فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > تحميل كتب مجانية > الأخبار الثقافية وعروض الكتب

الأخبار الثقافية وعروض الكتب جديد الكتب في الأسواق واخبارها ومتابعتها والمناقشات والاصدارات الجديدة



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم August 14, 2013, 01:02 AM
 
Messenger3 باحث مصري ينال درجة الماجستير عن بحث الحركة الادبية في عهد الرسول والخلفاء الراشدين

باحث مصري ينال درجة الماجستير عن
بحث حول
الحركة الادبية في عهد الرسول والخلفاء الراشدين





في رسالة أدبية فريدة من نوعها نال الباحث‏ (‏ سليمان بن عبد الرحمن الزهير‏) ‏ درجة الماجستير في الآداب‏، ‏ وكان موضوع البحث الحركة الأدبية في المدينة المنورة في عهد الرسول والخلفاء الراشدين‏.

وقد تناول الباحث في الباب الأول من الرسالة مكونات الحركة الأدبية في مرحلة ما قبل الإسلام: شعر وشاعر وجمهور أدبي، ومدي استقرار الشعر حتى وصل إلى درجة عالية من الرقي والازدهار والتكامل الفني

وفي الباب الثاني يتناول الباحث بداية الدعوة الإسلامية وكيف كانت أكبر حدث في العصر، ففيها انقسم العرب إلي مؤمنين ومشركين وقد تمثل كل ذلك على ألسنة الشعراء، وفي هذا التمهيد تحدث عن عنصرين: الأول عن الدعوة الإسلامية في يثرب ونتائجها، والثاني عن الإسلام وبناء المجتمع العربي.

وعرض الباحث في هذا الباب أيضا أواخر سنوات الصراع الفكري في مكة، كما تحدث عن المجتمع المدني في عهد الرسول صلي الله عليه وسلم. وبعد ذلك استعرض الباحث موقف الإسلام من الشعر، وتتبع حركته في مواكبة الدعوة الإسلامية وحلل الآراء التي تناولت هذا، وانتهي إلى أن محاربة القرآن لم تكن للشعر وإنما للمنهج الذي سار عليه بعض الشعراء وهو منهج الأهواء والانفعالات التي لا ضابط لها.

ثم تعرض لألوان الشعر التي سايرت الصراع الفكري في المدينة المنورة، وهو الصراع بين الاسلام واعدائه من المشركين واليهود، مما كان له إثر كبير في تأكيد قيمة الشعر والشعراء، ودور الشعراء الإسلاميين في تثبيت دعائم الفكرة الاسلامية والرد على افتراءات أعدائه.

وفي تلك الفترة اتخذت الحركة الادبية في المدينة المنورة صورا شتي وظهرت ألوان عديدة من الشعر عبرت عن الصراع الفكري بين المسلمين من جهة والمشركين واليهود من جهة أخري، ثم انتقل الباحث في الفصل الثالث إلي دراسة الحركة العلمية المواكبة للحركة الأدبية في زمن النبوة وصدر الإسلام.

وكان ظهور الإسلام إيذانا بتطور واسع في الخطابة، إذ اتخذها الرسول صلي الله عليه وسلم أداة للدعوة الإسلامية، فكان الرسول بخطابته يعرض لأوامر الدين ونواهيه، موضحا الحلول الكثيرة للمشاكل الدنيوية، وقد قضت خطابة الرسول علي سجع الكهان وخطابة المنافرات.

أما في الباب الثالث فقد تناول الحركة الأدبية في عهد الخلفاء الراشدين والفتوحات الإسلامية، وتحدث عن ظروف الدولة الاسلامية بعد انتقال الرسول عليه الصلاة والسلام إلى الرفيق الأعلى وبعد تسلم أبي بكر الصديق مقاليد الخلافة وموجة الردة التي طغت على جزيرة العرب، وبين كيف أن هذه الحركة خلقت أشعارا كثيرة بعضها كان انذارا أو تخويفا ووعظا والبعض الآخر كان حماسة دينية يهتف بها المحاربون المسلمون. وقال إن المتأمل في الشعر الذي قيل في حروب الردة، يري العصبية غالبة فيه ولم يكن معارضة لمبادئ الإسلام أو احتجاجا على الدين، بل عصبية قبلية وامتناعا عن دفع الزكاة.

ثم انتقلت الدراسة إلي الشعر الذي قيل في رثاء أبي بكر حين انتقل إلي جوار ربه وتهافت الشعراء علي الحديث عن مآثره وحنكته, وكيف تصدر حسان بن ثابت شعراء ذلك العصر في رثائه, ثم الشعر في عهد عمر بن الخطاب وظهور شعراء كثيرين ينظمون أشعارا حماسية وأشعارا في رثاء شهداء الإسلام الذين يجاهدون في سبيل الله, وحينما قتله لؤلؤة المجوسي انبري الشعراء يرثونه بأجل المعاني وأعظمها, ثم جاءت الفتن في عهد عثمان بن عفان, وأدت إلي مقتله, فبكاه كثير من شعراء هذا العهد, فقد صور الشعر أحداث الثورة في عهد عثمان وما تلاها من أحداث, ثم مضي الأمويون يحرضون علي الأخذ بثأره والانتقام لمقتله في أشعار كثيرة. وفي معركة الجمل دوت أشعار حماسية كثيرة أخري، وكذلك في معركة صفين حين التقي علي بن أبي طالب ومعاوية وتنادي الشعراء يهددون ويتوعدون، وفي موقعة صفين لنصر بن مزاح وتاريخ الطبري ما يصور الحركة الادبية في هذه المعارك وما قيل على ألسنة الشعراء من أشعار ملتهبة.

كما كان الشعراء أيضا يتحدثون عن سجايا الخلفاء الراشدين ويذكرون فضائلهم وخصالهم ومناقبهم الدينية والدنيوية. وإذا تتبعنا الحركة الأدبية في عهد الخلفاء الراشدين، نري أنها حظيت بمنزلة كبيرة في ذلك العصر، كما تطورت عما كانت عليه في عهد الرسول، وذلك لما أصاب الأمة الإسلامية من أمور حتمت على الشعر مسايرتها ومعايشتها، وما تلا ذلك من فتوح لنشر الدعوة الإسلامية.

وأثناء قيام هذه الصراعات داخل الأمة الإسلامية انطلق الشعراء يسجلون ويصورون انطباعاتهم في شتي أغراض الشعر، فخرا وهجاء ورثاء وحماسة، مما ضمته المصادر الأدبية والتاريخية واحتفلت به.

كما تعرضت الدراسة إلي شعر الفتوحات الإسلامية وتتبعت مواكب الفتح والجهاد، فكان أبطال الجهاد من الشعراء ينظمون أشعارا حماسية على هيئة أناشيد مدوية يسجلون فيها انتصاراتهم ويمتدحون شجاعتهم.

المصدر
__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
باحث مصري ينال درجة الماجستير عن بحث الحركة الادبية في عهد الرسول والخلفاء الراشدين



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حمل مجاناً الموسوعة الشاملة لشرح جميع دوال أكسيل المصممم تحميل كتب مجانية 6 September 22, 2014 04:35 PM
طفلي كثير الحركة ، اسباب و علاج الحركة الزائدة عند الاطفال Yana امومة و طفولة 2 February 4, 2012 09:18 PM
حمل الموسوعة الكاملة لشرح دوال أكسيل مع الأمثلة المصممم تحميل كتب مجانية 0 November 10, 2010 08:03 AM
للحصول على درجة الماجستير والدكتوراه ( mba&dba ) الماجستير والدكتوراه المواضيع العامه 0 May 8, 2010 02:02 PM


الساعة الآن 04:00 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر