبب قرب القشرة وهو أقل فى صفاته من النوع البلدى والهندى
وتنجح زراعته فى المناطق الجافة والصحراوية مثل القشطة البلدى .
- القشطة أتيمويا (A.atemoya) :
وهى هجين بين القشطة البلدى والهندى والشجرة نموها منتشر يشبة الهندى ، وهى أكبر حجما من القشطة البلدى ، وتتحمل البرودة وتمتاز بوفرة الحمل ، وصفات الثمار ممتازة ، ونتيجة لزراعة القشطة بالبذرة نشأت سلالات مختلفة تم استنباط الممتاز منها ، واكثر خضريا مثل الصنف عبد الرازق فهو سلالة من القشطة البلدى والنف الفينى والشريماتا فهى سلالة من القشطة الأتيمويا فاكهة غوانابانا أو مايسمى شيريمويا أو السرسب أو الغرافيولا .
فوائد فاكهه القشطة :
- تحتوي على قائمة رائعة من العناصر الغذائية الأساسية والفيتامينات و مضادات الأكسدة والمعادن .
- لديها كثير من السعرات الحرارية ما يعادل ما لدى المانجو كل 100 غرام من لب الفاكهة الطازجة تمد بحوالي 75 سعرة حرارية
- غنية بالألياف الغذائية (3غرام لكل 100 غرام) التى تساعد على منع امتصاص الكولسترول في الأمعاء الألياف الغذائية تساعد أيضا على حماية الغشاء المخاطي للقولون من التعرض للمواد السامة من المواد الكيميائية المسببة للسرطان في القولون .
- تحتوى Cherimoya على العديد من المواد البولى فينولية المضادة للأكسدة و قد تم العثور على أن لها خصائص مضادة للسرطان ، ومكافحة الملاريا، ومكافحة الديدان .
- هى غنية جدا في فيتامين C و فيتامين C هو أحد مضادات الأكسدة القوية الطبيعية. استهلاك الفواكه الغنية بفيتامين (ج) يساعد الجسم على تكوين المقاومة ضد العوامل المُعدية ومسح الجذور الحرة الضارة ، الموالية للالتهابات من الجسم .
- فاكهة cherimoya هى مصدر جيد لفيتامين ب المركب، وخاصة فيتامين ب 6 (البيريدوكسين). 100 غ من الفاكهة الطازجة يوفر 0،257 ملغ أو 20٪ من المستويات الموصى بها يوميا البيريدوكسين تساعد على الحفاظ على ما يصل من GABA الكيميائية العصبية في الدماغ مستويات عالية من GABA يهدأ التهيج العصبي، والتوتر، وأمراض الصداع .
- لديها نسب متوازنة من الصوديوم والبوتاسيوم مستوى البوتاسيوم الجيد في الجسم يساعد على التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم و العكس بالنسبة للتأثيرات السيئة من الصوديوم .
- تحتوي على معادن أكثر مقارنة بفواكه مثل التفاح ، فهى أغنى في النحاس والمغنسيوم والحديد والمنجنيز .
- تستخدم الأوراق والجذور والقلف فى علاج أمراض المعدة لفوائدها الطبية
دراسات وابحاث عن فاكهه القشطة :
- أشارت العديد من الدراسات إلى أن فعاليته تقتل الخلايا السرطانية فقط بدون المساس بالخلايا السليمة، على العكس من العلاج الكيميائي .
ويستخدم منقوع الأوراق والجذور من فاكهة القشطة في علاج أمراض المعدة لفوائدها الطبية، ومن جانب آخر تمتاز الفاكهة الخضراء باحتوائها على مادة أنثوسيانين التي تكسب الفاكهة والخضراوات اللون الأحمر، الأرجواني والأزرق، وفق العباسي .
وتشير إلى وجود هذه المادة في الكرز والتوت والعنب الأحمر والفراولة والشاي والجزر والفجل الأحمر .
وتلفت العباسي إلى احتواء هذه الأطعمة على الكثير من المركبات المضادة للأكسدة، إلى جانب دورها في مقاومة الأمراض التي تصيب المعدة والأمعاء .
وتضيف العباسي أن هذه الفواكه؛ كالكرز مثلا تحتوي على مواد كيماوية، يمكن أن تحرض خلايا البنكرياس على إفراز الأنسولين، الذي يساعد في السيطرة على مستوى السكر في الدم .
وقال باحثون من جامعة “أوهايو” إن تناول هذا النوع من الفاكهة لا يبطئ النمو السرطاني فحسب، بل يقضي على 20 % من الخلايا السرطانية، مشيرين إلى أن أصباغ “أنثوسيانين” في الجزر الأسود والفجل تبطئ من نمو الخلايا السرطانية بنسبة عالية .
- اكدت الابحاث المعملية التي ‬اجريت على الشجرة وخواصها وثمرتها تدل على ان مفعولها يستهدف الخلايا الخبيثة في ‬12 ‬نوعا من السرطانات بما فيها سرطان القولون والصدر والبروستاتا والرئة والبنكرياس وهي اخطرها ‬يضرب الخلايا المصابة بالسرطان ويحمي جهاز المناعة الطبيعي بحيث يشعر المريض خلال مرحلة العلاج بتقدم صحته واستعادة قدراته وطاقته السابقة كليا فمكوناتها اشد فعالية من العلاج الكيمائي المعروف (‬الادريامايسين) ‬غير انها علاج لا يدمر سوي الخلايا السرطانية فقط دون المساس بالخلايا السليمة على عكس العلاج الكيمائي ‬
- تتحدث الدراسة عن فعالية تزيد آلاف المرات لهذه الثمرة عن العلاج الكيماوي لجملة من الاورام على رأسها اورام الثدي ، القولون ، الرئة ، البروستات ، البنكرياس ، فتتحدث ابحاث علمية حديثة رصينة متعددة آخرها تقرير معهد العلوم الصحية الامريكي عن هذه الفاكهة بمنتهى الجديّة و الاهتمام في مجال مقاومة الاورام السرطانية و علاجها و من باب اولى في الوقاية منها .
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أهمية وفوائد فاكهة العاطفة Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 December 23, 2013 01:57 PM
أهمية وفوائد الارز Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 December 21, 2013 05:58 PM
أهمية وفوائد فاكهة الدوريان Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 December 21, 2013 05:55 PM
أهمية وفوائد فاكهة التنين Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 December 17, 2013 02:10 PM
أهمية وفوائد التولسي Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 December 12, 2013 04:27 PM


الساعة الآن 08:50 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر