فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم September 2, 2013, 09:59 PM
 
طبعة ثانية من رواية عمار على حسن الأخيرة "سقوط الصمت"




صدرت الطبعة الثانية من رواية عمار على حسن الأخيرة "سقوط الصمت"، التى صدرت طبعتها الأولى قبل شهرين، عن "الدار المصرية اللبنانية" وسبق أن رشحتها للجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" فى دورتها السادسة التى ستعلن قائمتها الطويلة فى نهاية العام الجارى.

وقد اتخذت الرواية من ثورة يناير عالماً وحملت نبوءة بنهاية حكم جماعة الإخوان سريعاً وهو ما تحقق بالفعل، وهى تحوى خمسة وسبعين فصلاً متتابعاً فى رحلة زمنية تسبق انطلاق الثورة وتتجاوز ما يجرى حاليا إلى توقع ما سيحدث فى المستقبل.

وحرص الكاتب على أن يضع من يقرأ روايته، فى أى زمان وأى مكان، فى صورة ما جرى كاملا، كأنه شارك فى هذا الحدث الكبير أو عايشه عن كثب، بل وطالع بعض الجوانب الخفية التى يمكن أن يصل الفن إلى أعماقها البعيدة، وبما يستحيل على التحليل السياسى أو الرصد الإخبارى أن يبلغه، وساعده على هذا أنه كتب عن واقع كان فى قلبه، ويعرف تفاصيله جيدا، حيث أعاد هضم كل هذا متجاوزا النمطى والسائد والتسجيلى والمباشر، ليرسم لوحة فنية تحتفى بالجمالى وتحاول أن تسبر أغوار للفعل البشرى المعقد فى لحظة استثنائية.

وتتنبأ الرواية بنهاية حكم الإخوان، وهو ما يدل عليه مقطع بالرواية تحلم فيه والدة ممرضة أصيبت فى الثورة بعجز كلى باقتحام مركز الحكم والتخلص من المستبدين وعلى رأسهم مرسى.

وصاغ عمار هذا الحلم فى مقطع بالرواية تقول فيه هذه السيدة: "رأيت رجلهم الاحتياطى الذى وضعوه على الكرسى الكبير جالسا على الأرض، فوق رأسه لفافة بيضا، وقدماه مغروستان فى التراب، وبصره ذاهب نحو قرص الشمس المجروح بسكين الغروب، كانت عيناه منبلجتين، بينما هناك فى الخلفية قصر قد انفتحت أبوابه أمام سيل عارم من البشر الغاضبين. ورأيت أجولة من دقيق ملقاة على الأرض تدوسها الأقدام فتنفلق ثم ينفرط أبيضها تحت النعال وهى تتقدم نحو حفل شواء كبير فى البهو الواسع والردهات، كان الناس جائعين، وعيونهم تقدح شررا، راح ينفلت من المقل ويزركش السواد بأحمر فاتح، بعض السواعد كانت تنزف دما، أما الأيدى فقد امتدت تتخطف اللحم المشوى، وترميه فى أفواه وسيعة، وتتعالى غمغمة المحتشدين فى الصفوف الخلفية انتظارا لدورهم فى الوليمة".

وتعتمد الرواية، التى تقع فى ستمائة وستة وستين صفحة من القطع المتوسط، بناء معماريا مختلفا يزاوج بين الخط المستقيم والمتصاعد للسرد وبين البنية الدائرية بما يخلق تشويقا لافتا للقارئ، تعززه اللغة الشاعرية والموسيقى الداخلية المنسابة فى إيقاع هادئ والحس الرهيف والمواقف الإنسانية العميقة والمؤثرة، وبناء عالم أشبه بالحلم يرمم فيه الخيال الفياض فراغات الواقع المرير.

وتذهب هذه الرواية وراء الإنسانى والجمالى والمخبوء فى ثورة يناير المصرية من خلال سرد ووصف وحوار يصنعه "راو عليم" عبر شخصيات متنوعة خلقت المشهد المهيب، وذلك فى بطولة جماعية تضم مختلف النماذج البشرية التى شاركت فى الثورة، حيث تضم: الثورى الحالم والانتهازى، وشبابا من الشوارع الخلفية وأبناء الطبقة الوسطى، واليساريين والليبراليين والإخوان والسلفيين والجنرالات وأنصار النظام السابق واللامبالين، والعمال والفلاحين والموظفين والإعلاميين والمثقفين، والشيوخ والصبية والرجال والنساء، والقاضى العادل وترزى القوانيين، وأرواح الشهداء والمصابين، وكذلك الهلال والصليب كرمزين لوحدة وطنية، وتمثال عمر مكرم الذى يتوسط ميدان التحرير، وتمثال زورسر الذى يغادر المتحف ويتفقد الثوار.

وتضم رسامى الجرافيتى وصانعى اللافتات وكاتبى الهتافات والشعارات، وأطفال الشوارع المشردين ومتحدى الإعاقة، والبلطجية والمتحرشين والمخبرين، والأميين ومجيدى النقر على رقعة الحاسوب ليصنعوا الدهشة والأمل فى العالم الافتراضى، والأجانب الذين جاءوا للمتابعة كصحفيين أو دبلوماسيين، وشبابا عربيا بهره ما حدث فى لحظته الأولى وأثار شجونه وتمنى أن يراه فى بلاده.

كما تضم سيدات المجتمع، وفتيات واجهن كشف العذرية والسحل فى الشوارع الملتهبة، وأخريات قاتلن كالرجال حين فرضت السلطة المستبدة على الثوار مغادرة التعبير السلمى عن الغضب.

وفى الرواية تتخالط مشاعر الحب والكره، والوفاء والغدر، والأمانة والخيانة، ويحتدم الصراع بين أبطالها، ويتحول بعضهم مع مرور الأيام من النقيض إلى النقيض.

وفى الرواية، التى تأخذ بعدا ملحميا، تتخالط مشاعر الحب والكره، والوفاء والغدر، والأمانة والخيانة، ويحتدم الصراع بين أبطالها، ويتحول بعضهم مع مرور الأيام من النقيض إلى النقيض.

وتفضح الرواية، فى الوقت نفسه، حدود الصراع القيمى والنفسى بين التيار الدينى المتزمت والمتطرف الذى صعد على أكتاف الثورة وبين قوى التحديث والتغيير والاستنارة، لتتنبأ بانتصار الفريق الثانى فى نهاية المطاف بعد آمال وآلام يرسم النص ملامحها فى هدوء وروية.

يشار إلى أن "سقوط الصمت" هى الرواية الخامسة لعمار على حسن بعد "حكاية شمردل" و"جدران المدى" و"زهر الخريف" و"حكاية شمردل"، علاوة على ثلاث مجموعات قصصية هى "عرب العطيات" و"أحلام منسية" و"التى هى أحزن". وقد حصلت الأخيرة على جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابى، فيما حصل كتابه "التنشئة السياسية للطرق الصوفية فى مصر" على جائزة الشيخ زايد فى فرع التنمية وبناء الدولة، وحصلت مجمل أعماله العلمية، التى تصل إلى سبعة عشر كتابا فى علم الاجتماع السياسى والنقد الأدبى والتصوف، على جائزة الدولة للتفوق فى العلوم الاجتماعية.

__________________
الكتب هي مفاتيح كنوز الحكمة
وبوابات أراضي المتعة
والطرق التي تقود للأعلى
الكتب أصدقاء.. تعالوا لنقرأ
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"انتحار الإخوان".. كتاب جديد لـ"عمار على حسن" FARES_MASRY الأخبار الثقافية وعروض الكتب 3 December 15, 2014 02:29 PM
طبعة عربية من كتاب "العثور على المعلومات" عن مجموعة النيل FARES_MASRY الأخبار الثقافية وعروض الكتب 0 August 19, 2013 02:20 PM
ترشيح رواية "سقوط الصمت" لـ"عمار على حسن" لجائزة البوكر FARES_MASRY الأخبار الثقافية وعروض الكتب 0 August 8, 2013 02:29 PM
عالم الموسيقى والأحزان والثورة فى رواية "طقوس الربيع" لـ"محمد صالح" FARES_MASRY الأخبار الثقافية وعروض الكتب 0 August 8, 2013 01:45 PM
انباء عن سقوط 19 شهيدا على الاقل في مجزرة اسرائيلية بحق "اسطول الحرية" وانقرة تحذر من "عوا (فلسطينيه عاشقةالحرية) قناة الاخبار اليومية 4 June 10, 2010 01:01 AM


الساعة الآن 06:12 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر