فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم December 28, 2013, 05:54 PM
 
اعراض واسباب وعلاج حروق الشمس

حروق الشمس وتشمل تطبيق الألوفيرا، والماء ودقيق الشوفان، البطاطا، عصير الليمون، خشب الصندل، والخس، والكركم، الخل، اللوز، ماء الورد و الحليب .
ما هي حروق الشمس؟
حروق الشمس هو احمرار أو التهاب في الجلد بسبب التعرض لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية.
تتكون أشعة الشمس من الأشعة فوق البنفسجية ، والأشعة تحت الحمراء والضوء المرئي. الأشعة فوق البنفسجية هي ثلاثة أنواع:
الأشعة فوق البنفسجية a (uva) والأشعة فوق البنفسجية b (uvb) والأشعة فوق البنفسجية c (uvc).
ومن المعروف ان uva و uvb قد يتسبب في أضرارا بالغة للجلد. فيتم امتصاصه من قبل uvc الأوزون والأكسجين وبخار الماء وثاني أكسيد الكربون ولا يدخل الغلاف الجوي للأرض.
عندما يحصل الجلد على أكثر عرضة للأشعة فوق البنفسجية، فإنها تحرق أنسجة الجلد. بينما أشعة uva مهاجمة الطبقات السفلية من الجلد، وأشعة uvb مهاجمة الطبقات الخارجية.
الوقت من السنة
خلال فصل الصيف بسبب شدة الشمس فتزداد مستويات الأشعة فوق البنفسجية
الوقت من اليوم
خلال وقت الظهيرة، أشعة الشمس يضطرون إلى السفر مسافة الأقل لدخول الغلاف الجوي والأرض، وبالتالي فإن كثافة أشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية مستوى كلاهما عالية خلال الظهيرة.
الموقع الجغرافي
شدة أشعة الشمس ومستويات الأشعة فوق البنفسجية تزيد ونحن نتحرك أقرب إلى خط الاستواء، أيضا إذا كان ارتفاع المكان مرتفع وسوف يكون هناك أقل أو لا الغلاف الجوي على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية.
الأشعة المنعكسة
يتم تكثيف تأثير حروق الشمس إذا كانت الأشعة فوق البنفسجية تسبب تنعكس أشعة مع انعكاس الماء والثلج والرمال المعدنية أو تفاقم الأعراض.
طبقة الأوزون
لقد كان هناك زيادة حالات حروق الشمس نظرا لاستنفاد طبقة الأوزون ، والتي تحافظ على طبقة الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الغلاف الجوي للأرض هذه الأشعة يمكن أن تكون قادرة على إتلاف الجلد وتسبب أمراض مثل سرطان الجلد.
الظروف البيئية
في غائم المناطق كثافة أشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية قد يكون مستوى منخفض كغطاء سحابة يقلل من مستويات الأشعة فوق البنفسجية.
التعرض الشديد إلى أشعة فوق البنفسجية يمكن أن تؤثر على الجلد والعيون والجهاز المناعي، وشيخوخة الجلد، تقران، سرطان الجلد يمكن استخدامها بسبب الأشعة فوق البنفسجية.
الرضع والأطفال هم أكثر حساسية وعرضة لحروق الشمس.
ما هي أعراض حروق الشمس؟
حروق الشمس وعادة ما تكون حروق من الدرجة الأولى، الأعراض مختلفة من حروق الشمس هي:
أحمرا الجلد وبثور على الجلد
الصداع بعد التعرض لأشعة الشمس
الحرارة، والألم، والحمى والغثيان والقشعريرة والتهيج
الأضرار الداخلية إلى الأوعية الدموية الكامنة وألياف الأنسجة التي تسبب التجاعيد من الجلد
العلاجات المنزلية للحروق الشمس
التنفيذ الفعال من العلاجات التالية مساعدة في الحد من أعراض حروق الشمس وسرعة الانتعاش.
التقليل من التعرض لأشعة الشمس
إن العلاج قبل كل شيء من أي حالة هو البقاء بعيدا عن ما تسبب هذه الحالة.
ينبغي تجنب التعرض لأشعة الشمس، يجب على المريض البقاء في المنازل، خصوصا مابين الساعة 10:00 حتي 16:00 حيث النسبة العالية من الأشعة فوق البنفسجية.
الضواغط
حروق الشمس تسبب الألم والتهاب في الجلد، فإن الضواغط يمكن أن تستخدم لتهدئة الحرق. يمكن أن يزيد من تأثير التبريد عن طريق توجيه مروحة على المنطقة حرقة الشمس و يعمل الماء البارد كمادة مبردة فعالة للمساعدة على الحد من أعراض الحرق، وانخفض قطعة قماش في المياه الباردة وتطبق على الجلد المصاب، كرر كل خمس دقائق كما في القماش يحصل دافئ. وينبغي أن يتم هذا حوالي 10 مرات كل يوم، وينبغي أن تستمر حتى بعد بدء الأعراض لتهدأ.
حمام بارد
حمام بارد هو أيضا وسيلة فعالة، حيث يوفر الماء البارد الحل الجيدة للمريض لحروق الشمس، فانه يساعد على تخفيف الألم والحكة والالتهاب.
عدم استخدم العطور، والزيوت أو أملاح الاستحمام أثناء الحمام، لأنها يمكن أن تزيد من حساسية الجلد، مع استخدام منشفة بلطف على الجلد وذلك لتجنب المزيد من الضرر على الجلد.
الترطيب
استهلاك ثابت من الماء أو السوائل أمر ضروري لأن حروق الشمس قد يؤدي إلى الجفاف. استهلاك صحي من الماء يساعد على تبريد الجسم، وهناك حد أدنى الاستهلاك اليومي من المياه يجب أن تكون 6-8 أكواب على الأقل من الماء.
الخضار والفواكه
استهلاك الخضروات والفواكه ذات المحتوى العالي من الماء يمكن أن تساعدك على ترطيب بشكل أسرع، من هذه الخضروات والفواكه الخيار والقرع ، والبطيخ والبابايا، والشمام حيث لديهم نسبة عالية من المياه.
الألوفيرا
مضاعفات حروق الشمس، مثل الحكة، ويمكن توقفت احمرار وتهيج مع استخدام عصير كثيف من الصبار، حيث أنه يسبب انقباض في الأوعية الدموية وشق مفتوح لأوراق الصبار وتطبيق العصير على الحرق المباشر ليطبق 5-6 مرات يوميا.
الحليب الخالي من الدسم
الحليب الخالي من الدسم يحتوي على بروتين الحليب الذي مهدئا للحروق مع أخذ الحليب والماء في نسب 1:4، وإضافة بعض مكعبات الثلج.
الواقية من الشمس
قبل الخروج، يجب استخدام واقية من الشمس spf 15 مع (عامل الحماية من الشمس) 15 أو أكثر، ويجب اختيارك للواقية من الشمس يجب أن يكون فعال ضد uva وأشعة uvb.
الصابون المضاد للبكتيريا
يمكن تجنب احتمال وجود عدوى ثانوية مع استخدام صابون مضاد للبكتيريا أن تقتل البكتيريا التي تتغذى على الأنسجة الميتة.
التعرض للهواء
التعرض المباشر للهواء يساعد على التئام الخلايا المحترقة، مع تطبيق الكريمات والزبدة، الفازلين أو أي مادة دهنية أخرى يجب تجنبها.
المرطبات
يتم استخدام المرطبات لتعويض فقدان الرطوبة الناجمة عن حروق الشمس، من استخدام الكريم قبل الاستحمام يجعل استخدامه أكثر فعالية.
ضرورة الاتصال بالطبيب إذا:
لم تتوقف الألم بعد بضعة أيام.
ظهور بقع أرجوانية، تظهر بقع ملونة على الجلد.
ظهور طفح على الجلد.
الشعور بالغثيان المستمر والآلام الزائدة.
دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات والابحاث الهولندية ان هناك العديد من العوامل التي تساعد في علاج حروض الشمس ومنها صودا الخبز التي يمكن أن توفر الإغاثة الجيدة من الحروق بإضافة 1-2 أكواب من صودا الخبز في ماء الاستحمام ثم ينقع لمدة 30 دقيقة، فالأبحاث اثبتت ان بيكربونات الصوديوم في الصودا يمكن أن يساعد في تحقيق التوازن الحمضي القلوي للجسم.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اعراض واسباب وعلاج اليوكوررهويا عند النساء Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 December 28, 2013 05:51 PM
اعراض واسباب وعلاج أسباب الكآبة ReeMi مقالات طبية - الصحة العامة 0 November 6, 2013 08:40 PM
ماهو علاج حروق الماء الساخن،علاج حروق الشمس ، النار ،اللسان بالطب البديل،علاج الحروق Ruh الطب البديل 28 September 9, 2012 03:32 PM
خلطات منزليه لعلاج حروق الشمس AHD Ashour مجلة العناية بالبشرة 4 December 8, 2009 07:32 PM


الساعة الآن 04:10 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر