فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > الاسرة والمجتمع

الاسرة والمجتمع الاسره و المجتمع , توطيد العلاقات الاسريه, التربيه و حل المشاكل الاسريه و المشاكل الاجتماعيه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم September 24, 2006, 09:43 AM
 
لنكيّف علاقة الأُسرة بالآخرين

الاُسرة في وضعها الاجتماعي جزء من المجتمع .. والمجتمع بطبيعته مجموعة من الاُسر والأفراد .. والعلاقات الاجتماعية قضيّة أساسيّة في حياة الاُسرة . فلا بدّ من أن تكون للاُسرة علاقات مع بقيّة الاُسر .. لا سيّما الأقرباء والأرحام والجيران .
فالاُسرة الناجحة ، والصحيّة في سلوكها الاجتماعي ، هي الاُسرة التي تكون لها علاقات صداقة، وتعارف مع اُسر اُخرى.. فللعمّ والخال، والعمّة والخالة ، والاُخت المتزوِّجة والأخ المتزوِّج ... إلخ ، اُسر . ويجب أن تكون لاُسرتنا علاقة ودِّيّة ، وروابط وثيقة مع تلك الاُسر ..
إنّ التزاور ، والمشاركة في المناسـبات السارّة ; كالأعياد ، وليالي رمضان ، والزّواج ، والنجاح المدرسي ، أو الأحزان ، أو عند حدوث المشاكل ، أو في حالات المرض ، هي واجب أخلاقي ، وموقف يُعبِّر عن الطّبيعة السّليمة للاُسرة ، وعمل يحبّه الله سبحانه ، ويؤجر عليه ..
فصلة الرّحم من أهم الأعمال التي ندب إليها القرآن، واعتبر التشريع الاسلامي قطيعة الرّحم من الذنوب الكبائر. وأنّ صلة الرّحم من أفضل الأعمال ، وإن كان ذلك الرّحم أو القريب قاطعاً ..
وصلة الرّحم تدفع البلاء ، وتوسِّع الرِّزق ، وتجلب المحبّة والتعاون ، وتشعرهم بردّ الجميل ، والوقوف إلى جنب الاُسرة عندما تقع لديها المشاكل الحياتية ، كما تدعوهم إلى مشاركتها في أفراحها وأحزانها ..
وتلك هي الحياة الاجتماعية .. محبّة وتعاون ، ومشاركة وجدانيّة وفعليّة في السّرّاء والضّرّاء ..
إنّ الاُسرة التي تعيش منكفئة على نفسها ، منعزلة عن الآخرين ، هي اُسرة فاشلة اجتماعيّاً ، سواء كانت تلك العزلة بسبب الغرور المالي أو الاجتماعي ، والتعالي على الآخرين ، أو بسبب الطّبيعة الانطوائية والانعزالية ..
وكلّ تلك صفات سـيِّئة تسيء إلى سمعة الاُسرة ، وتُربِّي أفراداً فاشلين اجتماعيّاً، يفقدون احترام الآخرين وتعاونهم .. وليس في المجتمع الانساني مَن يستغني عن الآخرين ..
وعندما تحدث مشاكل مع بعض الاُسر ، كاُسرة الاُخت أو الأخ أو الأعمام أو الأخوال ... إلخ ، فلا يصحّ أن تواجَه بالقطيعة والعداوة والتراشق بالكلام المؤجِّج للخلاف، بل يجب العمل على حلِّها والمصالحة بين الاُسرتين ، عن طريق توسّط الأصدقاء ، أو بعض أفراد الاُسرة المقبولين لدى الطّرفين ..
وممّا يزيل الأزمة الزِّيارة والتسامح ونسيان أسباب المشكلة ، والدعوة إلى وليمة طعام ، أو سفرة عائلية مُشتركة ، أو إرسال الرّسائل وبطاقات المعايدة والاتصال التلفوني إذا كانت بين الاُسرتين مسافة بعيدة .. وإذاً فلنفهم الحياة الاجتماعية أ نّها تعارف ومحبّة وتعاون .. صوّر القرآن ذلك بقوله :
(يا أيُّها النّاسُ إنّا خَلَقْناكُم مِن ذَكَر واُنْثى وَجَعَلْناكُم شُعُوباً وقَبائِلَ لِتَعارَفوا إنَّ أكْرَمَكُم عِنْدَ اللهِ أتْقاكُم ). ( الحجرات / 13 )
(وتَعاوَنوا عَلَى البِرِّ والتّقْوَى ولا تَعاوَنوا على الإثْمِ والعُدْوان ).
(المائدة / 2 )
(واُولُوا الأرْحامِ بَعضُهُم أَوْلى بِبَعْض في كِتابِ اللهِ ). ( الأنفال / 75 )
ويوضِّح الرّسول الكريم محمّد (صلى الله عليه وآله وسلم) أنّ رسالة الدِّين هي الحبّ الصّادق الطّهور ، قال (صلى الله عليه وآله وسلم) : «وهل الدِّين إلاّ الحبّ» .. وإنّ خير النّاس هو خيرهم لأهله ، كما جاء في قوله (صلى الله عليه وآله وسلم) : «خيركم خيركم لأهله ، وأنا خيركم لأهلي» .
* * *
وهكذا نفهم أنّ الاُسرة تصنع شخصيّة أبنائها ، وأبناؤها يمثِّلون شخصيّتها .. ولا سعادة للفرد مع شقاء الحياة في داخل الاُسرة .. والاُسرة الطّيِّبة تصنع شخصيّات طيِّبة .
__________________
يابحر خلني اجلس على شواطيك المملوءه قهر
خلني اواسيك بجيتي لكن مواساتي تكون باحزاني
جروحي يابحر عييت تداوي.. وجيتك كلي امل تشفيها
ادري يابحر ماملاك غير دمووع البشر
وهاذي عيوني تذرف من دمعها تايهه وماغيرك يحتويها
الله عليك يابحر غريب طبعك
-------------------
للتواصل عبر الاميل او الماسنجر
اسف على التاخر في الرد عليكم
رد مع اقتباس
  #2  
قديم September 24, 2006, 04:58 PM
 
رد: لنكيّف علاقة الأُسرة بالآخرين

تسلم بو راكان على الموضوع
رد مع اقتباس
  #3  
قديم September 25, 2006, 06:04 AM
 
رد: لنكيّف علاقة الأُسرة بالآخرين

روووووووعه موضوع مهم جدااا00

يسلمووو أخوي بو راكان 00
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لنكيّف, الأُسرة, بالأخرين, علاقة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 02:24 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر