فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم March 21, 2008, 02:45 AM
 
ممكن طلب

اريد موضوع يتكلم عن وجبة الافطار واهميتها ؟
رد مع اقتباس
  #2  
قديم March 21, 2008, 09:39 AM
 
رد: ممكن طلب

وهذا طلبك..



ان الاستيقاظ باكرا من النوم من الامور الشاقة على النفس وخاصة لاولئك الذين لا يحبون التبكير في الاستيقاظ ويحاولون تجنب هذه الفترة بكل ما فيها وحتى وجبة الفطور.

ولكن الأمر مؤكد وواضح وضوح الشمس في كبد السماء أن..

** الفطور وجبة مهمة من الوجبات اليومية والتي يحتاج اليها الناس من كل الفئات العمرية**

وبالرغم من أن الوجبات الثلاثة التقليدية تلعب دورا مهما في تزويد الجسم بالغذاء الضروري

فان علماء التغذية يصنفون الفطور بأنه *الوجبة الأهم والأساس السليم في العادات الغذائية الصحية ويوصون به. وعلى الرغم من هذه التوصيات فان الملايين في ارجاء المعمورة يتخطون هذه الوجبة الهامة.. وتشير الدراسات الأخرى بأن العادات الغذائية التي يعتاد عليها المرء في فترة الطفولة هي المرشحة للأستمرار مدى الحياة. وبهذا فان الأطفال الذين يميلون الى حذف وجبة الفطور فانهم على الأرجح يستمرون في هذه العادة الغذائية في فترة الرشد.

ولكن تدل الدراسات المتعلقة بهذا الموضوع الى أنه من الممكن أن يتحول من لا يتناول الافطار الى شخص يتناول وجبة الأفطار. وقد اظهرت الدراسات أن تناول الافطار يرتبط بتحسن القدرة على التحمل في أول النهار والقدرة على الاستيعاب الدراسي أو القيام بالواجب في العمل.

يساعد الافطار على سد النقص في مستويات جلوكوز الدم، وهذا أمر هام حيث أن الدماغ ذاته ليس لديه احتياطات من الجلوكوز، ويجب تعويض النقص الحاصل من الجلوكوز في الدماغ بصورة مستمرة.

اتضح أيضاً أن الذين يأخذون فطورهم اليومي أداؤهم أفضل في العمل، في المدرسة، وخلال الأعمال الرياضية، هذا بالإضافة إلى أنهم يتعاملون أفضل مع حالات الضغط النفسي وهم عادة أقل اكتئاباً.

وتدل معظم الاستطلاعات عن الاستهلاك العالمي للطعام أن نقص وجبة الفطور هو سبب مهم في انخفاض القيمة الغذائية لنظام الطعام الفردي. .....

يقول احد خبراء التغذية في وزارة الزراعة الامريكية: عندما تأخذ بعين الأعتبار بأنه مضى عليك ثمان الى تسع ساعات على تناول وجبة العشاء، فان من الواضح أن التزود بالوقود "الغذاء" من خلال الافطار سيجعلك تشعر بالراحة وتنجز أفضل خلال اليوم. ويقر هذا الباحثون في جامعة علوم الصحة في شيكاغو، حيث انهم قد فحصوا فيما اذا كان تناول الفطور له تأثيرات مفيدة وايجابية على مزاج الانسان فترة الظهيرة وعلى ادائه المعرفي، ووجد ان تناول الفطور يمنع الآثار الضارة لعدم تناول الفطور مثل الاجهاد والتوتر.

ان الدور المؤثر والفاعل للفطور في مساعدة الأطفال على افضل آداء صفي تم توثيقه قبل أكثر من ثلاثين عاما في جامعة ايوا - كلية الطب. فقد اكتشف الباحثون أن الاطفال الذين لا يتناولون وجبة الفطور يواجهون مشكلة في التركيز في المدرسة ويصابون بالأعياء وعدم الانتباه في فترة الظهيرة، وقد تم ربط هذه المعضلات السلوكية بانخفاض مستوى السكر في الدم والذي لا يتم سد النقص فيه من خلال وجبة الفطور مما يسمح بالاعياء والاجهاد والتعب والضيق لأن يحدث. وهذه السلوكيات لها تأثير سلبي على التحصيل العلمي. هذه النتائج وغيرها ساعدت في التأكيد على النظرية أو الفرضية التي تقول ان الأطفال الذين يذهبون الى المدرسة وهم جياع لا يمكنهم أن ينجزوا بصورة جيدة.



لا تتخطى وجبة الفطور ان كنت تقوم بالريجيم حيث انه لا يوجد اي دليل على ان تخطي هذه الوجبة يساعد في انقاص الوزن، فالدراسات تشير الى ان من لا يتناولون الافطار يعوضون ذلك بأكل كمية أكبر من الطعام على وجبة الغذاء.......

التعليم والتغذية يسيران جنبا الى جنب. .....

وقد اشارت الدراسات الى هذه العلاقة فمن يحصل على المكوّنات الغذائية الاساسية بكميات كافية يملك الطاقة والقدرة والثقة بالنفس التي تعزّز من القدرة على التعلّم. لذا ومن اجل تحقيق افضل ما يمكن في هذه السنة الدراسية عليكم تزويد انفسكم بالطاقة الضرورية لذلك وهذا لا يكون الا عبر التغذية الصحية السليمة..........


**ابدأ نهارك بفطور صحّي:

ان وجبة الفطور ضرورية جدا لانها تحضر الجسم لنشاط النهار.. وتزوده بالطاقة الضرورية لليوم الدراسي الطويل وما يتطلّبه التعلّم من طاقة وانتباه.... فقد ابرزت الدراسات ان من يتناولون الفطور بانتظام يوميا، يقومون بأداء افضل في المدرسة ويحصلون على علامات اعلى في الامتحانات ويحلّون فروضهم بسهولة فيما يعاني التلاميذ الذين لا يتناولون فطورا يوميا من صعوبة في التركيز في الصف كما يعانون من بطء في الاستيعاب وعدم دقة في حفظ المعلومات واسترجاعها. كذلك يؤثر تناول الفطور على الحضور في المدرسة، ذلك ان الفطور الصباحي يحول دون الاصابة بأوجاع المعدة الخاوية في الصباح والتي تسبب في التغيّب عن المدرسة. ....


**افكار للفطور:

تناول فطورا متوازنا مكونا من النشويّات او الخبز، الكعك، رقائك الذرة، او عصير فاكهة طازج، وكأس من الحليب. ........

اما اذا كنت لا تشعر بالجوع عند الصباح فما عليك الا تذكّر المثل القائل "أنّ مفتاح البطن لقمة" ابدأ بالفاكهة او رقائق الذرة او العصير. وحضر وجبة صباحية خفيفة مكونة من سندويش جبنة، فاكهة او بسكويت لاخذها معك الى المدرسة.

وتشير الدراسات الى ان تناول طعام دسم وكثير في الليل (مساء) يسبب انعدام الشهيّة عند الصباح لذا ينصح الابتعاد عن الطعام الدسم والاكل بشراهة ليلا.



** تناول وجبات غذائية خفيفة في الصباح:

اختر بعناية وجبات غذائية خفيفة تساهم في صحة جيدة وتضيف الفرح الى حياتك عبر توفير المكونات الغذائية الاساسية كالسندويش والخضر الطازجة والنشويات والفاكهة الطازجة والعصير الطازج والبسكويت الغني بالالياف. كما ينصح بتناول الجبنة قليلة الدسم

وابتعد عن التشيبس والحلويات والمشروبات الغازية والاطعمة السريعة المشبعة بالدهون.



** لا تهمل الفطور اذا كنت لا تشعر بالجوع:

حتى لو امضيت نهارك كاملا في المدرسة او الجامعة، لا تهمل تناول اي وجبة غذائية. ذلك ان عدم تناول الطعام في الوقت المحدد لن يساعدك على الحفاظ على وزن معتدل فالدراسات اشارت الى ان من يهمل الفطور انما يعمد الى تناول الطعام بكثرة في خلال اليوم ويختار اطعمة مركزة الدسم وكثيرة الوحدات الحرارية لتعويض ما يشعر من نقص.



** اختر طعامك بحكمة:

اذا كان لا بد من تناول الطعام في الخارج وخصوصا في مطاعم الوجبات السريعة اختر الحجم الصغير او المتوسط، و اختر الدجاج او اللحم المشوي وليس المقلي ومن دون المايونيز واطلب بطاطا مسلوقة او مشوية وابتعد عن المقلية منها وتناول سلطة من الخضر الورقية مع الحامض وقليل من الزيت وابتعد عن الصلصات الدسمة.

رد مع اقتباس
  #3  
قديم March 22, 2008, 03:52 AM
 
شكر

مشكورة يا ..ذبحني غلاه .. على التفاعل الجميل والرائع تحياتي لك بلا اسم
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ممكن, طلب

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ممكن ؟ سفير الحزن الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 5 June 14, 2008 11:19 AM
ممكن؟ fordad الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 8 February 28, 2008 03:10 PM


الساعة الآن 05:46 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر