فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > امومة و طفولة

امومة و طفولة كيف تعتنين بمولودك الجديد , تربيه الابناء ,ماقبل الولاده , الحمل, ملابس الطفل الجديد



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم March 26, 2008, 01:31 PM
 
إبداع طفلك البطيء

طفلك بطيء، قليل الحركة، ينسى ما عليه من مهام ودائما ما تدفعه دفعا لفعل أي شيء، الأمر الذي قد يفقدك أعصابك أحيانا وتنفعل عليه أحيانا أخرى؟.. لا تقلق فبالرغم من بطء طفلك فهو أيضا يتسم بالهدوء وإذا استطاع التركيز في أمر ما فإنه يبدع في أدائه، وبإمكانك أن تخرّج منه طفلا متميزا إذا ما اكتشفت قدراته وأخرجت طاقاته. ولتحقيق ذلك اتبع ما يلي من خطوات، ولكن لا تنس أن عليك الحفاظ على هدوئك وسعة صدرك قدر المستطاع:

التميز يكمن هنا
اعلم أن هناك دائما فروقا فردية بين طفلك وبين إخوته وغيره من أقرانه في مدى استعداد كل منهم للقيام بدور معين وعليك أن تراعي هذه الفروق فلا تقارن بينه وبينهم، فما يصلح اتباعه من أساليب مع طفل قد لا يصلح مع آخر.
انتهز المواقف والأحداث لتغرس فيه روح المسئولية؛ فاطلب منه أداء بعض المهام في مدة زمنية محددة على أن تتناسب مع قدراته، وقدم له حافزا في حال تنفيذها في الوقت وبالأداء الجيد.
انتبه إلى أن بعض الأنشطة التي يمارسها طفلك قد تزيد من بطء حركته؛ مثل الجلوس أمام الحاسوب واللعب عليه لساعات طويلة؛ فحاول تقليلها تدريجيا.
يمكنك استبدال اللعب على الحاسوب بالرياضة وتعويد طفلك على ممارستها لتنشيط قدراته البدنية والفكرية والنفسية.
عود طفلك على الالتزام بالواجبات الدينية، والتطوع في واجبات أخرى؛ الأمر الذي ينمي لديه الشعور بالمسئولية.
احرص دائما على أن تسود روح التعاون والمشاركة في إنجاز الأعمال؛ فيمكنه أن يشارك والديه في أداء بعض المهام فيرى منكما النشاط والهمة العالية، فكونا دائما قدوة له في النشاط والهمة والتنظيم.
كلما قام بأداء عمل بسرعة ودقة شجعه وحفزه وأثن عليه، ولا تختزل التحفيز على المكافأة المادية فقط من أموال وهدايا؛ وإنما قد يكون ذلك من خلال ابتسامة صادقة في وجهه أو لمسة يد حنونة على رأسه، أو الإشادة به أمام الآخرين.
ليتمكن طفلك من أداء ما يطلب منه بشكل جيد عليك أن تبتعد أنت أولا عن التركيز الدائم معه في كل ما يقوم بأدائه والتعليق المستمر على بطئه؛ حتى لا يعتاد على البطء أو يظن من كثرة تركيزك عليه أن لا أمل في العلاج فيصاب بحالة من الإحباط واليأس.
لا تعتمد في طلبك من طفلك على العموميات التي تزيد من حيرته، ولكن أخبره ما تريد في خطوات محددة وبلغة واضحة يفهم منها ما تريد منه.
اجعل دائما لغة الحوار الهادئ الذي تختلط فيه العاطفة بالحرص على مصلحته هي لغة التفاهم فيما بينكما في أي مشكلة يتعرض لها ولدك، واجعله يستشعر تلك العاطفة وهذه المصلحة التي ترغبها.
احرص على أن يسود الحب والطمأنينة علاقتك بابنك؛ ولتشعره بالأمان فلا تباغته بسؤال مفاجئ مثلا وتلطف معه في الحديث، وشاركه اللعب وخصص وقتا للتنزه معه بمفردكما تتبسطان فيه في الحديث وتتبادلان فيه النكات.
تخير أفضل ما يميز طفلك وامدحه به، وعدد مزاياه وأخلاقه دائما أمام الأهل والأصدقاء، واستفد من هذه المزايا واستغل قدراته وإمكانياته، وحاوره وأنصت له وقدر مشاعره واحترم آراءه، واجعله يشارك برأيه في الأمور التي يمكنه استيعابها.
ولنجاح كل الخطوات السابقة عليك أن تتعاون مع شريك حياتك على توفير الجو الأسري المستقر المتسم بالهدوء والحب.
وأخيرا لا تنس أن ولدك كالنبتة التي تحتاج بجانب الرعاية والاهتمام إلى الصبر الشديد لأن الزمن جزء من العلاج
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم March 28, 2008, 02:12 PM
 
رد: إبداع طفلك البطيء

يسلموو الايادي مشرفتنا القمر
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم March 28, 2008, 04:57 PM
 
رد: إبداع طفلك البطيء

شكرا حبيبتي على مرورك
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
البطيء, إبداع, طفلك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاكتئاب القاتل البطيء بو راكان علم النفس 3 November 9, 2007 06:42 PM
الاكتئاب القاتل البطيء حنون علم النفس 2 September 11, 2007 10:59 PM


الساعة الآن 11:53 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر