فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > العيادة الالكترونية > مقالات طبية - الصحة العامة



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم October 1, 2013, 07:32 PM
 
زيادة الوزن،اسباب زيادة الوزن،نصائح للوقاية من الوزن الزائد


زيادة الوزن،اسباب زيادة الوزن،نصائح للوقاية من الوزن الزائد

الأشخاص الأصحاء عادةً ما يخافون من زيادة الوزن. إذا كنتِ واحدة من أولئك الأشخاص، فربما تكونين قد حاولت تجربة الوسائل المختلفة لخسارة الوزن والحفاظ على الرشاقة. أكد الخبراء أنه يمكن مكافحة مشكلات السمنة بشكل فعّال من خلال تحديد العوامل الأساسية التي تتسبب في زيادة الوزن من خلال طرق مختلفة. فعند معرفة تلك العوامل، يمكنكِ التعامل معها بحذر.

بعض العوامل تؤدي لزيادة الوزن بشكل مباشر أو غير مباشر. قد أظهرت الدراسات الحديثة أن عدم اتباع نظام غذائي صحي ليس هو العامل الوحيد الذي يسهم في زيادة الوزن.
لذلك، قد جمعنا إليكِ أهم 10 أسباب تؤدي لزيادة الوزن بشكل سريع

1- عدم اتباع نظام غذائي صحي

النظام الغذائي غير السليم يتصدر العوامل المسؤولة عن زيادة الوزن. مع العمل لفترات طويلة وعدم توفر الوقت لتحضير الوجبات المنزلية، يلجأ العديد لتناول الوجبات السريعة الغير صحية. فلا داعي للذكر أن الأطعمة السريعة ليست صحية بالمقارنة بالأطعمة المطهية في المنزل، علاوة على ذلك، فهي لا تحتوي على القيم الغذائية المطلوبة.فتحتوي أغلب تلك الأطعمة على نسبة كبيرة من الدهون. ومع تناول تلك الأطعمة لفترات طويلة، ستساهم في زيادة الوزن بشكل خارج عن السيطرة.
2- التغيرات الحياتية

مع اختراع الحاسوب، نشأت ثورة تكنولوجية في العالم كله. فمع المزايا التي حصل عليها الإنسان، قد تعرض أيضًا للعديد من المخاطر الصحية. أهم تلك المخاطر الصحية هي التكيسات، وخاصة بالنسبة للأطفال. فلا يقوم الأطفال بممارسة الأنشطة الرياضية، بدلًا من ذلك، يقضون الساعات في ممارسة ألعاب الفيديو.

قلة الحركة والأنشطة هي سبب رئيسي وراء تراكم الدهون داخل الجسم. فيصبح معدل تناول السعرات الحرارية أكبر بكثير من الطاقة التي يحتاجها الجسم، مما يتسبب في زيادة الوزن.
3- الجراحات أو الأدوية

لا يمكن التغاضي عن الأسباب الطبية التي تؤدي لزيادة الوزن. فبعض العمليات الجراحية قد تتسبب في زيادة الوزن بشكل مفرط. علاوة على ذلك، فإن تناول بعض الأدوية والعقاقير الطبية يساعد أيضًا على زيادة الوزن.
على سبيل المثال، بعض العلاجات الطبية كالستيرويدات، أقراص منع الحمل، مضادات الاكتئاب، أدوية مرضى السكري، أدوية الحموضة، وعلاجات الخلل الهرموني من أشهر المسببات لزيادة الوزن.
4- تناول بعض الأطعمة

بعض الأطعمة قد تكون غير صحية عند مقارنتها بالأطعمة الأخرى. حيث تحتوي تلك الأطعمة على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة، ومنها زيوت الطبخ، صفار البيض، المكسرات، المعجنات، رقائق البطاطس، البيتزا، أيضًا المشروبات الغازية، والأطعمة الغنية بالكربوهيدرات. الإفراط في تناول تلك الأطعمة يساعد على زيادة الوزن بشكل سريع.
5- التوتر العصبي والإكتئاب

هذان العاملان مجتمعان من الأسباب الأساسية لزيادة الوزن. فالتوتر العصبي والإجهاد قد أصبح جزء أصيل من الحياة اليومية. فأصبح من الصعب العثور على شخص بالغ لا يعاني من التوتر والإرهاق. التوتر دائمًا ما تؤدي للإكتئاب، والإكتئاب كذلك يؤدي إلى النهم العاطفي. لذلك، فتلك العوامل تسهم في زيادة الوزن بشكل فعّال.
6- بعض الأمراض والمشكلات الصحية

بعض الأمراض والحالات الصحية قد تتسبب في زيادة الوزن. على سبيل المثال، الحمل، السكري، وإضطرابات الغدة الدرقية هي ثلاثة أنواع رئيسية للحالات الصحية التي غالبًا ما تؤدي لزيادة الوزن.
7- التدخين

التدخين من العوامل الأساسية لزيادة الوزن. فهو يتسبب في العديد من المشكلات الصحية التي تساهم في زيادة الوزن بشكل كبير.
8- التقدم في العمر

التقدم في العمر من العوامل التي تساهم في زيادة الزن. فمع التقدم في العمر، فمعدلات التمثيل الغذائي لا تصبح بنفس الكفاءة كما في السابق. لذلك، فيحدث اختلالًا في التوازن داخل الجسم وكثيرًا ما تسهم في زيادة الوزن.
9- ضعف الجهاز المناعي

ضعف المناعة أيضًا من الأسباب الرئيسية لزيادة الوزن. لذلك، احرصي على إدراج الأطعمة الصحية في نظامك الغذائي، كي تساعد على تحسين عملية الهضم. تجنبي تناول الوجبات الدسمة والأطعمة السريعة، التي قد تؤثر على عملية التمثيل الغذائي بشكل سلبي. فقد ينتهي الأمر مع زيادة ملحوظة في الوزن.
10- نقص الوعي

نقص الوعي عامل بالغ الأهمية عندما يتعلق الأمر بزيادة الوزن. فالأشخاص ممن لديهم وعي صحيح يسعون جاهدين للحفاظ على اللياقة البدنية، من خلال تناول نظام غذائي سليم وممارسة التمرينات الرياضية للحفاظ على الرشاقة.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تتجنبين زيادة الوزن،نصائح لتجنب زيادة الوزن RiiFi مقالات طبية - الصحة العامة 0 July 9, 2013 10:07 AM
طلب مساعدة في زيادة الوزن كوثر كاتي طلبات الاعضاء 2 November 19, 2012 05:17 PM
اسباب زيادة الوزن، ،ماهي اسباب زيادة الوزن، تحذير من زيادة الوزن، مخاطر زيادة الوزن Ruh الطب البديل 0 December 21, 2010 02:26 PM
زيادة الوزن و السمنة نيويورك مقالات طبية - الصحة العامة 1 November 20, 2008 12:36 AM


الساعة الآن 03:13 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر