فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > تقنيات السعادة الشخصية و التفوق البشري > علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات

علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات Neuro-linguistic programming قسم يهتم بالعلم الحديث , علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات ونظره شمله حول العلاج بـ خط الزمن TLT و علم التنويم الإيحائي



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم August 28, 2013, 03:48 PM
 
Icon14 الخطوات السبع لتكون قائد محبوب

الدكتور أحمد شلتوت – المدرب الإقليمي وخبير التنمية الإدارية

يفترض الكثير من الناس أن من الممكن لشخص أن يكون ناجحا وفاعلا من دون أن يكون محبوبا. من الناحية الفنية هذا الأمر صحيح، لكنك قد لا تحب النتيجة التي توصلت اليها دراسة أعدتها هارفارد بزنس ريفيو (التابعة لجامعة هارفارد لادارة الأعمال) وشملت 51836 رئيس عمل. اذ وجدت الدراسة أن 72 فقط صنفوا في الربع الأخير من حيث كونهم ودودين ومحبوبين، لكن في الربع الأول من التصنيف من حيث فعالية القيادة العامة، بلغ معدل من هم ليسوا محبوبين واحدا من أصل 200 قائد.

مؤشر المحبة الذي أعدته هارفارد بزنس ريفيو يستند الى بيانات مجمعة من 360 تقييما، يقيس مجموعة واسعة من السلوكيات تتجاوز كثيرا الابتسامة أو أن يتمتع القائد بشخصية ودودة ولطيفة. وتبدو ميزة أن يكون المرء محبوبا وكأنها سمة ثابتة غير قابلة للتغيير، أي بمعني أنها صفة اما أن يمتلكها المرء أو لا. لكن خبرة هارفارد بزنس ريفيو في العمل مع آلاف القادة تشير الى خلاف ذلك. وتبرز البيانات المستقاة من 360 تقييما لأكثر من 50 ألف قائد ورئيس عمل 7 خطوات رئيسية يمكن للمديرين التنفيذيين أن يتبعوها لزيادة محبتهم عند الآخرين بشكل كبير. يوضحها الدكتور أحمد شلتوت – خبير التدريب والتنمية الإقليمي كالآتي:

1) زيادة التواصل العاطفي الإيجابي مع الآخرين
تماما كما هو حال الانفلونزا أو نزلة البرد، العواطف معدية. فاذا كان القائد أو الرئيس غضبان أو محبطا، فان تلك المشاعر ستنتشر بين الآخرين. والعكس صحيح، اذا كان القائد ايجابيا ومتفائلا، فان تلك المشاعر ستنتشر هي الأخرى بين الآخرين. لذلك كن حذرا حيال حالتك العاطفية واعمل على نشر العواطف والمشاعر الايجابية.

2) أظهر ثباتاً وحزماً في نزاهتك واستقامتك
هل يثق الآخرون بأنك تحفظ وعودك وتعهداتك؟ هل يثق الآخرون بأنك ستكون منصفا وأنك ستفعل الشيء الصحيح؟ الناس يحبون القادة الذين يمكن أن يثقوا بهم، ولايحبون الناس الذين لايثقون بهم.

3) التعاون مع الآخرين
يعتقد بعض القادة أنه في حال تنافس مستمر مع الآخرين العاملين معهم في المؤسسة نفسها، لكن الهدف من المؤسسة هو توحيد الموظفين ليعملوا بعضهم مع بعض من أجل تحقيق غاية مشتركة.

4) كن مدرباً ومعلماً وناصحاً
فكر في شخص ما كان قد ساعدك يوما على تطوير أو تعلم مهارة جديدة. كيف هو شعورك تجاه ذلك الشخص؟ معظم الناس لديهم ذكريات أثيرة وايجابية تجاه من علموهم أودربوهم. مساعدة الآخرين على التطور هبة لا يمكن أن تنسى.

5) كن مصدر إلهام
يعرف معظم القادة كيف يدفعون الآخرين للعمل على تحقيق النتائج المرجوة. فهم يطلبون التفوق والامتياز في العمل ويصرون على أن يحقق الموظف أهدافا قصوى. أي بعبارة أخرى يقومون بالضغط على الموظفين. وهو أمر يقوم به حتى أفضل الرؤساء. لكنهم لا يقومون بذلك فقط. فأكثر القادة نجاحا فاعلون جدا في تأثيرهم بالآخرين. فهم يشمرون عن سواعدهم عند الضرورة وينخرطون في العمل مع الفريق ويتواصلون معهم بقوة. فالقادة الذين يكونون مصدرا للالهام محبوبون أكثر.

6) كن صاحب رؤية وتركيز على المستقبل
عندما لا يدرك الموظفون اتجاههم بوضوح ولا كيف سيصلون الى مبتغاهم، يصابون بالاحباط والاستياء، ويشعرون كما لو كانوا ركابا فقدوا السيطرة ولا خيارات أمامهم سوى الشكوى. تقاسم الرؤية حيال المستقبل ومساعدة أعضاء الفريق في فهم كيف يمكن تحقيق هدفهم يلهم بالثقة: ومن الصعب أن تحب قائدا فاقدا لبوصلته.

7) اسأل عن ردود الفعل والانتقادات الموجهة لك وابذل جهداً للتغير
تظهر البيانات المستقاة من 360 تقييما بوضوح أن معظم الناس يصنفون أنفسهم على أنهم محبوبون أكثر من رؤسائهم وزملائهم ومما تقدمه التقارير المباشرة. فكيف يمكن سد هذه الفجوة؟ توضح الدراسة وجود ارتباط قوي بين أن يكون القائد محبوبا ومدى ما يطلب من الحصول على انتقادات الآخرين وآرائهم واستجابته لذلك. فالانتقادات والآراء التي يقدمها الآخرون تساعد القادة على فهم تأثيرهم (ايجابيا كان أم سلبيا) على الآخرين.



د. أحمد شلتوت – المدرب الإقليمي وخبير التنمية الإدارية –Dr. Ahmed Shaltout
رد مع اقتباس
  #2  
قديم August 31, 2013, 11:55 AM
 
رد: الخطوات السبع لتكون قائد محبوب



اختيار جميل .. شكراً لك على الجهد الطيب .. نحن بإنتظار جديد مشاركاتك هنا
__________________


واختر لنفسك منزلآ .. .. تهفو النجوم على قِبابه
( مجــــــددون )






رد مع اقتباس
  #3  
قديم September 5, 2013, 06:57 AM
 
رد: الخطوات السبع لتكون قائد محبوب

شكرا استاذة سلمى
وسلمت اياديك على هذا الموضوع الرائع
دمت فى حفظ الرحمن
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الدكتور أحمد شلتوت, dr. ahmed shaltout, د.أحمد شلتوت

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبر الذئب الراعي عن يوم السبع ما هو يوم السبع ؟ الفراشه المؤمنة النصح و التوعيه 1 April 28, 2013 05:06 PM
ليس كل جميل محبوب**** وليس كل محبوب جميل **عاشقة الصداقة** كلام من القلب للقلب 1 February 20, 2012 12:52 AM
هل أنت قائد جيد أم قائد سييء ؟ بو نايف علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات 6 November 16, 2010 07:32 PM
ليس كل جميل محبوب .. ولكن كل محبوب جميل lama المواضيع العامه 5 December 29, 2008 04:12 PM


الساعة الآن 09:18 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر