فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم December 8, 2013, 01:37 PM
 
أهمية وفوائد الصوديوم , تعرف علي فوائد الصوديوم

صحة
[IMG]https://www.almrsal.com/wp-*******/themes/Broadcast/thumb.php?src=https://www.almrsal.com/wp-*******/uploads/2013/12/Sodium-617x198.png&w=650&h=200&zc=1&q=100[/IMG]




الصوديوم هو الأيون الابتدائي بالكهرباء داخل الجسم ، ويقوم بتنظيم الدم ، ويتسبب بضعف خطير في وظيفة جسدية بسبب عدم وجود الصوديوم ، بل هو عنصر تنوعا ويحدث في أكثر من ثمانين أشكال مختلفة ، فإنه ينظم سوائل الجسم وينقل نبضات كهربائية في الجسم .
على عكس الفيتامينات والمعادن الأخرى ، والحرارة له تأثير على الصوديوم. وبالتالي ، فإنه يمكن استخدامها بطرق مختلفة والتحضيرات دون أن تفقد آثاره.
أيضا ، فإنه من المكونات المهمة من الأعصاب ويساعد على تنظيم تقلصات العضلات.
الصوديوم المنحل بالكهرباء في غاية الأهمية وضرورية أيون الحالية في السائل خارج الخلية (ECF).
على الرغم من أن الصوديوم هو أحد المغذيات الأساسية في أي نظام غذائي متوازن ، ويمكن أيضا أن يسبب سرطان المعدة وارتفاع ضغط الدم. يجب على الناس الذين يعانون من مشاكل في الكلى أو وذمة تقييد استهلاكهم من الصوديوم للوقاية من هذه المخاطر الصحية.
وباختصار ، الصوديوم عنصرا حيويا في غذاء الإنسان لتنظيم النشاط الخلوي وظيفة الجهاز العصبي. جرعات تكميلية من الصوديوم ضرورية عند العرق بغزارة ، يكون ضربة شمس ، أو يعانون من قصور الغدة الكظرية . تفرز الصوديوم في البول بانتظام ، ولا تشكل أي خطر أو سمية المتأصلة.
أعراض نقص الصوديوم
إن كمية الصوديوم الموصى بها من هو 120 ملغ / يوم ، إذا لم يكن يزويد الجسم بما يكفي من الصوديوم ، يمكن للأعراض نقص تتراوح بين تهيج ، وهي واحدة من المناطق الأكثر تأثرا بشكل خطير من الجسم هو الجهاز العصبي ، والتي سوف تبدأ في التوقف بشكل عام ، ونقص الصوديوم يؤدي إلى ما يلي:
الإسهال
قيء
صداع
ضعف
انخفاض ضغط الدم
سبات
فقدان الوزن
ارتباك
الدوخة
التهيج العضلات
في حين أن نقص الصوديوم أمر خطير ، وجود فائض من الصوديوم يمكن أيضا أن يسبب ارتفاع ضغط الدم ، وتورم في الأنسجة العصبية والأعصاب ، وذمة دماغية. إذا لم يتم تخفيف هذا الوضع ، يمكن أن تؤدي إلى غيبوبة.
انخفاض في كمية الصوديوم أيضا يقلل من الدهون المتراكمة في الأجزاء المحيطية من الجسم. علاوة على ذلك ، الصوديوم الزائد يرفع من فرص إصابة الرئة. نضوب مستوى الصوديوم هو دعوة لمجموعة من الأمراض التي يمكن أن تسبب الإرهاق ، وممارسة اللامبالاة العقلية.
مصادر هامة
بعض من أفضل مصادر الصوديوم هي التفاح ، والملح المشتركة ، الحساء محلية الصنع ، والملفوف ، وصفار البيض ، والبقول ، والموز. حتى الجزر ومسحوق الخبز وصودا الخبز ، واللفت ، والخضار الورقية والبازلاء المجففة هي مصادر جيدة. الجبن المطبوخ ، السمك المدخن واللحوم المالحة ، والوجبات الخفيفة والمخللات والصلصة يحتوي على كمية وافرة من الصوديوم ، ولكنها تأتي أيضا مع المخاوف الصحية الأخرى.
الفوائد الصحية من الصوديوم
الصوديوم موجود عموما في كميات صغيرة جدا في كل ما يقرب من الغذاء الطبيعي. عندما يتم إضافته في شكل ملح الطعام ، لأنه يزيد ليس فقط نكهة ، ولكن أيضا يكمل شرط ضروري من نظام غذائي متوازن. الفوائد الصحية من الصوديوم ما يلي:
السوائل
الصوديوم هو واحد من المعادن التي تساعد على تنظيم مستويات السوائل في الجسم البشري. ترتبط ارتباطا وثيقا الصوديوم وتوازن الماء. بوابات الصوديوم وقنوات هي ما ضخ المياه داخل الخلية وتنظيم كمية السوائل خارج الخلية في الجسم.
ملح ضربة الشمس
وهو ناتج بسبب فشل نظام تنظيم الحرارة في الجسم البشري. ويتسبب هذا النوع من الإجهاد الحراري بسبب التعرض المستمر لدرجات حرارة عالية جدا. هذا التعرض يسبب الجسم ليفقد قدرته على الحفاظ على درجة الحرارة العادية. وتتفاقم هذه الحالة أكثر بسبب فقدان الملح والماء من الجسم. وبالتالي ، الصوديوم يلعب دورا حيويا في الوقاية من ضربة الشمس أو الإنهاك الحراري عن طريق استبدال فقدان الشوارد الأساسية. إلى جانب الماء والسوائل الشرب التي تحتوي على الملح والسكر مواتية ضد ضربات الشمس. الملح يمكن أيضا أن تكون مختلطة مع عصير المانجو الخام لتوفير المزيد من الراحة. مستويات الصوديوم وتوازن السوائل مهمة جدا للرياضيين على التحمل وكذلك أولئك الذين يعيشون حياة نشيطة للغاية.
وظيفة الدماغ
الدماغ حساس جدا لتغيير في مستويات الصوديوم من الجسم؛ نقص الصوديوم في كثير من الأحيان كما يظهر الارتباك والخمول. مساعدات الصوديوم في حفظ حاد الذهن ، وأنه يشكل عنصرا هاما لتطوير الدماغ ، حيث يعمل الصوديوم لتحسين وظيفة الدماغ.
هي سبب هذه معظمها خلال أشهر الصيف الحارة بسبب عدم التوازن المنحل بالكهرباء والجفاف: تشنجات العضلات. جنبا إلى جنب مع ترطيب الجسم بشكل صحيح ، فإنه من المهم أيضا لتكملة جسد واحد مع العصائر الغنية الصوديوم والسوائل لاستعادة كمية من الشوارد.
مكافحة الشيخوخة
الصوديوم هو منتج ترطيب الهامة الواردة في العديد من الكريمات المضادة للشيخوخة. ويدافع ضد الجذور الحرة التي تسرع عملية الشيخوخة. وعلاوة على ذلك ، فإنه يساعد على استعادة البشرة الشابة وصحية.
يزيل فائض ثاني أكسيد الكربون
الصوديوم يلعب دورا مهما في إزالة أي من ثاني أكسيد الكربون الزائدة التي تراكمت في الجسم.
ينظم امتصاص الجلوكوز
الصوديوم يساعد على تسهيل امتصاص الجلوكوز من قبل الخلايا ، مما أدى إلى نقل سلس من المواد الغذائية في أغشية الخلايا في الجسم.
يحافظ على حمض / قاعدة التوازن
عن طريق تغيير نسب حمض قاعدة الفوسفات القلوي في الجسم ، يتحكم في رد فعل الصوديوم في الكلى وتيرة ومحتوى التبول.
تنظيم السوائل
واحدة من الفوائد الصحية أبرز الصوديوم هو قدرته على تحقيق التوازن في الضغط الاسموزي في الجسم البشري نظرا لتنظيم السوائل في خلايا الجسم.
توازن الأيونات
سهم الصوديوم وجود علاقة مع الكلوريدات والبيكاربونات في الحفاظ على توازن سليم بين نوعين من الأيونات ، سواء أيونات موجبة وأخرى سالبة الشحنة.
يحافظ على صحة القلب
الصوديوم يمكن أن تساعد على الحفاظ على تقلصات طبيعية للقلب. انها تلعب دورا حيويا في الحفاظ على ضغط الدم في جسم الإنسان ، ولكن الزيادة المفرطة في محتوى الصوديوم يمكن أن تعزز بشكل كبير من ضغط الدم ويؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة.
دراسات وابحاث
اكدت البحوث البريطانية في أهمية الفوائد الصحية من الصوديوم فهو الدور المحوري الذي يلعبه في عمليات انزيم وتقلص العضلات ، ومن المهم جدا لتنظيم التناضح وصيانة السوائل داخل الجسم البشري ، وتشمل بعض الفوائد الصحية الأخرى من الصوديوم تحسن أداء القلب والجهاز العصبي وامتصاص الجلوكوز.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أهمية وفوائد شجرة السرو , تعرف علي فوائد شجرة السرو Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 1 April 8, 2014 05:22 PM
أهمية وفوائد وعلاجات الكرنب , تعرف علي فوائد وعلاجات الكرنب Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 December 8, 2013 01:32 PM
أهمية وفوائد سنبل العنبر , تعرف علي فوائد سنبل العنبر Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 December 8, 2013 01:31 PM


الساعة الآن 02:14 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر