فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > تحميل كتب مجانية > كتب الإقتصاد

كتب الإقتصاد الكتب الاقتصادية الموسوعة الإقتصادية الموسوعة الاقتصادية كتب إقتصادية كتب اقتصاد كتب اقتصادية كتب الاقتصاد 2010 جديده



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم December 4, 2013, 04:52 PM
 
Messenger3 الكتاب 33 ، مأزق الإقتصاد المصري وكيفية الخروج منه ، عبد الخالق فاروق ، حصريا ، pdf



بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم وبعد :-


هذا هو الكتاب الثالث والثلاثين من ( سلسلة إقرأ )



مأزق الإقتصاد المصرى وكيفية الخروج منه

عبد الخالق فاروق

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


يشغل السؤال العريض حول محنة الاقتصاد فى لحظتنا الراهنة، وعلى مدار عقود من الزمن، أذهان الجميع فى مصر، الفقراء والأثرياء، والمهمشين والوجهاء، والحكام والمحكومين، ويتوزع السؤال على أسئلة فرعية بقدر توزُّع الاقتصاد على مجالات شتى، كلية وجزئية. واحد من طليعة المنشغلين بالأسئلة وتفرعاتها وتوزعاتها ومسارات إجابتها على مدار ربع قرن، أو يزيد، من البحث والدرس والكتابة هو عبدالخالق فاروق، الخبير الاقتصادى الدؤوب، الذى أرفد المكتبة العربية بنحو أربعين مؤلفاً، تغطى جوانب عديدة من القضايا الاقتصادية التى تفرزها حياة المصريين المعاصرين، وهم يحاولون، بقدر المستطاع، أن يعبروا من العوز إلى الكفاية، ومن اليأس إلى الرجاء.

يرى الباحث المصرى عبد الخالق فاروق أن أداء حكومات ما بعد نظام الرئيس الأسبق حسنى مبارك عانى كثيرا من الضعف ليس بسبب غياب الرؤية "القادرة على إنقاذ البلاد من ورطتها الاقتصادية والسياسية الراهنة" وإنما يرجع إلى عدم بذل جهد "حقيقى" فى التعرف على اجتهادات قابلة للتطبيق تمثل برنامج إنقاذ شاملا للبلاد.

ويقول إن حكومات ما بعد مبارك تجاهلت الدعوات إلى سياسة ترشيد نفقات الموازنة العامة والتى تستهلك نحو ثلث الناتج المحلى الإجمالى، ويعتبر ذلك إهدارا ماليا يطلق عليه "ظاهرة الإنفاق السفيه.. وكأننا لم نقم بثورة تطالب بتصحيح تلك السياسات الشاذة" فى إشارة إلى الاحتجاجات الحاشدة التى نجحت فى خلع مبارك فى فبراير 2011 ونادت بالعدالة الاجتماعية.

ويسجل فى كتابه "مأزق الاقتصاد المصرى.. وكيفية الخروج منه" أن الرواتب والمكافآت فى وزارة الخارجية المصرية تتجاوز1.8 مليار جنيه مصرى " نحو 261 مليون دولار" فى العام المالى 2012-2013 بزيادة عن العام السابق تقدر بنحو 257.5 مليون جنيه مصرى ويقدم اقتراحات لضغط هذه النفقات أولها دمج بعض السفارات.

فعلى سبيل المثال، يرى أنه يمكن الاكتفاء بعشر بعثات دبلوماسية وسفارات فقط فى أبرز دول أمريكا اللاتينية مثل البرازيل والأرجنتين وفنزويلا وتشيلى، على أن يتولى السفراء المصريون فيها تمثيل بلادهم فى عواصم الدول المجاورة.

ويتساءل.. "هل يجوز أن يكون لدينا 35 سفارة وقنصلية فى دول أمريكا اللاتينية بينما طبيعة العلاقات السياسية والاقتصادية متواضعة مع معظم هذه العواصم" ومنها السلفادور والأوروجواى وهايتى.

ويقول فاروق إن وزارة الداخلية حصلت من الموازنة العامة على 18.2 مليار جنيه فى العام المالى 2012، 2013 بزيادة عن العام السابق تبلغ نحو 2.7 مليار جنيه، فى حين حصلت المحاكم والقضاء فى العام نفسه على 5.6 مليار جنيه بزيادة عن العام السابق تقدر بنحو 1.5 مليار جنيه.

ويبدو أن المؤلف قد فقد الأمل فى إمكانية أن تلتفت السلطة إلى ما يطرحه من حلول لمشكلتنا الاقتصادية المزمنة والمعقدة فيوجه خطابه إلى الناس، أو بمعنى أدق، إلى القارئ فيخاطبه: «أتمنى أن يجد القارئ الكريم ما يشفى غليلة فى التعرف على خطوط عريضة لبرنامج إنقاذ اقتصادى واجتماعى لمصر، وأن يدور النقاش من الآن فصاعداً حول متى نطبق تلك الأفكار والبرامج». لكن الكاتب لا يتوهم أو يعتقد أن ما يقدمه هو الحل الوحيد، بل هو مجرد «بديل» لا شك أن فيه ما يفيد لكل ذى عين بصيرة وعقل فهيم، ولهذا يقول: «هذه ليست سوى اجتهادات لصاحبها، لا تلزم أحداً بقدر ما تحاول أن تنير الطريق الدامس، ولو بشمعة، فإن كنت قد أصبت فلى أجران، وإذا كنت قد قصرت أو أخطأت فلى أجر المحاولة، والله والوطن من وراء القصد».






التعديل الأخير تم بواسطة معرفتي ; December 5, 2013 الساعة 04:40 AM سبب آخر: وضع لوجو المنتدى ورابط جديد على مركز تحميل المجلة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم December 4, 2013, 04:57 PM
 
رد: الكتاب الثالث والثلاثين مأزق الإقتصاد المصرى وكيفية الخروج منه

آسف جداً على التأخير
رد مع اقتباس
  #3  
قديم December 5, 2013, 04:36 AM
 
Messenger3 رد: الكتاب الثالث والثلاثين مأزق الإقتصاد المصرى وكيفية الخروج منه ، عبد الخالق فاروق ، حص



بارك الله فيك أخونا العزيز

تم وضع لوجو المنتدى والرفع على مركز تحميل المجلة ضمانا لدوام الروابط

كما تمت الاضافة إلى قائمة حصريات المجلة لهذا الشهر

تحياتي وتقديري



__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
سلسلة إقرأ مأزق الإقتصاد المصرى وكفية الخروج منه

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الكتاب 61 ، نقد الإقتصاد السياسى ، محمد عادل زكي ، pdf masry3 كتب الإقتصاد 2 March 23, 2016 08:23 AM
الكتاب 51 ، إنهيار الإقتصاد العالمي .. نهاية عصر الجشع ، بول مايسون ، pdf masry3 كتب الإقتصاد 4 May 29, 2015 11:24 AM
الكتاب 46 ، الصحة واحوال الفقراء فى مصر ، د. عبد الخالق فاروق ، حصريا ، pdf masry3 كتب الإقتصاد 3 January 11, 2015 09:02 PM
الكتاب 28 ، قصة الإقتصاد المصري ، د. جلال أمين ، pdf masry3 كتب الإقتصاد 12 April 25, 2014 09:21 AM
الكتاب 31 ، إقتصاديات الأجور والمرتبات ، كيف نبنى نظاماً عادلاً للأجور ، عبد الخالق فاروق masry3 كتب الإقتصاد 5 April 25, 2014 09:14 AM


الساعة الآن 11:29 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر