فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم August 13, 2013, 02:04 PM
 
طرق تخفيف الوزن،تخفيف الوزن،ريجيم لتخفيف الوزن

طرق تخفيف الوزن،تخفيف الوزن،ريجيم لتخفيف الوزن


الكثير من الاشخاص في مجتمعنا يعانون من الوزن الزائد، و ذلك لأسبابٍ عديدةٍ قد تكون مرضية أو نفسية. يتعرضُ الشخص أحياناً إلى تأنيب الضمير من جرّاء زيادة وزنه و من ثقل الحركة ومن مشكلة عدم توافر المقاسات الكبيرة في معظم محلّات الألبسة، فيقرر آنذاك أن يتوقف عن تناول الطعام أو يشرع بالبحث عن السبل السريعة وغير الصحيّة لتخفيض الوزن بشكلٍ سريعٍ ، فيما يلي عرض لاهم الوسائل السريعة لخفض الوزن ومخاطر كل منها:
ريجيم البروتينات

العديد من الحميات المتداولة تدعو إلى الإكثار من البروتينات (و الدهنيّات ) و التقليل من النشويات لكنّ الأبحاث الأخيرة بيّنت أن ريجيم البروتينات يفقدكِ بعضاً من الوزن الزائد . و لكن بعد فترة وجيزة، يعود وزنك الى ما كان عليه قبل الحمية ذلك لأنه، في الواقع ،ان ما تخسرينه في حمية البروتينات ما هو الا الماء الذي لا يلبث أن يعود عند توقّفكِ عن الحمية .و الجدير بالذكر، أنّ الافراط في تناول اللحوم و البروتينات يؤدّي إلى سحب مادة الكالسيوم من عظام الجسم ،الامر الذي يسبّب مرض ترقّق العظام .هذا بالإضافة إلى أنّ ريجيم البروتينات يتعب الكلى و الكبد و يؤدّي إلى الإمساك . ذلك لان هذا النظام لا يتيح تناول ما يكفي من الفواكه والخضروات والحبوب، الأمرالذي قد يصيبك بالإمساك لقلة الألياف في غذائك، ناهيك عن زيادة الشعور بالإرهاق والغثيان مع مثل هذا النوع من الريجيم.

الأدوية المنحّفة

بالنسبة إلى الأدوية المنحّفة المتداولة في الأسواق والتي تعد بخسارة الوزن فإن معظمها يقلّل الشهيّة ولكن معظمها يؤدّي إلى مشاكل في القلب أو في الجهاز العصبيّ .
و من الجدير بالذكر أنّ جمعيّة الغذاء و الدواء الأميركيّة قد وافقت على نوعيْن من الأدوية المنحّفة :سيبوترامين (Reductil)sibutramine وهي تساعد بالتأثير على هرمونات الدماغ . و لكن من الممكن أن تؤدّي لدى بعض الأشخاص إلى إرتفاع ضغط الدم و زيادة دقّات القلب .
أما الدواء الثاني فهو أورليستات (Xenical )Orlistat وهو يخفض من إمتصاص30 % من الدهنيّات في الجسم . لكنّه قد يؤثر في إمتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهن .ثمة أشخاص يتناولون حبة منه كلّما ذهبوا إلى المطعم.و لكن هذا لا ينفع لأنه يشجّعهم على تناول الكثير من الطعام، معتمدين على أن الدواء "سيصرّف"كل ما تناولوه.من الجدير الذكر أن هذا الدواء لا يساعد على خسارة الوزن لكن يمنع إمتصاص بعض الدهنيّات.
ريجيم الصيام - الإمتناع عن الأكل



إنّ البقاء من دون طعام بضعة أيام من شأنه أن يحرم الجسم من الطاقة و الغذاء اللذيْن يحتاج إليهما. وهذا الريجيم القاسي يسبّب الشعور بالتعب و الدوار. وكما هي الحال بالنسبة الى ريجيم البروتينات ،إنّ ريجيم الصيام يخفف نسبة الماء في الجسم و يكّدس مادة "كيتون" التي ترهق الكلى جدّاً، بالإضافة أنها مضرّة للصحّة.الريجيم ذو الوحدات الحراريّة المتدنيّة (400 إلى 800 وحدة حراريّة في اليوم)



إنّ هذا الريجيم الذي يحرم الجسم من الغذاء الكافي قد يؤدّي إلى الإمساك و الى تساقط الشعر كونه يفقد الجسم الفيتامينات و المعادن الضروريّة ،و من يتوقّف عن هذا الريجيم سيسترجع ما خسره من وزن بعد فترةٍ قصيرةٍ.
ماذا عن عمليّات التنحيف الجراحيّة ؟



إن العمليّات الجراحيّة التي تصغّر حجم المعدة أو الأمعاء ،قد تكون
فعّالة في حالات زيادة الوزن المفرطة
.فبعدما يجرّب الشخص حميات كثيرة عديمة الجدوى يلجأ إلى هذا النوع من العمليّات.برأي اختصاصيّ التغذية، إنّ لهذه العمليّات مساوئ جمّة ، إحداها أن الأشخاص الذين يخضعون لتلك العمليّأت
لن يتبعوا طرق أكل صحيّة
. إن قلّةَ تناولِ الأكل (لصغر المعدة) يؤدي إلى تغذية غير سليمة. وكذلك الاستفراغ الدائم يتسبّب بحالة نفسيّة سيّئة.

أما عمليّة سحب الدهنيّات من أماكن معنيّة من الجسم ، فقد تصلح لبعض الذين يحصلون على وزنٍ طبيعيّ بغد إتّباع حمية لكنّهم
يشكُونَ من تجمّع دهنيّات في أماكن معيّنة في الجسم
. ولكن هذه العملّيات تشكّل حلّا قصير الأمد لاسيّما إذا لم يُتبع الشخص
طريقة أكل صحيّة مع ممارسة الرياضة
.

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
النوم يساعد على تخفيف الوزن. لميتا مقالات طبية - الصحة العامة 10 February 18, 2011 09:27 AM
الخل يساعد على تخفيف الوزن لباب الطب البديل 0 August 8, 2010 12:21 AM
طرق تخفيف الوزن بسرعة زهره الدنيا الطب البديل 3 April 19, 2010 03:07 AM
تخفيف الوزن ببساطه لوزنك الزائد شوكة الورد الطب البديل 6 November 15, 2009 12:14 AM
ملابس تخفيف الوزن براءة مقالات طبية - الصحة العامة 3 April 8, 2007 11:10 AM


الساعة الآن 03:35 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر